أخباروزير البيئة والمياه والزراعة السعودي يبرز دور المبيدات الزراعية في زيادة معدلات الإنتاج الزراعي في…

أخبار

21 سبتمبر

وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي يبرز دور المبيدات الزراعية في زيادة معدلات الإنتاج الزراعي في العالم

الرياض – أبرز وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن الفضلي أمس الأربعاء دور المبيدات الزراعية في زيادة معدلات الإنتاج الزراعي في العالم، وتحقيق الأمن الغذائي على مستوى العالم، مؤكدا أن الاستخدام غير المعقلن يعد واحدا من أسباب التلوث الذي يعاني منه العالم في الوقت الراهن.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزير قوله في لقاء بالرياض “برنامج الرصد والرقابة والتفتيش على المبيدات ومتبقياتها”، إن الوزارة شكلت لجانا تحمل الصفة الضبطية القضائية لمراقبة المزارع ونقاط التجميع إضافة إلى لجان التفتيش على المحال والمخازن والمصانع، لتوفير منتجات زراعية آمنة خالية من متبقيات المبيدات.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تستهدف التركيز على أهمية مراقبة المزارع، وتوعية العاملين بضرورة التقيد بالحدود المسموح بها من بقايا المبيدات، وتوضيح الأنظمة والتعليمات المتعلقة في الاستخدام الأمثل للمبيدات والبيع والنقل والتخلص من عبوات المبيدات.
وشكل اللقاء فرصة لاستعراض الإطار القانوني حول التفتيش عن المبيدات الزراعية واستخداماتها، وضوابط الرصد والرقابة على التصنيع والتخزين والنقل والتخلص من المبيدات.
———————————————————————————–
في ما يلي نشرة الأخبار البيئة من العالم العربي:
القاهرة – أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمعهد القومي لعلوم البحار بمصر، أمس الأربعاء، عن الشروع في تطبيق مشروع الاستزراع السمكي في مدينة الطور بجنوب سيناء (شرق القاهرة).
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) ، أن هذا المشروع يهدف إلى مواجهة التحديات التكنولوجية التي تعيق تنمية تربية الأحياء المائية في محافظة جنوب سيناء.
وأشارت إلى أنه تم توزيع أكثر من 100 ألف وحدة من سمك البلطي البلدي والأعلاف بالمجان على عدد من الأسر واللذين تلقوا ، مؤخرا، تكوينا حول طرق الاستزراع السمكي، كما تم القيام بالتحاليل اللازمة لمياه الآبار التي ستستخدم في الاستزراع ويعاد استخدامها بعد ذلك في إنتاج الخضروات.
———————————————————————————–
– قام جهاز شؤون البيئة التابع لوزارة البيئة المصرية، أمس الأربعاء، بتنظيم مجموعة من الأنشطة همت تجميع أزيد من 580 طنا من قش الأرز بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ (شمال).
وأوضحت الوزارة في تقرير نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن جهاز شؤون البيئة قام، في إطار مشروع (المزارع الصغير)، بتقديم المستلزمات الضرورية للفلاحين مجانا لتدوير قش الأرز وتحويله إلى أعلاف وأسمدة عضوية ، فضلا عن تنفيذ عدد من الحملات للتصدي للمخالفين لقانون حرق قش الأرز ، إضافة إلى تحرير محاضر مخالفات حرق نفايات زراعية بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ.
———————————————————————————–
الدوحة – أعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية (كهرماء) عن تخصيصها أرضا لمشروع للطاقة الشمسية بمنطقة الخرسعة (على بعد 80 كلم من الدوحة).
وتوقع المدير العام والعضو المنتدب بشركة الكهرباء والماء القطرية، فهد حمد المهندي، في تصريح للصحافة، أن ينتج هذا المشروع، في مرحلته الأولى ما بين 500 و1000 ميغاواط من الكهرباء، بكلفة تقدر في هذه المرحلة ب 500 مليون دولار كرأسمال مستثمر في حال إنتاج 500 ميغاواط، لافتا الانتباه الى أنه “سيتم قريبا تأهيل الشركات المستثمرة في المشروع والذي ستدخل فيه شركات عالمية أيضا”.
وأشار إلى أن هذا المشروع، الذي سيكون بالألواح الشمسية، يعتبر “أكبر مشروع ينفذ على مرحلة واحدة في المنطقة”، معربا عن أمله في أن يتم الانتهاء من إنجازه في موعده المحدد، على أن “يكون إنتاج الـ500 ميغاواط المرتقبة منتصف 2020”.
———————————————————————————–
بيروت – أعلنت، منظمة “غرين بيس – المتوسط- العالم العربي”، أمس الأربعاء، عن إطلاق برنامجها لتقنيي الطاقة الشمسية في منتدى بيروت الدولي الثامن للطاقة والتنمية المستدامة.
ويسعى هذا البرنامج إلى تطوير القدرة التقنية لقطاع الطاقة الشمسية في لبنان، عبر تأهيل جيل شاب من تقنيي الطاقة الشمسية.
وقال مستشار “غرين بيس المتوسط العالم العربي” نادر الحاج شحادة، إن البرنامج يتضمن تدريبا نظريا وعمليا على أنظمة الطاقة الشمسية وتسخين المياه، وهو موجه للكهربائيين الشباب بهدف تزويدهم بالمهارات الأساسية لتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية المختلفة.
من جهته، أشار جوليان جريصاتي مسؤول الحملات بالمنظمة أن برنامج تقنيي “غرين بيس للطاقة الشمسية” يعتبر جزءا من الجهود الرامية إلى تحفيز نشر الطاقة المتجددة في لبنان كحل مستدام واقتصادي لأزمة الكهرباء المزمنة.
تجدر الإشارة إلى أن البرنامج قام بتدريب أكثر من 40 تقنيا شابا على تكنولوجيا الطاقة الشمسية من مختلف المناطق اللبنانية.

اقرأ أيضا