أخباروزير البيئة المصري خالد فهمي يؤكد ان حكومة بلاده تعمل من أجل حماية نهر النيل والبحيرات من التلوث

أخبار

21 أغسطس

وزير البيئة المصري خالد فهمي يؤكد ان حكومة بلاده تعمل من أجل حماية نهر النيل والبحيرات من التلوث

القاهرة – أكد وزير البيئة المصري خالد فهمي، إن حكومة بلاده تعمل من أجل حماية نهر النيل والبحيرات من التلوث من خلال الخطة التي وضعتها الحكومة وتعكف على تنفيذها وزارات البيئة والري، والداخلية، والكهرباء، والصناعة والتموين.

وأضاف فهمي في تصريحات صحفية، أن الحفاظ على نهر النيل وتقديم خدمات الصرف الصحي والصناعي يتطلب استثمارات مشتركة من الحكومة والقطاع الخاص والتزاما سلوكيا من الأفراد والمصانع من اجل تعزيز ثقافة حماية البيئة لدى المجتمع.

////////////////////////

الرياض/ أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة رصدها لـ 194 مخالفة بيئية تتعلق بحفر الآبار ومصادر المياه في مختلف أنحاء المملكة منذ مطلع عام 2017، ما يشكل خطرا على الموارد المائية الطبيعية واستدامتها.

وقال المدير العام لتنظيم المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة سعد الشهراني أن هذه المخالفات التي توجب العقوبة تندرج تحت ثلاثة تصنيفات أساسية، تتمثل الأولى في حفر أو تنظيف أو تعميق الآبار، والثانية في تصريف مياه الصرف الصحي، فيما تتعلق الثالثة بحقن أو تصريف الأسمدة الكيميائية أو المبيدات الحشرية أو المخلفات الصناعية.

وأوضح الشهراني بخصوص الصنف الأول من هذه المخالفات أنها تشمل الحفر دون الحصول على رخصة بئر، أو قيام المقاول بمزاولة نشاط حفر الآبار برخصة حفر غير سارية، أو برخصة لمزاولة النشاط منتهية أو غير سارية، أو القيام بحفر الآبار في موقع مخالف للموقع المحدد بالرخصة.

وأكد أن الوزارة تتابع باستمرار نشاطات الحفر وتراقب كل ما يتعلق بسلامة المياه الجوفية، مشددا على أن حفر آبار المياه دون الحصول على الرخصة اللازمة من الوزارة يستوجب غرامة مالية قدرها خمسة وعشرون ألف ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، كما يعرض المقاول المنفذ لعقوبة قدرها خمسون ألف ريال مع حجز الحفار مدة تسعين يوما.

///////////////////////////

الدوحة/ نظمت وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة بمركز الدراسات البيئية والبلدية، بالتعاون مع إدارة الشؤون الزراعية بالوزارة، مؤخرا، دورة تكوينية للرفع من قدرات العاملين بها في مجال تدقيق والتأكد من مدى مطابقة المنتجات الزراعية والبذور والأسمدة والمبيدات الواردة عند المنافذ الجمركية “للمواصفات القياسية” المعتمدة على المستوى الوطني لمدخلات الإنتاج الزراعي.

وأضافت الوزارة، في بيان عممته بهذا الخصوص، أنها استهدفت من هذه الدورة رفع كفاءة العاملين بها في مجال تفتيش مدخلات الإنتاج الزراعي في منافذ الدولة المختلفة، وقياس مدى جودتها ضمانا لدخول المطابق منها للمواصفات والجيد من حيث النوعية، وذلك حفاظا على الصحة العامة وصحة الموارد النباتية ومنتجات البلاد الزراعية وحماية للأنظمة البيئية.

وأشارت الوزارة الى أن البرنامج التدريبي تضمن عددا من المحاور الرئيسية المتعلقة ب”مدخلات الإنتاج الزراعي”، و”الاشتراطات والمواصفات القياسية للأسمدة العضوية والكيميائية المستوردة وجودتها”، و”المواصفات القياسية للمبيدات والبذور المستوردة وجودتها”، و”مهارات التدقيق والفحص لمدخلات الإنتاج الزراعي وطرق أخذ العينات وطرق فحص ومراقبة جودة الأسمدة والمبيدات والبذور”.

///////////////////////////

عمان/ قدم (بنك الإعمار الألماني) للأردن منحة بقيمة 1,2 مليون يورو، لتنفيذ شبكات مياه جديدة لفائدة مناطق في محافظة المفرق (شمال شرق المملكة).

ويهدف هذا الدعم تحسين التزويد المائي والشبكات ورفع كفاءتها، وكذا تجاوز جميع الاختلالات التي شهدتها بعض المناطق في مختلف محافظات المملكة نتيجة النقص في كميات المياه للمواطنين بسبب تقادم أعمار بعض الشبكات وزيادة الطلب عليها.
ونقلت وسائل إعلام عن وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، خلال توقيعه مؤخرا للاتفاقية المتعلقة بهذا الدعم، قوله إن “هذه المشاريع العاجلة تأتي ضمن جهود الوزارة المستمرة في إحداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه في مناطق عدة من خلال تنفيذ خطوط مياه رئيسية وخـطوط تزويد فرعية، لتلافي قصور الشبكات في هذه المناطق، ما سيعمل على رفع كفاءة التزويد بعد الانتهاء من استكمال الأعمال خلال 180 يوما”.

///////////////////////////

بيروت/ قال نقيب المهندسين بسام زيادة إن السياحة البيئية هي نموذج للتنمية المستدامة وعامل جذب للاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال وتوفير فرص عمل أمام السكان المحليين،

وأضاف في تصريح صحفي،”نحن نتطلع في طرابلس إلى رعاية المحميات الطبيعية”، التي تنعم بها شواطئ المدينة، خصوصا وأنها إضافة إلى جماليتها، تشكل محفظة استثمارية يمكن استغلالها بمجرد وضع تشريعات لذلك.

ودها في هذا الصدد، رجال الإعلام والمؤسسات المعنية للاهتمام بهذا الشأن، في ظل المخاطر التي تهدد البيئة في لبنان، حتى تبقى المحميات رئات نظيفة، بعيدا عن التلوث والنفايات التي تفتك بالوطن.
وقال إن نقابة المهندسين بطرابلس والتي لديها رابطة بيئية، مهمتها في هذا الشأن القيام بزيارات سنوية إلى المحميات للتأكيد على مسألة الحفاظ على البيئة ونقلها من إطارها النظري إلى التطبيقي، إضافة إلى تحفيز الدولة لفتح المجال أمام الاستثمار.

اقرأ أيضا