أخباروزير البيئة المصري يأكد أن بلاده تسعى إلى استضافة مؤتمر التغيرات المناخية أكبر مؤتمر بيئي على…

أخبار

06 يونيو

وزير البيئة المصري يأكد أن بلاده تسعى إلى استضافة مؤتمر التغيرات المناخية أكبر مؤتمر بيئي على مستوى العالم

القاهرة  – خالد فهمى، وزير البيئة المصري، أن بلاده تسعى إلى استضافة مؤتمر التغيرات المناخية أكبر مؤتمر بيئي على مستوى العالم ، مضيفا أن ملتزمة باتفاقية باريس لتغير المناخ، وذلك بعد مناقشة البرلمان للاتفاقية، وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليها.

وأشار ، خلال كلمة في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي الذي يأتي هذا العام تحت شعار “أنا مع الطبيعة” إلى أن تنظيم مؤتمر التنوع البيولوجي يحتاج إلى تضافر كافة الجهود والجهات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لمشاركة وزارة البيئة في تنظيم هذا الحدث العالمي خاصة المجموعات الشبابية، لافتا إلى أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات المصرية المتخصصة لديها خبرة سابقة في هذا المجال للقيام بالأعمال التنظيمية واللوجيستية لهذا المؤتمر.

وفي ما يلي، أخبار بيئية من العالم العربي

قال خالد فهمي، وزير البيئة المصري إن استهلاك المصريين لنحو ١٢ مليار كيس بلاستيكي سنويا تشكل خطرا صحيا وبيئيا واقتصاديا كبيرا، حيث تهدر المياه وتمثل مزيدا من الأعباء الاقتصادية للإنفاق على صيانة المجاري والمصارف المائية، وتهدد الاستثمارات السياحية كونها سببا رئيسيا في القضاء على الشعاب المرجانية مما يؤثر سلبا على رياضة الغوص وعلى نظافة الشواطئ ومظهرها الحضاري، كما تتسبب في نفوق واختناق الكائنات البحرية والنيلية.

وأضاف فهمي، أن المادة البلاستيكية المستخدمة في تصنيع الأكياس يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة وتدخل في تصنيعها مشتقات شديدة الخطورة تتفاعل مع المواد الغذائية إذا ما وضعت بداخلها، وكذلك تستغرق نحو مئات السنين لكي تتحلل وإذا تم حرقها تنبعث جسيمات وغازات سامة تؤثر سلبا على الغلاف الجوى.

/////////////////////
المنامة/ بحث وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني عبد الحسين ميرزا مع وزير المواصلات والاتصالات كمال محمد، الخطة المستقبلية للعمل المشترك بين وحدة الطاقة المستدامة وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وخلال الاجتماع، قدم فريق وحدة الطاقة المستدامة عرضا حول الوحدة وأهدافها وخطتها والأنظمة والتشريعات المتعلقة بها ودور وزارة المواصلات والاتصالات في الهيكل التنظيمي في هذه الوحدة.
يذكر أن وحدة الطاقة المستدامة تم إنشاؤها في نونبر 2014 بالاشتراك بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في شؤون الكهرباء والماء وبين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

وتتبع الوحدة مباشرة وزير الكهرباء والماء الذي يرفع تقارير الوحدة إلى اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي برئاسة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وتهدف الوحدة إلى تشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة، ودفع خطوات تعزيز استخداماتها، ورفع كفاءة استخدام الطاقة في مملكة البحرين، خاصة وأنها مدرجة ضمن مبادرة برنامج عمل الحكومة.

/////////////////////////

— الرياض / أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس الإثنين تقريرا يتضمن عددا من المخالفات البيئية خلال الفترة من 2008 إلى 2016، وذلك بمناسبة الاحتفاء بيوم البيئة العالمي 2017.

واشتمل التقرير على عدد من المنشآت المخالفة منها مصانع للكيماويات، والمواد الكهربائية، والحديد، والغاز، والمواد البترولية، والتعدينية، والأغذية، وأدوات النظافة، وشركات بيئية، وأخرى للمقاولات وتكرير الزيوت، إضافة إلى مرامي النفايات، ومنشآت صحية.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد المخالفات بلغ 2138 مخالفة بقيمة إجمالية تجاوزت 30 مليون ريالا، حيث سجل عام 2015 العدد الأعلى من حيث المخالفات البيئية بواقع 675 مخالفة بقيمة إجمالية تجاوزت 7 مليون ريالا، في حين كانت منطقة مكة المكرمة الأكثر تسجيلا للمخالفات في العام الواحد بواقع 359 مخالفة، ومنطقة جازان الأقل بمخالفة بيئية وحيدة.
ودعت الهيئة جميع المنشآت الصناعية والتنموية إلى الالتزام بالاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية المعمول بها في المملكة والمنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولوائحه التنفيذية.

