أخباروزير البيئة الهندي يحث طلاب المدارس على الانخراط بقوة لحماية البيئة والغطاء النباتي

أخبار

04 يونيو

وزير البيئة الهندي يحث طلاب المدارس على الانخراط بقوة لحماية البيئة والغطاء النباتي

الهند / حث وزير البيئة الهندي، هارش فاردان، أمس الأحد، طلاب المدارس على الانخراط بقوة لحماية البيئة والغطاء النباتي، داعيا إياهم إلى مد يد العون والمساعدة لإنهاء خطر التلوث، لاسيما “تلوث البلاستيك” الذي يشكل موضوع اليوم العالمي للبيئة لهذه السنة.

وقال الوزير، في كلمة له خلال تجمع طلابي احتضنته العاصمة الوطنية نيودلهي، “أطلب منكم جميعا أن تصبحوا محاربين من أجل المجال الأخضر، ودعم جميع الأنشطة البيئية، ومساعدة السلطات المختصة على وقف البلاستيك الذي يتم استخدامه مرة واحدة”.

وتخلف الهند حوالي 6059 طن يوميا من النفايات البلاستيكية في 60 مدينة رئيسية في مقدمتها العاصمة نيودلهي ومومباي وتشيناي وبنغالور وحيدر آباد، وفقا لتقرير 2015 للجان المراقبة الوطنية.

=============================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
الصين / قالت مصلحة الدولة للغابات والمروج الصينية، إن الصين ستنفذ مسحا يستمر ستة أشهر حول حفظ الأراضي لتعزيز حماية البيئة .

واوضح نائب رئيس المصلحة، لي تشون ليانغ، مؤخرا خلال أحد اللقاءات، “إنه واعتبارا من شهر يونيو الجاري سيتم فحص الظروف لحماية الأراضي لمساعدة أغراض الوقاية واحتواء التدهور البيئي حيث سيتم منح الأولوية لمشاكل مثل سبل استخدام الغابات والأراضي الرطبة” .

وبحسب المصلحة، فإن الصين تضم عشرة آلاف منطقة حفظ نحو 18 في المئة من إجمالي تلك المناطق، وتتشكل من أراض رطبة وتتألف من نطاق واسع من المناظر الطبيعية مثل الغابات والمروج والأراضي الرطبة والصحارى، التي تعتبر موطنا لعيش العديد من الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض .

وتهدف الصين، بحلول العام 2020، إلى إيجاد نظام إدارة موحد للحدائق الوطنية .

==============================

الفيتنام / ارتفع عدد الانهيارات الأرضية على طول الساحل في دلتا نهر “الميكونغ” مع استمرار السلطات المحلية في جهودها لإيجاد حلول لهذا المشكل.

وخلال الشهر الماضي، وقعت أكثر من 10 انهيارات أرضية في دلتا نهر “الميكونغ”، خاصة في مقاطعات “كا ماو” و”هاو جيانغ” و”لونغ آن” و”كان ثو”.

وفي مقاطعة “كان ثو”، دمر انهيار أرضي وقع على طول نهر “أو مون” خمسة منازل وهدد 15 منزلا آخر. كما امتد الانهيار الأرضى على بعد 55 مترا من ضفة النهر و10 أمتار داخل الاراضي، مما تسبب في انهيار مقطع طريق قروية بطول 50 مترا.
==============================
إندونيسيا / قام كيفن كومالا، وهو رجل أعمال إندونيسي شاب، بتطوير كيس بلاستيكي قابل للتحلل وقابل للتحويل، إذ بمجرد تذويبه في الماء يمكن أيضا شربه، وفقا لما ذكرته مصادر إعلامية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن كومالا طور بنفسه مكونات هذا البلاستيك القابل للتحلل باستخدام الذرة ودقيق الصويا، مما يسمح للكيس بأن يذوب في دقائق عند ملامسته للماء.

وأشارت إلى أنه إذا كان هذا الكيس، الذي يحمل علامة “أنا لست بلاستيكا”، يشبه باقي الأكياس الأخرى، فإنه يتميز بكونه قادرا على أن يتحول إلى شراب، وبالتالي فهو لا يشكل أي خطر على الأحياء المائية.

=============================

التايلاند / قال مسؤولون تايلانديون، أمس الأحد، إن نحو 80 قطعة من مخلفات بلاستيكية تزن ثمانية كيلوغرامات وجدت في معدة حوت نفق في التايلاند بعد محاولات لإنقاذه دامت خمسة أيام .

وعثر على الحوت يوم الاثنين الماضي في قناة في إقليم سونجخلا في جنوب التايلاند، وقدم فريق من البيطريين من أجل علاجه .

وأوضحت إدارة الموارد البحرية التايلاندية، على موقعها الإلكتروني، أن الحوت بصق خمسة أكياس بلاستيكية يوم الجمعة الماضي ونفق بعد ذلك، مشيرة الى أن التشريح أظهر وجود 80 كيسا بلاستيكيا ومواد بلاستيكية أخرى تزن ثمانية كيلوغرامات في معدة الحوت .

وقال مدير الإدارة، جاتوبورن بوروسبات، إنه سيتم تكثيف التوعية بمشكل النفايات البلاستيكة في اليوم العالمي للمحيطات يوم ثامن يونيو الجاري، والدعوة إلى تقليل استخدام تلك المواد البلاستيكية .

ويستخدم التايلانديون كميات هائلة من الأكياس البلاستيكية، لكن السلطات أطلقت حملات في محاولة لإقناع الناس بتقليل استخدامها واستبدالها بأكياس يمكن إعادة استخدامها .

يذكر أنه على مستوى العالم، أكد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في دجنبر الماضي، أن نحو ثمانية ملايين طن من المواد البلاستيكية – ما بين زجاجات وأغلفة وغيرها – يتم إلقاؤها في المحيطات كل عام، مما يتسبب في تدمير الحياة البحرية، وفي دخول هذه المواد إلى السلسلة الغذائية للبشر .

اقرأ أيضا