أخباروزير البيئة والعلوم الهندي يكشف عن جهاز لتنقية المياه يعمل بالطاقة الشمسية

أخبار

16 مارس

وزير البيئة والعلوم الهندي يكشف عن جهاز لتنقية المياه يعمل بالطاقة الشمسية

الهند / كشف وزير البيئة والعلوم الهندي، هارش فاردهان، أول أمس الأربعاء، النقاب عن جهاز لتنقية المياه يعمل بالطاقة الشمسية وغطاء شمسي تم تطويرهما من قبل قطاع العلوم والتكنولوجيا.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن هارش فاردهان قوله، “لقد تم حتى الآن تطوير خمسة نماذج من أجهزة لتنقية المياه تعمل بالطاقة الشمسية بسعة 500 لتر و20 نموذجا من أغطية شمسية مخصصة لموظفي قطاع الغابات وغيرهم.

وأضاف الوزير “تم تثبيت نموذج أولي هنا، في حين يتم تثبيت أربعة نماذج أخرى من أجهزة تنقية المياه العاملة بالطاقة الشمسية في أربع مدارس مختلفة في ولايتي تريبورا وآسام، في أقصى شمال شرق الهند حيث الكهرباء لم يتم توصيلها بسبب التضاريس الصعبة”.

==============================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:

إندونيسيا / شكلت السلطات المحلية في إقليم رياو الإندونيسي فريقا خاصا للقبض على أنثى نمر، تسببا في مقتل شخصين في قرية تانجونغ سيمبانغ في مقاطعة بيلانغيران منذ يناير الماضي.

وقال قائد الشرطة المحلية، أمس الخميس، “نأمل فى أن نتمكن قريبا من القبض على النمر سلميا حتى يواصل السكان المحليون أنشطتهم اليومية من دون خوف”، مشيرا إلى أن الفريق فشل فى القبض على النمر ليلا باستخدام صندوق – فخ مجهز بالتخدير السائل مع ماعز في الداخل.

وأضاف المصدر ذاته أن الفريق وضع، في أجزاء مختلفة من القرية، أربعة قناصة لاستباق هجمات محتملة للنمور ضد الساكنة المحلية.
==============================

الصين / أصبح الصينيون “يزرعون الأشجار” عبر هواتفهم النقالة، إذ يمكن أن تؤدي الأنشطة اليومية مثل استئجار دراجة وركوب الحافلة أو غيرها، إلى تشجير الصحارى في الصين، ويقوم بذلك مئات الملايين من الصينيين .

وقد اشتركت مؤسسة (آنت) المالية وصندوق (سي) وصندوق (تشاينا غرين) منذ عام 2016 في مشروع غير ربحي لمكافأة الأعمال منخفضة الكربون من مستخدمي تطبيق (على باي) عبر “الطاقة”، التي تستخدم في “ري” الأشجار الافتراضية في هواتفهم المحمولة .

“عندما تنمو شجرة افتراضية، نزرع شجرة حقيقية”، يقول شيوي دي، الذي يرأس “غابة آنت”، وهي وظيفة مدمجة في تطبيق “على باي” .

وبالإضافة إلى وسائل النقل العام، يتم تقديم مكافآت “الطاقة” للمشتريات عبر الإنترنت من تذاكر السينما والقطار، والتجارة عبر الإنترنت في الأشياء المستعملة .

ونقلت الصحف المحلية، عن شيوي دي قوله، بمناسبة يوم زراعة الأشجار الذي يوافق 12 مارس من كل سنة، “إننا نأمل في مشاركة الجميع في حماية البيئة بأسلوب حياة منخفض الكربون” .

واجتذبت الحملة 280 مليون مشارك، وجلبت أكثر من 12 مليون من أشجار الغضى في ألكسا وأوردوس في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمالي الصين وووي بمقاطعة قانسو، وفقا لما ذكره شيوي .

كما يستفيد الرعاة من الحملة، حيث يتم دفع أموال لهم لزرع شتلات في المراعي ورعايتها. ويحصل نيه يو شنغ، وهو واحد من عشرات الرعاة المشاركين في المشروع، على نحو 3000 يوان (نحو 473 دولار) شهريا من عمله .
================================
الفيتنام / ذكرت وزارة الزراعة والتنمية القروية بالفيتنام، أن شركة نفط عاملة بالبلاد متورطة في طرح نفايات غير معالجة في غابة محمية بضواحي العاصمة هانوي .

وأضافت الوزارة أن سكان المنطقة لاحظوا، قبل شهر، وصول شاحنات أثناء الليل لطرح أطنان من النفايات، قبل أن تجتاح المنطقة رائحة كريهة أزعجت السكان .

وأكدت الوزارة أن الشركة المعنية بهذه الممارسات خالفت القانون لعدم معالجتها النفايات، لأنها مرخصة بطرح التربة العضوية، فقط، في الغابة .
=================================
أستراليا / أعلن الصندوق العالمي للأحياء البرية أن أستراليا تمكنت من إعادة 20 قطة من فصيلة القطط المنقطة إلى بيئتها الطبيعية في غرب أستراليا، بعد أن اختفت هذه القطط من جزيرة أستراليا لأكثر من نصف قرن .

وأوضح الصندوق أن هذا الصنف من القطط، الذي يبلغ طوله 60 سنتيمترويبلغ وزنه ما بين كيلو واحد وثلاثة، اختفى من أستراليا لأكثر من 50 سنة، قبل أن يتم استقدام 20 قطة من تسمانيا، حيث كانت قادرة على البقاء على قيد الحياة أساسا بسبب عدم وجود ثعالب أو قطط مفترسة

اقرأ أيضا