أخباروزيرة البيئة المصرية تؤكد أن الرؤية الحالية لجهود وإجراءات الحفاظ على طبقة الأوزون تعتمد على…

أخبار

17 سبتمبر

وزيرة البيئة المصرية تؤكد أن الرؤية الحالية لجهود وإجراءات الحفاظ على طبقة الأوزون تعتمد على الابتكار والأساليب غير التقليدية

القاهرة/ أكدت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، أن الرؤية الحالية لجهود وإجراءات الحفاظ على طبقة الأوزون تعتمد على الابتكار والأساليب غير التقليدية عبر خلق مجموعة من الحوافز ونهج طرق مبتكرة في رفع وعي المواطنين بأبعاد هذه القضية.

وذكر بيان لوزارة البيئة، أمس، أن الوزيرة أبرزت خلال احتفالية بمناسبة تخليد اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون(16 شتنبر) لهذه السنة تحت شعار “ابق هادئا وواصل”، مجهودات وحدة الأوزون التابعة لوزارة البيئة ، ودورها في الوفاء بالتزامات مصر في الاتفاقيات الدولية ومنها بروتوكول مونتريال الذي يهدف الى حماية طبقة الأوزون من خلال اتخاذ تدابير لمراقبة الإنتاج العالمي ‏واستهلاك الإجمالي للمواد المستنفدة للأوزون.

وشددت الوزيرة على أهمية دمج الشباب في حل القضايا البيئية المختلفة، ومنها سبل الحفاظ على طبقة الأوزون، مشيرة الى أنه سيتم بتنسيق مع وزارة التعليم العالي وضع خطة تنفيذية لتفعيل العمل البيئي داخل الجامعات ودمج قضايا البيئة في مشاريع تخرج الطلاب في مختلف التخصصات .
*************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
أبوظبي / شاركت الإمارات مؤخرا في أعمال القمة العالمية للعمل من أجل المناخ التي عقدت بولاية كاليفورنيا الأمريكية لمدة 3 أيام والتي خصصت لمناقشة وطرح الخطط والمقترحات المستقبلية في ما يتعلق بالعمل المناخي وضرورة إطلاق التزامات عالمية أوسع مدى وأعمق في التأثير للحد من تداعيات التغير المناخي.

وقال ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي و البيئة الاماراتي الذي ترأس وفد بلاده في كلمة بالمناسبة ان الإمارات و على الرغم من شهرتها العالمية كأحد الاقتصادات النفطية إلا أنها تبنت طواعية سياسات ورؤى تدعم الحد من تأثيرات وتداعيات التغير المناخي من خلال نشر حلول الطاقة المتجددة محليا وعالمياً، ودعم وتعزيز جهود الحد من تداعيات التغير المناخي ومساعدة الدول والشعوب المتأثرة من هذه التداعيات .

و أشار إلى أن الإمارات اعتمدت ضمن استراتيجياتها المستقبلية بلوغ نسبة 27 بالمائة من الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة المنتج في البلاد بحلول 2021 و50 بالمائة عام 2050، مشيرا الى انه تم في إطار العمل لتحقيق هذه الأهداف اعتماد منظومة تشريعية متكاملة من خلال استثمار ما يزيد عن 600 مليار درهم ( الدولار يناهز 3.67 درهم).
وقد شكلت القمة العالمية للعمل من أجل المناخ التي عقدت في الفترة من 12 إلى 14 شتنبر الجاري، منصة لعدد من صناع القرار والمسؤولين من جميع أنحاء العالم تم خلالها مناقشة خمسة تحديات رئيسة للحد من تداعيات التغير المناخي وهي “أنظمة الطاقة الصحية” و”النمو الاقتصادي الشامل”، و”المجتمعات المستدامة”، و”إدارة الأراضي والمحيطات”، و”الاستثمارات المناخية التحويلية”.
****************************
الرياض/ أظهر تقرير حديث لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية ارتفاعا في كمية الاستهلاك لمياه الشرب عام 2017، لتصل إلى 3150 مليون متر مكعب، اي بزيادة قدرها 0.64 في المئة مقارنة بعام 2016.

ووفقا للتقرير، شكلت المياه المحلاة 69 في المئة من إجمالي المياه الموزعة بنحو 2.18 مليار متر مكعب، فيما شكلت المياه الجوفية 31 في المئة من إجمالي المياه الموزعة، ما يعادل نحو 975 مليون متر مكعب.

وبلغ متوسط استهلاك الفرد من المياه في جميع مناطق السعودية 265 لترا في اليوم خلال عام 2017.

وتصدرت منطقة الرياض مناطق السعودية من حيث كمية المياه التي تم استهلاكها بنحو 1070 مليون متر مكعب، ما يعادل 34 في المئة من إجمالي المياه التي تم استهلاكها، تلتها مكة المكرمة بنحو 750 مليون متر مكعب، أي بنحو 23.8 في المئة من إجمالي المياه المستهلكة.

وفي ما يخص عدد المشتركين في خدمات المياه، فقد ارتفع عددهم إلى 1.97 مليون مشترك بزيادة قدرها 6 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وقالت الوزارة إنها تسعى إلى اعتماد منهج إدارة الطلب على المياه وليس تلبيته فحسب لتواكب التوجه العالمي الذي يتطلب من الإدارة المائية الجيدة أن تتخذ إجراءات تقلل الطلب على هذه المادة الحيوية.
****************************
الدوحة/ ذكرت وزارة البلدية والبيئة القطرية أن قطر، كما هو شأن باقي دول المعمور، احتفلت، أمس الأحد، باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون، الذي يوافق 16 شتنبر من كل عام، والذي تم الاحتفاء به هذه السنة تحت شعار “ابق هادئا وواصل”.

