أخباروزارة الطاقة السعودية: المملكة تحتل المرتبة الخامسة في استهلاك الغاز عالميا

أخبار

19 يونيو

وزارة الطاقة السعودية: المملكة تحتل المرتبة الخامسة في استهلاك الغاز عالميا

الرياض – أكد تقرير حديث أصدرته وزارة الطاقة السعودية أن المملكة تحتل المرتبة الخامسة في استهلاك الغاز عالميا حيث تستهلك ما يقارب من 50 في المائة من الغاز الجاف في قطاع الصناعة بشكل عام و50 في المائة الأخرى يتم استهلاكها في إنتاج الكهرباء والماء.

وأكد التقرير الذي أوردت وسائل إعلام محلية  بعض مضامينه، أن هناك تحديات تواجه المملكة في هذا المجال وتكمن في استمرار بعض البلديات بتخصيص أراض صناعية، مما يعيق تطبيق قرار مجلس الوزراء المتضمن نقل المصانع إلى المدن الصناعية لتنظيمها.

وأشارت الوزارة في تقريرها إلى ارتفاع عدد المصانع التحويلية والصناعات الخفيفة التي تستخدم الغاز في مصانعها في المدينة الصناعية الثانية في الرياض، من 20 مصنعا في عام 2002 إلى 53 مصنعا في عام 2016.

وبحسب التقرير، فقد تم خفض كثافة استهلاك الطاقة في صناعات الاسمنت والبتروكيماويات بمقدار 3 في المائة و2 في المائة على التوالي في عام 2016، ومن المتوقع خفض استهلاك الوقود في القطاعات الصناعية المستهدفة بمقدار 9 في المائة في العام 2019 مقارنة بعام 2011.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

في ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي:

أبوظبي/ أطلقت بلدية أبوظبي مؤخرا حملة شاملة تستهدف توعية الشركات والعمال بشأن أهمية تطبيق قانون حظر العمل وقت الظهيرة وتبيان الآثار الصحية السلبية للإصابة بالإجهاد الحراري .

وتهدف الحملة ، التي تقام تحت شعار ” السلامة في الحر”، إلى رفع الوعي لدى القائمين على إدارة المواقع الإنشائية والمختصين في شأن البيئة والصحة والسلامة للقيام بدورهم فى تطبيق ومراقبة الالتزام بمتطلبات القرار وتوفير متطلبات سلامة العمال وحمايتهم من الإصابة نتيجة لتعرضهم لأشعة الشمس المباشرة أو الإجهاد نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وتؤكد الحملة سعي بلدية مدينة أبوظبي لضمان مستوى الحياة الأفضل والبيئة المستدامة لسكان المدينة  حيث تقوم إدارة البيئة والصحة والسلامة في البلدية بتطبيق قوانين ومعايير السلامة والصحة المهنية في المواقع الإنشائية والمشاريع وبما يتلاءم مع أفضل الممارسات العالمية والعمل على توفير كافة أسباب السلامة والأمان للعاملين للحد من الحوادث والإصابات  .

وتأتي الحملة تماشيا مع قانون حظر العمل وقت الظهيرة الصادر من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين الذى يقتضى بمنع أداء الأعمال تحت أشعة الشمس فى الأماكن المكشوفة من الساعة 12:30 ظهرا حتى 3:00 عصرا ويستمر لمدة ثلاثة شهور من 15 يونيو الى 15شتنبر.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأنها قامت، مؤخرا، بإدراج مواقع جديدة للشعاب المرجانية بأماكن بحرية عديدة بالدولة في قائمة المناطق المحمية.

وأضافت الوزارة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن مصالحها المختصة قامت، في سياق حماية التنوع البيولوجي، بزراعة 14 ألف متر مربع من الأعشاب البحرية، وعمدت أيضا الى نقل 11 ألفا و595 وحدة من الشعاب المرجانية الطبيعية الصلبة.

كما قامت، وفق المصدر ذاته، بنقل 500 وحدة شعاب مرجانية رخوة، وإعادة زراعة أشجار القرم “المانجروف” (صنف من النباتات يعيش على الماء المالح) بالمناطق الساحلية، بمعدل أكثر من 31 ألف شجرة.

