أخباروزير البيئة المصري يؤكد على ضرورة الترويج للسياحة البيئية

أخبار

23 أغسطس

وزير البيئة المصري يؤكد على ضرورة الترويج للسياحة البيئية

القاهرة – أكد وزير البيئة المصري، خالد فهمي، على ضرورة الترويج للسياحة البيئية بمصر ووضع تصنيف للفنادق البيئية والمرشدين المختصين بالسياحة البيئية.

وشدد خالد فهمي، خلال استعراضه، مؤخرا، المخطط السياحي لتطوير محمية وادي الريان ومنطقة الشلالات بمحافظة الفيوم (جنوب)، على أهمية تدريب مرشدين في مجال السياحة البيئية، وكذا  التنسيق بين القطاعات ذات الصلة أثناء التخطيط للمشاريع السياحية بالمنطقة.

////////////////////////

الرياض/ وقع صندوق التنمية الزراعية وصندوق التنمية الصناعية السعودي، مؤخرا اتفاقية مشتركة لدعم صناعة الأعلاف بالاعتماد على المصانع الوطنية في إنتاج الأعلاف المركبة من أجل الحد من استنزاف المياه المخصصة لري منتجاتها.

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية، بحسب بيان مشترك للمؤسستين، لضمان تمويل مشروعات صناعة الأعلاف من تأمين احتياجات مربي الماشية من الأعلاف، وتوحيد وتنسيق الجهود لتجنب الازدواجية، استنادا إلى قرار مجلس الوزراء القاضي بإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، مع توفير البدائل المناسبة.

ويستهدف قرار إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء الحد من تهديدات “شح المياه”، والعمل على تحقيق معدلات أعلى من الأمان المائي، وتحقيق التنمية المستدامة، وزيادة فرص الاستثمار في عدة قطاعات مختلفة.

وينص القرار على إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، كما يحظر تصدير المحاصيل الزراعية ومنتجاتها المهدرة للمياه التي تحددها وزارة البيئة والمياه والزراعة.

//////////////////////////////

الدوحة/ أفاد مصدر بوزارة البلدية والبيئة لوسائل إعلام محلية بأن الوزارة تتهيأ لتوزيع بيوت محمية جديدة على المزارع القطرية بغرض النهوض بالزراعة المحمية ونشر هذه التقنية في أوساط مهنيي القطاع، وذلك إسهاما منها في الحث على الاستثمار في القطاع الزراعي تحقيقا للاكتفاء الذاتي وتطويعا للبيئة وخصوصيات المناخ الحار والجاف للمنطقة، وذلك بالاستفادة مما يتيحه العلم وتيسره التقنية.

ونقلت صحيفة (الراية)، مؤخرا عن هذا المصدر في مقال ضمن نشرتها الإلكترونية، قوله إن الوزارة تعمل مع بنك التنمية من أجل تخصيص قروض ميسرة بمدة سداد 8 سنوات ومعدل فائدة واحد في المائة، وذلك لفائدة الراغبين في الاستثمار بالقطاع الزراعي وإقامة بيوت محمية داخل المزارع.

وأضاف أن الوزارة تحتاج إلى 15 ألف بيت محمي للوصول إلى اكتفاء ذاتي في معظم المحاصيل التي تزرع داخل هذه البيوت، مشيرا الى أن من أفضل المنتجات الزراعية التي يفضل زراعتها في البيوت المحمية هي الخيار والطماطم والفلفل الحلو والفاصوليا والباميا وبعض الورقيات والفراولة والشمام.

وأحصى المسؤول وجود 3680 بيتا محميا بالمزارع النشطة والمسجلة بالوزارة على مساحة تصل الى 244.002 هكتار، منها 471 بيتا محميا مبردا على مساحة 49.569 هكتار، و3209 بيوت محمية غير مبردة على مساحة 194.433 هكتار.

//////////////////////////

عمان/ احتضنت محمية (ضانا) بمحافظة الطفيلة الأردنية، يومي 20 و21 غشت الجاري، ورشة تدريبية نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لفائدة الإعلاميين حول “تقنيات كسب التأييد لقضايا البيئة المحلية والعالمية في الأردن”، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة وبدعم من مرفق البيئة العالمي.

وتهدف الورشة، التي تندرج ضمن مشروع “اتفاقيات ريو الدولية في التنمية الأردنية”، إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لمناصرة البيئة العالمية في المملكة من خلال عملية المقاربة التشاركية، بالإضافة إلى زيادة الفهم ومستوى الوعي العام حول القيم والفوائد التي يتم تحقيقها من خلال دمج برامج إدارة البيئة المحلية مع البيئة العالمية، بما يساهم في تعميم مبادئ اتفاقيات ريو الدولية في مختلف القطاعات التنموية بالأردن.
ويسعى مشروع اتفاقيات ريو الدولية في التنمية الأردنية الممول بقيمة مليون وثلاثمائة ألف دولار من قبل مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى دمج بنود وأحكام اتفاقيات ريو في السياسات التنموية في الأردن وصولا لحوكمة بيئية فاعلة في المملكة من خلال دمج السياسات والاستراتيجيات القطاعية في عمليات التخطيط والإدارة البيئية.

///////////////////////////////

بيروت / نظم أهالي الكورة (محافظة لبنان الشمالي) وقفة احتجاجية أمام مقالع مصانع للإسمنت، استنكارا لاعتداءات هذه المصانع ومقالعها على البيئة والحياة في الكورة وجوارها.

وشارك في هذه الوقفة على الخصوص ناشطون بيئيون ومسؤولو أحزاب ورؤساء بلديات.

ودعا المشاركون في هذه الوقفة، في بيان، إلى العمل على إيقاف الدمار البيئي والصحي والاقتصادي الذي تسببه هذه المصانع.

اقرأ أيضا