أخباروزير البيئة المصري يؤكد أن بلاده تخلصت من 241 طنا من النفايات عالية الخطورة

أخبار

25 أغسطس

وزير البيئة المصري يؤكد أن بلاده تخلصت من 241 طنا من النفايات عالية الخطورة

القاهرة – أكد وزير البيئة المصري خالد فهمي، أن بلاده تخلصت من 241 طنا من النفايات عالية الخطورة، وذلك بنقلها إلى فرنسا، بعد بقائها بميناء الأدبية في السويس نحو 20 عاما.

وأوضح الوزير، في مؤتمر صحفي أمس الخميس، أن الوزارة نجحت في التخلص من كمية من مبيد “اللاندين” عالي الخطورة، المدرج ضمن الملوثات العضوية الثابتة طبقا لاتفاقية استكهولم، مضيفا أنه تم نقل الشحنة من ميناء الأدبية برا إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية، وذلك بعد إعادة تعبئتها وتغليفها ووضعها في حاويات جديدة باستخدام أعلى المواصفات القياسية العالمية ومعايير الأمم المتحدة.

—————————————————————

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

الرياض – تعتزم السعودية العمل على تجاوز المستوى المستهدف لتوليد الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والبالغ 9.5 غيغاوات سنويا في إطار توجهها الرامي إلى اعتماد الطاقات النظيفة في الأمد الطويل.

وقال تركي الشهري رئيس مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة السعودية في تصريح “إن الوزارة تخطط لتجاوز 9.5 غيغاوات”، مشيرا إلى أن الهدف من هذا التوجه يتمثل أيضا في طمأنة المستثمرين بأن المملكة لديها رؤية طويلة الأجل للطاقة المتجددة.

وكانت الحكومة أعلنت خطتها الرامية إلى توليد 9.5 غيغاوات سنويا من الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2023 من خلال 60 مشروعا تتضمن استثمارات تقدر بنحو 30 مليارا إلى 50 مليار دولار.

—————————————————————

الدوحة – نظمت وزارة البلدية والبيئة القطرية، ممثلة في إدارة التقييم البيئي، بالتعاون مع مركز الدراسات البيئية والبلدية، مؤخرا، دورة تدريبية حول إجراءات تقييم الأثر البيئي.

وبحسب بيان للوزارة، توخت هذه الدورة التكوينية، الموجهة الى موظفين بأقسام إدارة التقييم البيئي من باحثين بيئيين وإخصائيين ومفتشين بيئيين بفريق المعاينة، تعميق فهمهم لإجراءات تقييم الأثر البيئي لمختلف أصناف المشاريع التنموية لتحديد مدى استجابتها لشروط الاستدامة استنادا الى قانون حماية البيئة القطري ولائحته التنفيذية، وذلك بغرض تحسين أدائهم في رصد وتتبع مدى تطبيق مقتضيات القانون.

وأوضح البيان أنه تم التركيز خلال الدورة على ضبط التعريفات المتعلقة بالتقييم والإجراءات ذات الصلة في علاقتها بتطبيق اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة القطري، وعلى آليات تقييم الأثر البيئي بقطر، وتطور هذه الاليات في تقييم المشاريع، مع التعرض لعدد من النماذج لمشاريع تنموية بالدولة كانت اجتازت بنجاح دراسات تقييم الأثر البيئي.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدورة تأتي في إطار برنامج متكامل يتضمن خمس دورات سيتم تنظيمها قبل متم 2017 ، وستشمل كافة المواضيع ذات العلاقة بتقييم الأثر البيئي.

اقرأ أيضا