أخباروزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تطلق غدا الخميس برنامجا لدعم التقنيات الحديثة في القطاع…

أخبار

20 سبتمبر

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تطلق غدا الخميس برنامجا لدعم التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي

الرياض – تطلق وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بعد غد الخميس برنامجا لدعم التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي في إطار جهودها الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من القطاعات الفلاحية بالمملكة.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن المتحدث الرسمي لصندوق التنمية الزراعية سعد البلوي قوله في تصريح صحفي، إن هذا البرنامج موجه لعملاء الصندوق في قطاع الدواجن وقطاع البيوت المحمية وقطاع الاستزراع المائي.
وأوضح البلوي أن البرنامج يهدف إلى تشجيع استخدام التقنيات الحديثة التي تساعد على ترشيد استخدام المياه ورفع الكفاءة الإنتاجية، بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات.
———————————————————————————–
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
القاهرة – نظمت (وحدة الأوزون) بوزارة البيئة المصرية، أمس الثلاثاء، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، الذى يتزامن هذه السنة مع مرور 30 سنة على توقيع بروتوكول مونتريال المتعلق بالمواد المستنفدة لطبقة الأوزون.
وبروتوكول مونتريال، الموقع عام 1987 والذى أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1994 ليكون يوما عالميا للحفاظ على طبقة الأوزون، هو اتفاق بيئي متعدد الأطراف ينظم إنتاج واستهلاك ما يقرب من 100 مادة كيميائية من صنع الإنسان يطلق عليها اسم المواد المستنفدة للأوزون.
ونقلت وكالة أنباء االشرق الأوسط (أ ش أ) عن الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة بوزارة البيئة ، محمد شهاب عبد الوهاب، قوله، إن الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون يأتي من كونه يسهم في جذب الأنظار إلى أهمية الحفاظ على طبقة الأوزون التي تحمينا من مخاطر أحد أنواع الآشعة فوق البنفسجية، ومناشدة الجميع الاهتمام بالبيئة وحمايتها من التلوث بمختلف أشكاله.
ودعا إلى ترشيد الطاقة وإيقاف استخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون والتحول لاستخدام بدائل صديقة للبيئة في الكثير من المنتجات الاستهلاكية.
———————————————————————————–
بيروت – اعتبر حزب الخضر اللبناني في بيان أن وضع الاتفاق في إطار مؤتمر دول الأطراف لتغير المناخ في باريس، الذي كان لبنان من بين الموقعين عليه في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 2016، موضع التنفيذ يتطلب التصديق عليه في مجلس النواب، بعد موافقة اللجنة النيابية في اجتماعها الأخير على مشروع قانون إبرام اتفاق باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.
ودعا مجلس النواب إلى الإسراع في التصديق على اتفاقية تغير المناخ وكل الاتفاقات الدولية التي وقع لبنان عليها واحترامها وتطبيقها بدون أي انتقائية تضر بمصلحة لبنان، والى مناقشة وإقرار كل القوانين الموجودة في أدراج اللجان النيابية وخاصة القوانين المتعلقة ببيئة لبنان.
———————————————————————————–

الدوحة – وقعت مجموعة الخطوط الجوية القطرية و مطار حمد الدولي، أول أمس الاثنين، مع البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة التابع للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، على مذكرتي تفاهم لتحقيق شروط الاستدامة على المدى الطويل والمحافظة على الموارد الطاقية وترشيد تدبيرها.
وأوضح بيان، تم تعميمه بهذا الخصوص، أن هاتين المذكرتين ستشكلان إطارا تنظيميا بهدف تحقيق تنسيق تقني للتوعية بأهمية المحافظة على الطاقة والتوجه نحو الطاقات المتجددة وكذا تطوير الأداء داخل المؤسسات في ما يتعلق بأساليب ترشيد استخدام الماء والكهرباء ، مضيفا أنه سيتم، في هذا الصدد، تنظيم دورات تدريبية خاصة لفائدة موظفي مطار حمد الدولي والخطوط الجوية القطرية حول أفضل السبل والممارسات للترشيد في استهلاك الكهرباء والماء، بغرض بلوغ هدف برنامج “ترشيد” في تخفيض استهلاك الفرد للطاقة بنسبة 25 في المائة وللماء بنسبة 35 في المائة في أفق 2022.
وأضاف أنه من خلال توقيع هاتين المذكرتين، يتطلع برنامج ترشيد إلى إجراء تقييم لمستويات استهلاك الطاقة، بغرض المساهمة في صياغة توصيات عملية توجه الى اعتماد أفضل أداء للترشيد في استهلاك الموارد الطاقية داخل المؤسسات.
وسجل البيان أن مقتضيات هاتين المذكرتين تنسجمان مع الرؤية القطرية لمطار حمد الدولي والتي تروم التقليص الى الحد الأدنى مما قد يكون من تأثير سلبي لأنشطته على البيئة حماية لمستقبل قطر وللأجيال القادمة.
وبحسب بيانات رسمية، تمكن برنامج “ترشيد”، الذي أطلقته “كهرماء” في 22 أبريل 2012، من تخفيض استهلاك الفرد للكهرباء بنسبة 18 في المائة وللماء بنسبة 20 في المائة خلال 2016.

اقرأ أيضا