أخباروزارة البيئة والتنمية المستدامة تعمل على تصميم مشروع يهدف إلى تشجيع التخطيط الحضري والإقليمي…

أخبار

07 أغسطس

وزارة البيئة والتنمية المستدامة تعمل على تصميم مشروع يهدف إلى تشجيع التخطيط الحضري والإقليمي المستدام والمتكامل في المدن الأرجنتينية

-الأرجنتين:
-تعمل وزارة البيئة والتنمية المستدامة على تصميم مشروع يهدف إلى تشجيع التخطيط الحضري والإقليمي المستدام والمتكامل في المدن الأرجنتينية.
و تسعى هذه المبادرة إلى تمكين المدن التي ستشملها، ممثلة في سالتا ومار ديل بلاتا و ميندوثا وأوشوايا، من أن تشكل نماذج تحتذى في هذا المجال بالنسبة لباقي المدن الأرجنتينية.
وتعاني هذه الأخيرة من عدة مشاكل من ضمنها الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار بغزارة، و هو ما يتطلب اعتماد طرق مبتكرة للتكيف مع التغيرات المناخية وتحسين نجاعة استخدام الموارد.
****************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:
-ستشرف وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، على مجموعة من الأنشطة التوعوية و التربوية لفائدة سكان جهة أوكايالي، في إطار مشاركتها في معرض الأمازون 2018، الذي سيعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و 12 غشت الجاري بمدينة بوكالبا.
و ستعطي الوزيرة، بعد غد الخميس، انطلاقة حملة الحد من استعمال الأكياس البلاستيكية، بالإضافة إلى مشاركتها في منتدى “الأمازون بالبيرو: جدول أعمال للقرن الواحد والعشرين”.
و ستحضر أيضا أشغال منتدى غابة الأمازون المستدامة، الذي تنظمه الوزارة بهدف إطلاق حوار ووضع توصيات تمكن من دمج سياسات التنمية الاقتصادية والبيئية العمومية والخاصة من أجل تعزيز القدرة التنافسية الإنتاجية، والحفاظ على الموارد الطبيعية، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة و تحسين جودة حياة ساكنة الأمازون.
****************************
-البرازيل:
– بعد فترة من الاختفاء بسبب أنشطة صيده، عاد حيوان كلب الماء الى الظهور مجددا بأنهار منطقة الأمازون.
ونشرت الأدلة المتعلقة بإعادة ظهور هذه الأحياء بالبرازيل بداية الأسبوع الجاري من قبل المجلة العلمية “بيولوجيكال كونسيرفاسيون”.
وفي دراسة نشرتها هذه المجلة الدولية، اكتشفت الباحثة ناتاليا بيمين علامات على تواجد هذا الحيوان بحوض نهر إيكانا بشمال غرب ولاية أمازوناس حيث كان يعتقد أنه انقرض من المنطقة.
****************************
-الشيلي:
– تعتزم الهندوراس استنساخ منظومات الشهادات البيئية التي وضعتها وزارة البيئة الشيلية لفائدة البلديات والمراكز التربوية الوطنية.
وذكرت الوزارة الشيلية، أمس الاثنين، أنه جرى التوصل الى اتفاق بهذا الخصوص بعد زيارة أجراها وفد شيلي إلى الهندوراس الأسبوع الماضي.
وأوضحت أن زيارة قام بها مهنيون تابعون للوزارة الى الهندوراس قد اختتمت يوم الجمعة الماضي بالتوقيع على الاتفاق المتعلق بتفعيل منظومات الشهادات البيئية لفائدة البلديات والمؤسسات العمومية بهذا البلد
****************************
-كولومبيا:
-انخرط نحو 4 آلاف من منتجي البن بجهة “أويلا” الواقعة جنوب شرق البلاد في عملية واسعة لاعادة التشجير بهدف حماية الغابات بالمنطقة عقب تفاقم ظاهرة قطع الأشجار بشكل غير قانوني.
وأوضحت وسائل إعلام محلية أن الإشراف على هذه المبادرة، التي يمولها معهد كريديتانستالت فور وايديروفبو الألماني، عهد به الى الفدرالية الوطنية لمنتجي البن في كولومبيا.
وفقدت الولاية الكولومبية العام الماضي 202 هكتار من الغابات بسبب ظاهرة قطع الأشجار، ومع ذلك تبقى “اويلا” من ضمن الجهات الكولومبية الأقل معاناة من ظاهرة قطع الأشجار لأهداف تجارية.

اقرأ أيضا