أخباروزارتا البيئة والداخلية والإدارة البولونيتان تؤكدان أنه تم إرجاع كميات كبيرة من النفايات “غير…

أخبار

28 سبتمبر

وزارتا البيئة والداخلية والإدارة البولونيتان تؤكدان أنه تم إرجاع كميات كبيرة من النفايات “غير القانونية” إلى بريطانيا

وارسو / أكدت وزارتا البيئة، والداخلية والإدارة البولونيتان أنه تم إرجاع كميات كبيرة من النفايات “غير القانونية” إلى بريطانيا.

وأوضح المصدر ذاته، في بلاغ صادر الخميس، أنه بفضل تدخل مراقبي وزارة البيئة البولونية، تم حجز كميات كبيرة من النفايات التي دخلت بولونيا بشكل غير قانوني عبر ميناء غدانسك تم دسها داخل 45 حاوية تضم ما مجموعه 1097 طنا من النفايات.

وأشار البلاغ إلى أن النفايات، التي حاولت شركات بولونية إدخالها الى البلد بتواطىء مع شركاء بريطانيين، كانت تحتوي على مواد بلاستيكية عير قابلة للتدوير، وأظهر الفحص أنها نفايات خطيرة لا تخضع للمعايير التي تم تحديدها من قبل الاتحاد الأوروبي.

وحسب المصدر، فقد قررت السلطات البيئية البولونية إرجاع 11 حاوية بوزن 825 طن إلى بريطانيا بشكل فوري، كما سيتم قبل متم الأسبوع الجاري إعادة باقي الحاويات باتفاق مع الوكالة البريطانية للبيئة.

وكانت السلطات البولونية قد ضبطت بداية شهر يوليوز الماضي في ميناء غدانسك شمال البلاد، شحنة من النفايات كانت ستوجه نحو جنوب البلاد من أجل إعادة تدوير جزء منها وإتلاف الجزء الآخر حسب وثائق الاستيراد، إلا أنه تبين بعد عمليات الفحص أن النفايات مشكلة من مواد خطيرة يحتاج إتلافها الى عمليات تقنية دقيقة.
———————————————-
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من شرق أوروبا:
روسيا/ أعلن المدير العام لمعهد البحوث العلمية للقياسات الفيزيائية والتقنية، أن علماء من روسيا ابتكروا مقياس حرارة غازي صوتي، لقياس درجات الحرارة المنخفضة جدا كما في القطب الشمالي والقمر.

وقال سيرغي دونتشينكو مدير المعهد “ابتكرنا ميزانا غازيا صوتيا، يمكن استخدامه في مجال قياس درجات الحرارة المنخفضة جدا”، مضيفا أن المعدات التكنولوجية الروسية ستحلق إلى القمر، حيث درجات الحرارة ما بين 150 و200 درجة مئوية تحت الصفر.

وأوضح أنه سيتم اختبار المقياس في حجرات خاصة فيها درجة الحرارة المطلوبة، مشيرا الى أن هذا الميزان الحراري يمكن تحديد درجة الحرارة السالبة بدقة عالية جدا.

وأضاف دونتشينكو أن هذا الميزان مفيد أيضا لاختبار المعدات والآليات التي ستعمل في القطب الشمالي.

وقال المصدر “على الأرض أماكن كثيرة تجعل المعادن هشة، لذلك وبفضل هذا الابتكار، سنساهم في المشروع الدولي لإعادة تحديد وحدة درجة الحرارة، مع الأخذ بعين الاعتبار ثابت بولتزمان وقياس الفرق بين درجة الحرارة المطلقة وسلم درجات الحرارة الدولي المستخدم حاليا”.
———————————————-
تركيا/ شكلت تقنيات إدارة النفايات موضوع مباحثات أجرتها أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس في نيويورك، مع جيمس ساكس، مدير معهد الأرض وأستاذ التنمية المستدامة والسياسات الصحية والإدارة في جامعة كولومبيا.

وحسب مصادر صحفية، فإن سيدة تركيا الأولى تتابع نماذج إدارة النفايات بالعالم، في إطار مشروع “صفر نفايات”، الذي أطلقته في وقت سابق بتركيا.

وأضافت أن عقيلة أردوغان تتباحث مع مختصين في مجال تدبير النفايات خلال زياراتها للخارج، حيث تحصل على معلومات حول نماذج إدارة النفايات وتطبيقاتها الناجحة حول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع “صفر نفايات” في تركيا يتوقع أن يطبق بجميع أنحاء البلاد بحلول 2023، ويطبق في الوقت الحالي بالعديد من المؤسسات الرسمية.

ويجري معهد الأرض بجامعة كولومبيا أبحاثا حول المشاكل التي تنجم عن النمو الاقتصادي في مجالات مثل البيئة والمياه وموارد الطاقة والزراعة.

ويقدم المعهد، برئاسة البروفيسور ساكس، استشارات لحكومات دول أمريكا الجنوبية وأوروبا الشرقية وإفريقيا حول المشاكل البيئية، التي تنجم عن الاقتصادات المتنامية.

اقرأ أيضا