أخباروزير الخارجية الصيني يدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بتعهداتها واتخاذ إجراءات ملموسة بشأن معالجة…

أخبار

01 يوليو

وزير الخارجية الصيني يدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بتعهداتها واتخاذ إجراءات ملموسة بشأن معالجة تغير المناخ

شانغهاي – دعا وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، جميع الأطراف إلى الالتزام بتعهداتها واتخاذ إجراءات ملموسة بشأن معالجة تغير المناخ وذلك خلال اجتماع ثلاثي بين الصين وفرنسا والأمم المتحدة عقد يوم السبت في أوساكا بيابن، على هامش قمة مجموعة الاقتصادات العشرين الكبرى.

وأكد وانغ خلال الاجتماع مع وزير الخارجية الفرنسي ،جان-إيف لودريان ،والأمين العام للأمم المتحدة ،أنطونيو غوتيريش على أهمية التقدم الذي حققته الصين في تقليل انبعاثات الكربون، وتعهد بالتزامها بمعالجة التغير المناخي.

وخفضت الصين،في عام 2018، من انبعاثات الكربون لكل وحدة من إجمالي الناتج المحلي بنحو 45.8 بالمئة مقارنة بمستوى بعام 2005، لتصل إلى الهدف قبل عامين من الموعد .

وبعد إنشاء نظام مداولة انبعاث الكربون على مستوى الدولة في دجنبر عام 2017، شهدت الصين بلوغ حصتها من الوقود غير الحفري في استهلاك الطاقة الأولية 14.3 بالمئة عام 2018، لتقترب من مستهدف 15 بالمئة بحلول عام 2020.

وشدد المسؤول الصيني خلال الاجتماع على ن “معالجة التغير المناخي تتطلب الحماس والمثابرة معا، في حين أن الإيمان والعمل والتعاون والالتزام بالمبادئ هي ايضا لاغنى عنها في هذه العملية”،مشيرا الى ان “العالم لن يتوقف عن المضي قدما على الرغم من انسحاب دولة بعينها من السعي لمعالجة هذه القضية “،في إشار إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن “التغير المناخي تحد عالمي وما من خيار آخر لدينا غير التعاون”، حاثا الدول المتقدمة على الوفاء بتعهداتها بتوفير 100 مليار دولار أمريكي كل عام بحلول 2020 للمساعدة في تعزيز قدرة الدول النامية على التعامل مع القضية.

واتفق الأطراف الثلاثة على أنه يتعين على جميع الدول دعم التعددية والوفاء بالتزامات اتفاق باريس والمساعدة في العمل على تحقيق نتائج مثمرة في قمة العمل المناخى عام 2019 وفي الجلسة الـ25 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي المقرر عقده من 2 إلى 13 دجنبر من أجل ضخ قوة دافعة جديدة في حوكمة المناخ العالمي.

اقرأ أيضا