ولفت التقرير، في هذا الصدد، الى ارتباط قطر بعدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات الصلة، من أهمها؛ الاتفاقية الدولية للتنوع الحيوي (1996)، والاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر (1999)، والاتفاقية الدولية الخاصة بتنظيم الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض (2001)، والاتفاقية الإقليمية الخاصة بحماية الحياة الفطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2004)، وبروتوكول قرطاجنة الدولي للسلامة الإحيائية (2007).

وحرص المصدر على التذكير بان قطر من بين خمس دول عربية طرف في اتفاقية مكافحة الاتجار الدولي غير المشروع بالحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (سايتس).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

عمان/ كشف المدير التنفيذي للبيئة يوسف الدلابيح، أن كمية النفايات التي رفعتها آليات وكوادر النظافة في أمانة عمان ليلة العيد، بلغت 5800 طن، بزيادة 280 طنا عن العام الماضي. فيما بلغت أول أيام العيد 2700 طن، بواقع 8500 طن.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~

—  نظم فرع نقابة المهندسين الأردنيين بمحافظة عجلون وجمعية البيئة الأردنية بالتعاون مع مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن (سيد) ، مؤخرا، ورشة تدريبية بعنوان “كيف تبدأ مشروعك الخاص بالطاقة المتجددة”.
وقال مدير مشروع (سيد) محمد رمضان، إن المشروع يسعى إلى تعزيز التشاركية مع كافة الجهات والمؤسسات من أجل تنمية مهارات الشباب والفئات المعنية بأهمية الطاقة والبيئة، وإعداد المشاريع التي تعود بالنفع والفائدة على الجميع.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الكويت/ أكدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة، مؤخرا، على أهمية المحافظة على موقع (جون الكويت)، داعية إلى التفاعل المستدام مع المسؤولية الفردية والجماعية والمؤسسية تجاهه، وذلك مراعاة لمصلحة الأجيال القادمة باعتباره يمثل أهمية اقتصادية وبيئية وطبيعية وإيكولوجية وجغرافية للكويت.

وقال عضو مجلس إدارة الجمعية نواف المويل، في تصريح صحفي، إن الجمعية أطلقت مبادرة “جون الكويت حياة”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات، مبينا أن العالم يحشد جهود الأطراف المعنية للتصدي لتلوث مياه المحيطات بالمواد البلاستيكية وغيرها من التحديات التي تواجه المحافظة على نظافتها.

وأضاف المويل أن الجمعية تدعو المواطنين والمقيمين وجميع الجهات من خلال هذه المبادرة إلى التفاعل بإيجابية مع دعوتها حفاظا وحماية للموقع ولمكوناته  الطبيعية والبيئية باعتباره موردا اقتصاديا كبيرا لمياه الشرب ومحطات التحلية، بالإضافة إلى أهميته الساحلية والشاطئية والترفيهية والتجارية.

وأشار إلى أن من أبرز دواعي حماية (جون الكويت) هي المخزون السمكي الكبير التي يتوفر عليه الموقع، والذي يمثل موردا كبيرا للأمن الغذائي في البلاد، لافتا إلى الجهود الوطنية المبذولة في هذا السياق، وأبرزها إحداث لجنة وطنية خاصة تعنى بحماية هذا الموقع، فضلا عن أن المحافظة عليه تندرج ضمن الباب الخامس من قانون (التنوع البيولوجي) .

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

بيروت/ نظمت المدرسة الوطنية التابعة للرهبانية اللبنانية المارونية، مؤخرا في شكا (قضاء البترون في محافظة الشمال)، بالتعاون مع مؤسسة الترابة الوطنية، حملة تشجير أطلق عليها اسم الحزام الأخضر.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن المدير الإداري للمؤسسة روجيه حداد قوله إن الحزام الأخضر يعد مشروعا بيئيا بيولوجيا اجتماعيا واقتصاديا، يدخل ضمن إطار سياسة المؤسسة ومسؤوليتها المجتمعية لتطوير أدائها البيئي، مشيرا إلى أن المشروع نفذ بهدف زيادة المساحات الخضراء في المنطقة وإغناء التنوع البيولوجي والحد من عمليات المقلع، بالإضافة إلى توفير بيئة سليمة.

ومن جهته، قال مدير المدرسة، شربل شاهين إن التلاميذ وبالتنسيق مع جمعية “غدي” البيئية، قاموا بزراعة مجموعة من الأشجار  قدمتها المؤسسة لما لها من فوائد جمة على صعيد تنقية الهواء، في منطقة الحزام الأخضر.

اقرأ أيضا