أخباروزير التجارة الصناعة المصري طارق قابيل يؤكد أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بقطاع إدارة المخلفات…

أخبار

05 فبراير

وزير التجارة الصناعة المصري طارق قابيل يؤكد أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بقطاع إدارة المخلفات الصناعية

القاهرة – أكد وزير التجارة الصناعة المصري طارق قابيل أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بقطاع إدارة المخلفات الصناعية باعتباره أحد أهم القطاعات التي تتكامل مع محاور استراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020 ، وذلك من خلال التركيز على تدوير وإعادة تصنيع المنتجات المحلية ذات القيمة المضافة.

ونقلت سائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، عن قابيل، قوله، بمناسبة اختتام (برنامج دعم ريادة الأعمال في قطاع إدارة المخلفات)، إن هذا البرنامج، الذي امتد لسبعة أشهر، يستهدف توفير الدعم للشركات الناشئة التي تعمل في قطاع إدارة المخلفات في مصر، مما يساهم في توفير موارد تسهم في زيادة القيمة المضافة للصناعات المحلية مثل أنواع الوقود البديلة والأسمدة العضوية، إلى جانب تعزيز التكامل بين الحلول الجديدة والمبتكرة في سلاسل القيمة للشركات الصناعية، وإدخال المنتجات المعاد تدويرها في أسواق استهلاكية.

وأشار إلى أنه تم في إطار هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار “مشروع النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر”، تقديم الدعم ل 45 مشروعا ناشئا في مجال إدارة المخلفات، عبر توفير خدمات التدريب على ريادة الأعمال والتدريب الفنى، وكذا منح الدعم ل 20 شركة ناشئة في قطاع تطوير الأعمال.

وفي ما يلي، نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي

— وقع جهاز شؤون البيئة، التابع لوزارة البيئة، بروتوكول تعاون مع النقابة العامة للمهندسين، يروم تبادل الأبحاث والخبرات وعرض ما يتم إنتاجه من أجهزة صديقة للبيئة لخدمة ذوي الإعاقة.

جاء ذلك على هامش تظاهرة “شموس لا تغيب، بسمة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة” نظمتها ، مؤخرا بالقاهرة، النقابة العامة للمهندسين بتعاون مع جمعية خريجي كلية الهندسة.

وذكرت وسائل علام محلية أن رئيسة الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بالوزارة، أمال طه، أكدت، بالمناسبة، أن هذا البروتوكول يهدف إلى التعاون المشترك والعمل على تحديد الرؤية والخطوط العريضة للسياسات البيئية، وتنفيذ ومتابعة ما يتم اختياره من اختراعات وابتكارات مقدمة من طرف طلبة وأساتذة كليات الهندسة بمصر في مجال تطبيق التكنولوجية النظيفة بيئيا.

كما يتضمن البروتوكول، بحسب المسؤولة ذاتها، توفير التسهيلات البيئية في مراكز التدريب المهني لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من حضور الدورات التدريبية والاستفادة من خبرات الباحثين بوزارة البيئة وأجهزتها التنفيذية في إنتاج الابتكارات في مجال التهيئة البيئية لذوي الإعاقة، فضلا عن تخصيص دورات تدريبية للعاملين بالمراكز والمؤسسات العاملة في مجال شؤون الإعاقة.

“””””””””””””””””””””””””””””””
الرياض/ تعتزم وزارة البيئة والزراعة والمياه السعودية تطبيق “سياسة الممارسات الزراعية الجيدة” في المملكة الرامية إلى زيادة النوعية والكمية والقدرة التنافسية للمحاصيل الزراعية المنتجة في المملكة.

وذكرت الوزارة، في موقعها الإلكتروني، أن “سياسة الممارسات الزراعية الجديدة”، التي يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ خلال ستة أشهر المقبلة، تهدف أساسا إلى الحد من استخدام المبيدات الحشرية لضمان سلامة المنتجات الزراعية المحلية، والحفاظ على الإنتاجية العالية للمحاصيل، وفي نفس الوقت تحديث وتطوير الزراعة والحرص على استدامتها.

وتسعى الوزارة، وفقا للمصدر نفسه، إلى تطبيق معايير السياسة الزراعية الجديدة على مشغلي الوحدات الإنتاجية للمساحة الأعلى من 500 هكتار بشكل الزامي خلال 6 أشهر، وعلى مشغلي الوحدات الإنتاجية للمساحة الأعلى من 200 هكتار بشكل الزامي خلال سنة.

