أخباروزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية عن اعتماد قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في سلطنة…

أخبار

16 مارس

وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية عن اعتماد قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في سلطنة عمان بدءا من فاتح يناير من العام المقبل

مسقط/ أعلنت وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية، أمس الأحد، عن اعتماد قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في سلطنة عمان بدءا من فاتح يناير من العام المقبل.

وأوضح مسؤول بالوزارة أن هذا القرار يأتي في إطار حفظ البيئة من التلوث والمخلفات الضارة وصون الحياة الفطرية، تنفيذا لأحكام قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث، مؤكدا أن الوزارة ماضية في تطبيق هذا القرار وستتخذ كافة الإجراءات المناسبة من أجل ضمان التزام الشركات والمؤسسات التجارية بتطبيقه.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أنه “يحظر على الشركات والمؤسسات استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد”، مسجلة أنها ستفرض على المخالفين، عندما يصبح الحظر ساريا، غرامات تصل إلى ألفي ريال عماني (4600 أورو)، مع “تغريم الذين يكررون المخالفة ضعف ذلك المبلغ”.

وكان برنامج الأمم المتحدة للبيئة حذر من أن “السلاحف والدلافين غالبا ما تأكل الأكياس البلاستيكية، اعتقادا منها بانها طعام”، إذ تم العثور على كميات كبيرة من المواد البلاستيكية خصوصا الأكياس داخل المسالك الهوائية لعدد من الحيوانات.

اقرأ أيضا