أخباروزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان يجري مباحثات مع حاكم إقليم إنتري ريوس تمحورت حول…

أخبار

30 مارس

وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان يجري مباحثات مع حاكم إقليم إنتري ريوس تمحورت حول جدول الأعمال المشترك في القضايا المتعلقة بالبيئة

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 30 مارس 2018:

-الأرجنتين:

-أجرى وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، الأربعاء الماضي، مباحثات مع حاكم إقليم إنتري ريوس، غوستافو بورديت، تمحورت حول جدول الأعمال المشترك في القضايا المتعلقة بالبيئة.

و بحسب وزارة البيئة، فقد تطرق المسؤولان إلى مراقبة جودة الهواء في غواليغواشو، ونقل محطة مراقبة الغلاف الجوي، وإدارة النفايات الحضرية الصلبة، و مطارح النفايات.

و تم خلال هذا اللقاء أيضا تسليط الضوء على المخطط الوطني للتشجير.

****************************

-البيرو:

-نظمت نقابات و جمعيات من المجتمع المدني بمدينة  تشيمبوتي وقفة احتجاجية ضد عمليات التنقيب عن النفط واستغلاله قبالة سواحل جهة أنكاش، الواقعة شمال البلاد، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و تعتزم ماريلينا فوروندا، عضو الكونغرس، تقديم مشروع قانون لإلغاء المراسيم الخمسة العليا التي وقعها الرئيس السابق بيدرو بابلو كوشينسكي، والتي أذنت بالتنقيب عن النفط واستغلاله في السواحل الممتدة ما بين هوارمي و تومبيس.

و أضافت أن الرئيس السابق وقع على مراسيم عليا مضرة بالبيرو، معتبرة أن هذه المراسيم وضعت البحر، و غذاء جميع البيروفيين و أزيد من 60 ألف شخص يعملون في قطاع الصيد في خطر.

و من جانبه، كشف رئيس جبهة الدفاع عن إقليم سانتا، برناردو ميليندز، أن جميع النقابات ومنظمات المجتمع المدني ستعقد لقاء، الإثنين المقبل، للاتفاق حول الإجراءات التي يجب اتخاذها لحماية مناطق البلاد البحرية.

****************************

-البرازيل:

-باتت ولاية سانتا (جنوب) تتوفر على مركز لإعادة التأهيل، يستطيع إيواء 170 حيوانا بحريا، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

ويقدم هذا المركز، الذي تم إنشاؤه بمنتزه ريو فيرميلهو، علاجات للحيوانات البحرية قبل إعادتها إلى المياه.

وأقيمت هذه البنية، التي تبلغ مساحتها 3 آلاف متر مربع، في إطار مشروع لمراقبة شاطئ حوض سانتوس بالتنسيق مع جامعة فالي دو ايتاخاي.

****************************

-الشيلي:

– تتوقع الأرصاد الجوية التابعة للبحرية الشيلية أن تصل الأمواج عند عطلة نهاية الأسبوع الجاري إلى علو 5 أمتار بشواطئ البلد الجنوب أمريكي.

وستهم هذه الأمواج، التي سجلت ابتداءا من يوم أمس وستتواصل الى غاية الاثنين المقبل، خليج بيناس وشواطئ وسط وشمال الشيلي.

وأعلن المكتب الوطني للطوارئ حالة الطوارئ بجهة فالباريسو بسبب أمواج غير طبيعية وتوقعات بارتفاع درجات الحرارة ومخاطر اندلاع حرائق بالمنطقة.

****************************

-كولومبيا:

– ذكرت الشركة النفطية إيكوبترول أنها اتخذت العديد من الإجراءات لاحتواء تمدد البقعة السوداء التي انتشرت منذ بداية مارس الجاري في بارانكابيرميخا (جهة سانتاندير) على الحدود مع فنزويلا.

وأوضحت أنها أقامت ثلاثة حواجز جديدة حول البئر التي تسرب منها الخام بفورتونا بهدف احتواء تمدد البقعة السوداء، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

كما تم إنشاء أربعة أحواض لتخزين الخام الذي يتسرب من هذه البئر النفطية.

اقرأ أيضا