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها، أن الاحتفال بهذا اليوم، الذي يأتي للتذكير بالجهود العالمية للحفاظ على طبقة الأوزون ودورها الحيوي للحياة على كوكب الأرض، كان مناسبة تباحث خلالها ممثلو الوزارة مع وفد من برنامج الأمم المتحدة للبيئة يزور الدوحة حاليا، حول الشأن البيئي في بعديه العالمي والمحلي وأهم ما أنجز في قطر على صعيد التشريع وإجراءات التنفيذ على أرض الواقع.

وذكرت الوزارة، في هذا الصدد، بأن قطر كانت أصدرت، في إطار التزامها بحماية طبقة الأوزون، قانونا بشأن التحكم بالمواد المستنفدة لطبقة الأوزون سنة 2007، وأدخلت تعديلات عليه في 2015، بإصدار النظام الموحد بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يهدف إلى تنظيم استيراد وإعادة تصدير ونقل وتخزين الأجهزة والمعدات والمنتجات التي وضعت للرقابة والتخلص التام من هذه المواد وإحلال البدائل الآمنة.

وكانت قطر انضمت في 22 يناير 1996 إلى اتفاقية فيينا لسنة 1985 بشأن حماية طبقة الأوزون، وبروتوكول مونريال التنفيذي لسنة 1987 الخاص بالمواد المستنفدة للأوزون وتعديلات لندن وكوبنهاجن، وفي 29 يناير 2009 صادقت الدوحة على تعديلي مونتريال وبكين لبروتوكول مونريال.
********************************
المنامة/ أطلق المجلس الأعلى للبيئة، أول أمس السبت، أكبر حملة لتنظيف سواحل البحرين في وقت واحد، شملت 9 سواحل في مختلف محافظات المملكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد بن دينه، في تصريح صحفي، أن هذه الحملة، التي تم إطلاقها بالتعاون مع جمعية “كلين آب”، استقطبت ما يقارب 525 مشاركا ومتطوعا من مختلف المؤسسات الحكومية، والقطاعات الأهلية، والمجتمع المدني، وذلك من أجل جمع العديد من المخلفات البلاستيكية وغيرها من النفايات الضارة بالبيئة والحياة الفطرية والبحرية ووضعها في الأماكن الخاصة بها، مضيفا أن هذه الحملة استهدفت تنظيف سواحل محافظة المحرق والمحافظة الشمالية والمحافظة الجنوبية.

من جهته، أبرز أمين سر جمعية “كلين آب” سلمان فاروق أن ما يميز حملة هذه السنة، هو مشاركة جمعية “ليتس دويد وورلد”، وهي جمعية أوروبية تهتم، بالخصوص، بنشر ثقافة حماية البيئة وإعادة التدوير.

وأضاف فاروق أن هذه الحملة، التي تعد الثانية من نوعها على مستوى البحرين، تتطلع إلى نشر الوعي وثقافة المحافظة على البيئة في البحرين، من خلال تحسيس المواطنين بأهمية وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها، لما لهذه النفايات من آثار وخيمة على البيئة والحياة الفطرية والبحرية بالمملكة.
********************************
عمان/ ناقش وزير البيئة الأردني نايف الفايز، مع رئيس بلدية السلط (غرب العاصمة عمان) خالد خشمان، مشروع إنشاء مصنع لإنتاج الوقود من الزيوت النباتية المستهلكة لإنتاج مادة الديزل “بيو ديزل”.

وقال الفايز، وفق بيان صادر عن البلدية أول أمس، إن نجاح هذا المشروع البيئي التنموي يسجل للبلدية، وسيتم العمل على جذب الشركات والجهات المعنية والمانحة لدعمه البيئي التنموي.

من جهته، قال خشمان، إن استهلاك آليات البلدية من الوقود يقدر بمليون لتر سنويا، مؤكدا أهمية دعم الوزارة للمشروع وما يحتاج إليه لإنتاج الوقود من الزيوت النباتية المستهلكة مع ضرورة توفير السلامة والصحة العامة.

ومن جهة أخرى، أشار الخشان إلى أنه تم العمل على تجربة مشروع بيئي لفرز النفايات في منطقة زي، حيث تم الاتفاق مع مائة عائلة، وتم تجهيز حاويات مخصصة لكل نوع من النفايات المعدنية والزجاجية والبلاستيكية، مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى إشراك المواطن في المحافظة على نظافة بيئته والمدينة بشكل عام.
********************************

بيروت / قال رئيس اتحاد بلديات الصور حسن دبوق، إن حملة تنظيف الشاطئ والبحر تشكل فرصة لحماية الموئل الأهم للسلاحف على طول الشاطئ اللبناني، والحفاظ على الثروة البحرية وخاصة على المستوى الإيكولوجي، لكون البحر يشكل مجالا لكل العائلات اللبنانية التي ترغب في الاستمتاع بشاطئ نظيف وبحر خالي من البكتيريا.

ودعا دبوق في تصريحات صحفية بمناسبة اليوم العالمي للنظافة، السلطات المعنية لحماية الشاطئ والبحر اللبناني، والتشدد في معاقبة المخالفين والأشخاص غير المنضبطين الذين لا يهتمون بالبيئة ، مشددا على انخراط المواطنين في حماية البيئة اللبنانية وعدم التعرض لها.

اقرأ أيضا