///////////////////////////

عمان/ توقع مساعد المدير العام للتخطيط والتشغيل في شركة الكهرباء الأردنية، أمين الزغل، أن تصل قدرة الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي في العام 2020 إلى 2000 ميغاواط.

وقال الزغل، مؤخرا، في تصريح لصحيفة (الغد) الأردنية إن الطاقة المتجددة تشكل حاليا ما نسبته 15 في المائة من إجمالي استطاعة النظام الكهربائي وبمقدار 400 ميغاواط تقريبا، منها 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية و200 ميغاواط من طاقة الرياح.

وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، تشير الصحيفة، يبلغ حجم الاستطاعة التوليدية لمشاريع الطاقة المتجددة المتعاقد عليها نحو 1350 ميغاواط تشكل نحو 34 في المائة من إجمالي الطاقة المولدة حاليا في المملكة والتي تبلغ نحو 4 آلاف ميغاواط.
وأشار الزغل إلى أن دخول الطاقة المتجددة سواء على مستوى المشاريع الكبرى التي دخل إنتاجها الشبكة الوطنية أو على نطاق شبكات التزويد من مشاريع صافي القياس في المباني، أسهم في تحويل أحمال النظام الكهربائي من صباحية إلى مسائية في بعض الأوقات، مبرزا أنها ستتحول بالكامل في السنوات المقبلة إلى أحمال مسائية بعد ارتفاع إنتاج مشاريع الطاقة التجددة التي ما تزال قيد التنفيذ.

///////////////////////

أبو ظبي / أفاد مركز إدارة النفايات في أبوظبي (تدوير) أن كمية النفايات المختلطة التي تم جمعها من أبوظبي في رمضان الماضي، بلغت ألفا و 95 طنا يوميا، داعية الجمهور إلى التعاون من أجل المساهمة في تخفيض هذه الكمية خلال رمضان الجاري، وذلك عبر التسوق والاستهلاك المعتدل للمواد الغذائية بمختلف أنواعها .

وأشارت (تدوير) إلى مشاركتها هذا العام خلال شهر رمضان المبارك في حملة (لأننا نهتم) بمنطقة النادي السياحي في أبوظبي من خلال 27 عاملا، حيث تم جمع 6,3 طن من النفايات، كما شاركت في حملة الأسواق العشوائية بمنطقة المفرق الصناعية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، حيث تم ترحيل ما يقارب من 60 طنا من النفايات .

//////////////////////
الدوحة/ احتفلت دولة قطر، ممثلة في وزارة البلدية والبيئة، أمس الاثنين، بيوم البيئة العالمي (2017) والذي يصادف الخامس من يونيو من كل سنة، وذلك تحت شعار ” أنا مع الطبيعة”.

وأفادت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، بأن مشاركة قطر في الاحتفال بهذا اليوم، عنوان إرادة مشتركة وعمل متواصل “للحفاظ على التنوع الحيوي من خلال المصادقة على الاتفاقيات الدولية والاقليمية في هذا الشأن”، مشيرة الى أن قطر كرست هذه الاتفاقيات من خلال “إجراءات تنفيذية تطبق بشكل يومي”.

وأضافت أن قطر جعلت التنمية البيئية أحد الركائز الأربعة لرؤيتها الوطنية 2030 ، من خلال القناعة بأن “تحقيق هذه الرؤية مسؤولية وطنية”، من شانها ان “تسهم في تحقيق التوازن بين مكونات التنمية المستدامة وما يخفف من السلبيات على مكونات التنوع الحيوي، بما فيها النظم الحيوية والحيوانات والنباتات والفطريات”.

ولفت بيان الوزارة الانتباه الى أنه في سياق هذا النهج أنشأت دولة قطر أول محمية طبيعية (محمية الشيحانية) عام 1979، لتزداد بعدها عدد المحميات بما “يقارب ربع مساحة البلاد”، في ما “يعتبر أعلى معدل في المنطقة”.

وذكرت الوزارة، في هذا الصدد، بمجموعة من المشاريع والبرامج، من ذلك (مشروع إعادة تأهيل البر القطري، ومشروع حماية نبات الغاف ومشروع مكافحة نبات الغويف في قطر، ومشروع حماية السلاحف البحرية، ومشروع قرش الحوت، وأيضا مشروع أبقار البحر).

اقرأ أيضا