أخباروزير البيئة المصري يعقد اجتماعا خصص للنقاش والتداول بشأن منظومة إدارة المخلفات الصلبة في مصر

أخبار

19 ديسمبر

وزير البيئة المصري يعقد اجتماعا خصص للنقاش والتداول بشأن منظومة إدارة المخلفات الصلبة في مصر

القاهرة – عقد وزير البيئة المصري، خالد فهمي، أمس اجتماعا خصص للنقاش والتداول بشأن منظومة إدارة المخلفات الصلبة في مصر، بحضور قطاعات وزارية وإدارات معنية بالمخلفات الصلبة .

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الاجتماع استعرض الدراسة الفنية لمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة ، وكذا الإطار العام لمسودة قانون تتعلق بإدارة المخلفات، فضلا عن عرض تصور وزارة البيئة حول الإجراءات التي سيتم اتباعها خلال الفترة الانتقالية قبل إنشاء شركة قابضة لإدارة منظومة المخلفات في مصر.

************************
–قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، إن مصر تعمل حاليا على التعاون مع دول المنطقة فى مشاريع للربط الكهربائي، ولاسيما مشروع الربط الكهربائي مع السعودية الذي سيدخل حيز التنفيذ عام 2021.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن شاكر ، قوله خلال لقاء حول الطاقة، أمس الإثنين بالقاهرة، إن مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية سيبدأ من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر بقدرة 3000 ميغاوات.

وأضاف أن مصر تشارك بفاعلية فى جميع مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائيا مع كل من الأردن وليبيا، مشيرا إلى أنه تتم حاليا دراسة زيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 3000 ميغاوات، وكذا إضافة محطتي تحويل بكل من مصر والأردن.
***********************

دبي/ تنظم وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية غدا الاربعاء بدبي، الدورة التاسعة ل”معرض بيئتي مسؤوليتي الوطنية”، الذي تستمر فعالياته على مدار أربعة أيام بمشاركة بلديتي دبي والفجيرة وهيئة البيئة بأبوظبي وهيئة كهرباء ومياه دبي.

ونقلت وكالة الأنباء الاماراتية عن طيف محمد الأميري مديرة إدارة الاتصال الحكومي في الوزارة قولها، إن المعرض يهدف إلى تنمية روح الشعور بالمسؤولية تجاه البيئة لدى المجتمع وخصوصا الناشئة وتنمية المهارات والمعارف التي تؤهل الطلبة للاضطلاع بدور أكبر في حماية بيئتهم الآن وقيادتها نحو الاستدامة في المستقبل.
وأضافت الأميري ان دورة هذا العام من المعرض ستسلط الضوء على ستة محاور أساسية هي: إنجازات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الحفاظ على البيئة، وإكساب الأطفال المهارات الأولية للزراعة، والتعريف بالحيوانات المهددة بالانقراض، وترشيد استهلاك المياه والطاقة، وأهمية فرز وإدارة النفايات، ورفع الوعي بأهمية استدامة الثروة السمكية..
ومن المتوقع أن تستقطب الدورة الجديدة للمعرض ما يزيد عن 2000 زائر حيث تستهدف فعاليات العام الجاري الأطفال مع أسرهم على عكس الدورة السابقة التي اختصت بطلبة المدارس فحسب.

************************
الدوحة/ أعلن رئيس البرنامج البيئي القطري “لكل ربيع زهرة”، سيف الحجري، خلال رحلة برية استكشافية للبيئة القطرية وغطائها النباتي تم تنظيمها لفائدة أعضائها والمستفيدين من أنشطتها تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني لقطر (18 دجنبر)، عن احتفاء البرنامج هذه السنة بنبتة “الرقروق” باعتبارها من النباتات التراثية القطرية الأصيلة.

ونقلت الصحف المحلية عن رسالة البرنامج الرابعة لهذه السنة والموجهة الى عموم طلبة المدارس الحكومية والخاصة، دعوتها إلى ضرورة التعرف على نبتة “الرقروق” وخصائصها وأماكن نموها في قطر، وعلى بيئة قطر عموما ومكوناتها المختلفة، وتكثيف الجهود لنشر ثقافة البيئة الطبيعية، مؤكدة عناية الدولة، عبر خططها الاستراتيجية ومشاريعها، بحماية البيئة والمحافظة على توازنها الطبيعي” في سياق ضمان “حياة أفضل للأجيال القادمة”.

للإشارة تتميز نبتة الرقروق بلونيها الأخضر والأصفر وتوطنها في المناطق الصخرية بكل من قطر والبحرين والكويت وشرق السعودية والإمارات.

يذكر أن برنامج “لكل ربيع زهرة”، الذي ترعاه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يروم النهوض بوعي المجتمع في ما يتعلق بأهمية الغطاء النباتي في حماية البيئة من التدهور والتصحر، والتعريف بالفوائد الاقتصادية والطبية للنباتات، والحث على حسن استغلالها، فضلا عن التأسيس لسلوك واعي وإيجابي تجاه البيئة الطبيعية لدى النشء، الى جانب تنمية القدرات الابتكارية والإبداعية في مجالات التنمية البيئية، خصوصا لدى الأطفال.

**************************
عمان / نظم مشروع التنمية الإقتصادية والطاقة المتجددة في الأردن (سييد)، أمس، دورة دراسية حول موضوع “المفاهيم الإسلامية في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة”.

وتناقش هذه الدورة، التي تستمر ثلاثة أيام، كيفية إنشاء المشاريع في مجال الطاقة المتجددة.

وأشار مدير المشروع محمد رمضان، إلى أن الدورة تهدف إلى اطلاع المشاركين على آلية التعامل بالمفاهيم الإسلامية في التمويل وتوجيههم نحو المؤسسات التي تعمل وفق مفاهيم التمويل الإسلامي.

ويذكر أن مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المتجددة في الأردن، الممول من الحكومة الكندية وصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، يعمل على نشر حلول الطاقة المتجددة في منطقتي عجلون وديرعلا بالمملكة.

***********************
— أعلن رئيس الجامعة الأردنية (فرع العقبة) موسى اللوزي، عن قرب تشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية الذي تنفذه الجامعة حاليا بهدف خفض فاتورة الطاقة السنوية التي تصل إلى 350 ألف دينار (حوالي 494 ألف دولار).

وأكد اللوزي في تصريحات صحفية أمس، أهمية هذا المشروع في توجيه الوفر المالي العالي الذي سيتأتى من تشغيله لتزويد مباني الجامعة ومرافقها بالكهرباء، حيث ستوفر المرحلة الأولى 70 في المائة من حجم الاستهلاك، فيما توفر المرحلة الثانية 100 في المائة لتصل فاتورة الطاقة الكهربائية إلى صفر.

وأضاف أنه سيتم توجيه هذا الوفر واستثماره في مجالات أخرى عديدة، منها التوسع في تنفيذ البرامج التدريسية وإنشاء الكليات وتحسين أوضاع العاملين.

اقرأ أيضا