أخباروزارة الطاقة في المكسيك تجدد التأكيد على أهمية خفض استهلاك الطاقة من أجل التخفيف من حدة التغيرات…

أخبار

23 أكتوبر

وزارة الطاقة في المكسيك تجدد التأكيد على أهمية خفض استهلاك الطاقة من أجل التخفيف من حدة التغيرات المناخية

* المكسيك:

جددت وزارة الطاقة في المكسيك التأكيد، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للطاقة، على أهمية خفض استهلاك الطاقة من أجل التخفيف من حدة التغيرات المناخية.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنها تحتفل، على غرار كل سنة، بهذا اليوم العالمي من أجل رفع مستوى الوعي لدى العموم بضرورة خفض استهلاك الطاقة للحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال الاستخدام المسؤول والناجع للطاقة.

==================================

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية :

* الولايات المتحدة:

– ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الوكالة الأمريكية لحماية البيئة ألغت مشاركة ثلاثة من علمائها في مؤتمر حول آثار التغيرات المناخية مقرر اليوم الاثنين في بروفيدنس، بولاية رود آيلاند.

واكد جون كونكوس، المتحدث باسم الوكالة وعضو سابق في فريق حملة دونالد ترامب بفلوريدا، ان علماء الوكالة لن يتدخلوا خلال هذا المؤتمر.

وصرح توم بوردن، مدير برنامج خليج ناراغانسيت، ان الوكالة الأمريكية لحماية البيئة ألغت “دون توضيح” قدوم خبرائها ولن تكون ممثلة في المؤتمر.

ويعد برنامج خليج ناراغانسيت واحد من اصل 28 برنامجا من هذا النوع تموله الوكالة الأمريكية لحماية البيئة.

وتعكس هذه الخطوة الانشغال السائد إزاء كون الوكالة تمنع العلماء الحكوميين من التحدث علنا أو القيام بأنشطة متعلقة بالتغير المناخي.

وسبق لمدير الوكالة، سكوت برويت، أن صرح انه لا يعتقد ان انبعاث الغازات الدفيئة هو المسبب الرئيسي للاحتباس الحراري.

==================================

* بنما:

أعلنت السفارة الأمريكية في بنما، الجمعة الماضي، عن تبرعها بمبلغ 11 مليون دولار للمساهمة في الحفاظ وحماية منتزهين وطنيين بالبلد الكاريبي.

وذكرت السفارة في بيان لها أن هذه الموارد ستخصص للحفاظ على منتزهي “تشاغريس”، الذي يزود “قناة بنما” بالمياه، و”دارين”، الأكبر من نوعه بالبلاد والواقع قرب الحدود مع كولومبيا، وذلك من خلال صندوق بيئي تقوده مؤسسة “ناتورا” البنمية التي تنشط في مجال الحفاظ على النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي بالبلاد.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المبادرة من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على الوسط البيئي في بنما خلال السنوات القادمة.

ونقل البيان عن وزير البيئة البنمي، إميليو سمبريس، قوله إن متنزهي “تشاغريس”، الواقع بين مقاطعتي بنما وكولون والذي تبلغ مساحته نحو 129 ألف هكتار، و”دارين”، الذي تصل مساحته إلى 579 ألف هكتار، يمثلان إحدى المحركات الرئيسية للتنمية المستدامة ببنما.

==================================

* كندا:

– افتتح رئيس وزراء كيبيك، فيليب كويار، محطة توليد الكهرباء “رومين 3″، إحدى محطات مركب “لا رومين”، وهو مشروع للطاقة الكهرمائية بقيمة 5ر6 مليار دولار أمريكي، سيوفر ما يعادل استهلاك أزيد من 450 ألف منزل في كيبيك من الطاقة.

وصرح كويار أن “بناء مجمع لا رومين هو دليل قوي على إبداعنا ودرايتنا وخبرتنا، وكذا على شغفنا بالابتكار (…) وسنظل معا رائدين في مجال الطاقة النظيفة من خلال تحويل التحديات الناشئة إلى فرص”.

من جانبه، أشار وزير الطاقة والموارد الطبيعية في كيبيك، بيير مورو، إلى أن هذه المحطة الجديدة ستوفر طاقة مضمونة ونظيفة ومتجددة كفيلة بتعزيز القدرات الطاقية في المقاطعة لتلبية احتياجات ساكنة كيبيك، والمساهمة، بالتالي، في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

من جهته، قال الرئيس المدير العام للشركة المسؤولة عن إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في كيبيك، “هيدرو كبيك”، إريك مارتل، إن هذه المحطة الجديدة ستمكن من تلبية احتياجات ساكنة كيبيك الطاقية خلال الـ100 سنة المقبلة.

اقرأ أيضا