أخباروزير البيئة المصري يفتتح الجلسة الرسمية للاجتماع ال18 لصندوق المناخ الأخضر

أخبار

30 سبتمبر

وزير البيئة المصري يفتتح الجلسة الرسمية للاجتماع ال18 لصندوق المناخ الأخضر

القاهرة – ذكرت وكالة أبناء الشرق الأوسط المصريىة أن وزير البيئة الدكتور خالد فهمي سيفتتح اليوم  /السبت/ الجلسة الرسمية للاجتماع ال`18 لصندوق المناخ الأخضر, الذي يناقش ما يقرب من 16 مشروعا مقدما لدول إفريقيا وأمريكا اللاتينية والدول الأقل نموا.

وأشارت إلى الاجتماع يهدف لتعديل سياسات  عمل الصندوق لتسهيل نفاذ الموارد التمويلية في مجال التصدي لظاهرة التغيرات المناخية.

ويسبق هذا الاجتماع انعقاد اجتماع الدول الأطراف للاتفاقية  الإطارية للتغيرات المناخية, والمزمع عقده بمدينة بون الألمانية في نهاية شهر  أكتوبر القادم, خاصة لما يمثله صندوق المناخ الأخضر من آلية تمويلية هامة للدول  النامية لتنفيذ مشروعات في مجالي التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية وتحقيق  التزاماتها باتفاق باريس للمناخ.

///////////////////////////

احتضنت القاهرة من 27 إلى 29 شتنبر الجاري، فعاليات النسخة ال 30 لمعرض “صحاري الزراعي الدولي”.

وشكل المعرض فرصة لتبادل الخبرات التكنولوجية الحديثة بين المهتمين بالشأن الزراعي والبيئي، كما يتيح للمشاركين والزائرين الاطلاع علىى التطبيقات الجديدة والتجارب والأدوات والمستلزمات الخاصة بالإنتاج الزراعي والمحافظة على البيئة.

وعرفت هذه التظاهرة مشاركة عدد كبير من الشركات الزراعية محلية ودولية، تعمل في مجالات حماية البيئة والزراعة الحديثة ومستلزمات الانتاج الزراعي المختلفة.

//////////////////////////

الدوحة/ كشف مدير المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة، المغربي عبد الله كروم، عن تخصيص قاعة عرض، خلال عملية تجديد المعروضات بمناسبة الموسم الثقافي الجديد، لمجموعة أعمال اعتمد مبدعوها وسيلة إعادة التدوير، في ما يعتبره نقاد الفن التشكيلي ومتتبعون عملية فنية تستحضر عنصر الاستدامة وتجسد جانبا من الكيفية التي يمكن أن يكون فيها الفن في خدمة البيئة، وتكون فيها البيئة جزءا بنيويا في المكونات البصرية والأبعاد الدلالية والفنية للعمل.

وتضم قاعة العرض، بحسب المشرف على المتحف، أعمالا فنية مميزة تمثل ثمرة لإعادة استخدام، وبتوجه فني منشغل بالهم البيئي، لعناصر أو أدوات، كان مصيرها أن تنضاف الى كميات المخلفات، مشيرا، في هذا الصدد، الى أعمال الفنان القطري يوسف أحمد في استخدامه لمخلفات الورق والفنان فرج الدهام في توظيفه لمتلاشيات الطبيعة وفوائض الحياة اليومية المعاصرة في أعمال إبداعية راقية، وغيرهما من الفنانين؛ لكل طريقته والعناصر التي يختار أن يعيد تدويرها فنيا.

////////////////////////

عمان/ أطلقت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية بالأردن أول أمس الخميس في مدينة العقبة حملة “نظفوا العالم” للعام 2017 .

وأكد مفوض شؤون البيئة والإقليم في منطقة العقبة الاقتصادية سليمان النجادات بالمناسبة أن هذه الحملة تروم بالدرجة الأولى إيجاد ثقافة مجتمعية للمحافظة على نظافة البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص لما لها من أهمية على شاطئ العقبة.

وأشار رئيس الجمعية محمد الطواها إلى أن إطلاق الحملة يأتي تزامنا مع الحملة العالمية تحت شعار”نظفوا العالم”، وبمشاركة 35 مليون شخص حول العالم لتنظيف الشواطئ البحرية، مبرزا أن خليج العقبة يحتاج إلى تكاتف جهود الجميع للحفاظ على بيئة نظيفة خالية من الملوثات وتوفير مكان ملائم للسباحة والغوص لزوار المدينة السياحية الأولى في الأردن، والمنفذ البحري الوحيد إلى العالم.

///////////////////////////

الرياض/ نص مشروع نظام المياه الجديد في السعودية الذي أعدته وزارة البيئة والمياه والزراعة على أن جميع مصادر المياه الجوفية والسطحية داخل حدود المملكة ومياهها الإقليمية ملك للدولة، وتشمل مياه الآبار والأفلاج والعيون والينابيع والسدود ومياه الأمطار.

وذكرت يومية (الاقتصادية) أن الوزارة تعتزم تركيب عدادات مياه على الآبار في المزارع والاستراحات والمنازل لمراقبة وتنظيم كمية الاستهلاك، والحصول على رسوم الاستهلاك، إضافة إلى حظر نقل ملكية الأراضي الزراعية إلا بعد الحصول على الموافقة من الجهات المختصة.

وأكدت الوزارة أن مشروع النظام الجديد يهدف إلى حماية مصادر المياه وحيازة مواقعها، ومراقبة جودتها، ورفع كفاءة استخدامها، إضافة إلى توفير المياه بشكل آمن ونظيف وموثوق به، وبجودة عالية.

اقرأ أيضا