وتهم المبادرة الجديدة أيضا مشغلي الوحدات الإنتاجية للمساحة الأعلى من 50 هكتار بشكل الزامي خلال سنتين، إضافة إلى مشغلي الوحدات الإنتاجية للمساحة المحمية أكثر من 5 هكتارات وللمساحة المكشوفة أكثر من 10 هكتارات بشكل الزامي على خلال سنتين.

“””””””””””””””””””””””””””””””
الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأنه تم بالشواطئ والحدائق التابعة لبلدية الشمال الانتهاء من تنفيذ مشروع تركيب محطات شحن ومظلات مزودة بالإنارة جميعها تستمد قوة اشتغالها من الطاقة الشمسية.

وأوضحت الوزارة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني الرسمي أمس الاحد، أن المشروع شمل تركيب محطات شحن بالطاقة الشمسية بقوة 32 وات وأيضا توزيع منافذ شحن مستمدة من نفس الطاقة مخصصة للهاتف الجوال في الحدائق التابعة لبلدية الشمال (أقصى شمال قطر).

وأضافت أنه تم بجميع الشواطئ التابعة لبلدية الشمال تركيب مظلات شاطئية مزودة بنظام إضاءة بيضاء “ليد” بقوة 18 وات، تستمد قوتها من الطاقة الشمسية.

ولفت التقرير إلى أن المشروع جرى تنفيذه بدعم من برنامج منطقة راس لفان الصناعية (شمالا) للتواصل الاجتماعي التابع ل”قطر للبترول”.

“””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ شدد رئيس المجلس الأعلى للبيئة، الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة، على ضرورة الحفاظ على المحميات الفريدة التي تتوفر عليها مملكة البحرين، ومن بينها الهيرات الشمالية، التي تعد أكبر المحميات البحرية على مستوى المنطقة.

وأوضح المسؤول البحريني، في كلمة بمناسبة يوم البيئة الوطني الذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام، أن الدعوة للمحافظة على الثروات الطبيعية، لاسيما في المحميات، “تستمد قوتها من مبادئ دستور البحرين الذي ينص على ضرورة الحفاظ على الثروات الطبيعية التي تعد ملكا للدولة”، وكذا من “ميثاق العمل الوطني”، الذي ينص على أن “تقوم الدولة بالمحافظة على الحياة الفطرية”، وخاصة البيئات الطبيعة المتنوعة التي تتميز بها مملكة البحرين.

ومن جهة أخرى، قال رئيس المجلس الأعلى للبيئة إن يوم البيئة الوطني، الذي تحتفل به البحرين هذا العام تحت شعار (محمياتنا البحرية.. ثروة وطنية)، يمثل مناسبة لتعزيز مبادئ الاستراتيجية البيئية في المملكة، وتأكيد ضرورة الحفاظ على مكونات الحياة الفطرية في المحميات البحرية والثروات الوطنية، خصوصا في الشعاب المرجانية ومراقد محار اللؤلؤ، وحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، والنهوض بوعي المواطنين والمقيمين بهذا الخصوص.

“””””””””””””””””””””””””””””””

رأس الخيمة/  وقعت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، أمس الأحد ، مذكرة تفاهم مع شركة الشروق للطاقة الخضراء “إيه إس جي إي” المتخصصة في تكنولوجيا تحويل النفايات الصلبة الى طاقة في عملية يطلق عليها “تغويز”.

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون المتبادل في مجال مشاركة الخبرات “ووحدة التغويز التجريبية المتنقلة المتطورة” والبحوث المتعلقة بأنظمة تحويل النفايات إلى طاقة التي قامت شركة “إس إم جي يو” بتطويرها .
كما تتعهد الشركة، بموجب هذا الاتفاق، بتسليم “وحدة التغويز التجريبية” إلى مركز البحوث والابتكار التابع للجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بهدف القيام بالبحوث وتطوير التطبيقات باستخدام غاز التصنيع المنتج من مصادر النفايات في رأس الخيمة.

وأفادت وكالة الانباء الاماراتية أن هذه المبادرة تنضم إلى جهود هيئة إدارة النفايات في رأس الخيمة لدعم مهمتها المتمثلة في تحويل 75 بالمائة من النفايات البلدية الصلبة بعيدا عن مطارح النفايات بحلول عام 2021.

اقرأ أيضا