أخباروزير البيئة والتنمية المستدامة بالأرجنتين يقوم بتسليم 17 عربة لإخماد الحرائق التي تندلع في…

أخبار

23 ديسمبر

وزير البيئة والتنمية المستدامة بالأرجنتين يقوم بتسليم 17 عربة لإخماد الحرائق التي تندلع في المنتزهات الوطنية

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 23 دجنبر 2017:

-الأرجنتين:

-قام وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، مؤخرا بتسليم 17 عربة لإخماد الحرائق التي تندلع في المنتزهات الوطنية، و ذلك بحسب ما ذكرته الوزارة في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني.

و في كلمة له خلال حفل تسليم العربات قال بيرغمان “إننا نحرص على إعطاء الأولوية لحرائق الغابات في المنتزهات الوطنية، و نعتقد أن هذه المعدات الجديدة تمثل نقلة نوعية في مكافحة الحرائق”.

و من جانبه، قال رئيس إدارة المنتزهات الوطنية، إيوخينيو بريارد، أن هذه العربات سيتم توزيعها على المنتزهات المتواجدة بالمناطق التي تشهد درجات حرارة مرتفعة خلال هذه الأيام.

***************************

-البيرو:

-قام طلبة مؤسسة ماريسكال كاستيا بمدينة وانكايو بجهة خونين (وسط البلاد) بنشر إبداعاتهم الأدبية و الشعرية حول أهمية حماية المصادر الطبيعية للمياه لحوض نهر كوناس في كتاب “المياه مصدر الحياة والإلهام”، و ذلك بإشراف من الهيئة الوطنية للمياه.

و بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية، فقد تم تقديم الكتاب خلال أمسية ثقافية نظمتها الهيئة الوطنية للمياه، التي تعمل على تشجيع الأنشطة التوعوية حول المحافظة على مصادر المياه الطبيعية.

و وصف مدير الهيئة الإدارية للمياه بمانتارو، خوليو أومبيرتو إغناسيو، القصص والقصائد والأغاني والرسومات التي يتضمنها الكتاب، الذي سيكون متاحا للعموم، بالمساهمة القيمة في مجال حماية هذا المورد الحيوي.

***************************

-البرازيل:

-مكنت عملية ترمي الى مكافحة الاتجار غير الشرعي في الخشب يشرف عليها المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية من حجز 38 حاوية من هذه المادة بموانئ منطقة مانوس.

وأوضح المعهد أنه تم حجز 580 مترا مكعبا من الخشب في المجموع، مبرزا أن العقوبات التي فرضت على المتورطين في هذه الأعمال غير القانونية بلغت قيمتها 150 الف ريال.

ووفقا لترتيب المنظمة غير الحكومية “غلوبال فينانشيال أنتيكريتي” فإن قطع الأشجار غير القانوني يحتل المرتبة الثالثة ضمن الجرائم التي تدر على مرتكبيها أكبر قدر من الأرباح بعد السلع المقلدة والاتجار في المخدرات.
***************************

-الشيلي:

-في أعقاب الفيضانات التي تعرضت لها منطقة سانتا لوسيا شمال الشيلي، حذر العديد من الخبراء من المخاطر التي يمثلها عدم استقرار الأنهار الجليدية على بعض المناطق.

ووفقا لهؤلاء الخبراء، فإن 1000 بحيرة متجمدة يمكن أن تتضرر من ذوبان الجليد وتتسبب في انهيارات أرضية بأتاكاما (شمال) وماغالانيس (جنوب)، فضلا عن غياب الغطاء النباتي ببعض المناطق.

***************************

-كولومبيا:

-كان يوم 21 دجنبر الجاري أقصر يوم تشهده كولومبيا بسبب ظاهرة فلكية ترتبط بالموقع العمودي الظاهر للشمس تجاه الكرة الأرضية، وفقا لما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

وتشكل هذه الظاهرة بداية فصل الصيف الذي سيتواصل الى غاية مارس المقبل بالبلد الجنوب أمريكي، وهو ما يفسر الارتفاع القوي في درجات الحرارة المسجلة بالعديد من مناطق كولومبيا.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن فصل الصيف سيتميز أيضا بظاهرة طبيعية تنتج عنها أمطار غزيرة وفيضانات.

اقرأ أيضا