أخباروزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية اللبنانية يولي أهمية قصوى لحماية البيئة

أخبار

28 ديسمبر

وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية اللبنانية يولي أهمية قصوى لحماية البيئة

 بيروت/ قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية اللبنانية، بيار رفول، إن بلاده تولي أهمية قصوى لحماية البيئة.

وأوضح رفول الذي كان يتحدث خلال مؤتمر حول موضوع “آليات حماية البيئة”، أمس ببيروت، أنه من بين الاجراءات التي أطلقتها الدولة اللبنانية في هذا المجال الحيوي، هناك وضع خطة للتشجير وإغلاق الكسارات والمقالع غير القانونية، وإرساء حلول متكاملة لمشكل النفايات.

***********************

القاهرة  – قال وزير البيئة المصري خالد فهمي، إن حجم الاستثمارات الخاصة بالبنية التحتية لإدارة المخلفات في البلاد، يحتاج إلى 25 مليار جنيه خلال 10 سنوات.

وأضاف فهمي، في تصريحات صحفية أوردتها وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس، أن مصر تمتلك 60 بالمائة من إجمالي هذه التكلفة الاستثمارية عبارة عن أصول، مضيفا أن مصر باستطاعتها إدارة صناعة المخلفات غير أنها تحتاج إلى توفر حوافز استثمارية لإنشاء صناعة وطنية مصرية قادرة على إدارة المخلفات بأيد عاملة مصرية.

وكشف أن الوزارة ستعلن خلال أيام ، عن إطلاق مبادرتي “بلادنا نظيفة” و “مصر خضراء”، الأولى تهدف إلى وضع منظومة جديدة لإدارة المخلفات والتخلص منها، والثانية تسعى إلى كيفية تحويل الصناعات القديمة إلى صناعات مصاحبة للبيئة، ووضع حلول لإعادة تأهيلها وتحويلها للعمل بالطاقة الخضراء .

***********************

أبوظب/ أعلن صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية مؤخرا عن دعمه للجهود الرامية لحماية إحدى الأنواع النادرة من الأسماك من الانقراض في جنوب أفريقيا .

وذكرت وكالة الانباء الاماراتية أن خطوة الصندوق تأتي في أعقاب تقارير أفادت بتعرض سمكة “أبو زمارة” النادرة، التي تعيش أعداد قليلة منها في مصبات الأنهار بإقليم الكاب في جنوب أفريقيا، لخطر الانقراض نتيجة لعوامل طبيعية وبشرية وتهم أساسا الأعشاب في قاع الأنهار التي تتغذى عليها هذه السمكة ضئيلة الحجم.

ويقدر عدد الأسماك المتبقية من هذا النوع على مجاري الأنهار بحوالي 250 سمكة، منها 50 فقط في سن التزاوج، إلا أن مسوحات أجريت مؤخرا كشفت عن وجود كميات من صغار أسماك أبو زمارة في مناطق لم يسجل تواجدها فيها منذ 40 عاما.

ويشتمل مشروع الحفاظ على أسماك أبو زمارة وحمايتها من الانقراض على عمليات مسح ميداني لتحديد الأعداد المتوفرة وجمع المزيد من المعلومات عن المناطق التي يستوطنها هذا النوع من الأسماك ودراسة جريان المياه من الأنهار على المصبات التي تتواجد فيها.
ويشرف مركز المحافظة على الحياة البرية والبيئة بجامعة جوهانسبورج على هذا المشروع البيئي.

*************************

الدوحة/ أعلنت هيئة (حديقة القرآن النباتية)، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن استضافتها، خلال أبريل المقبل، لمعرض “الحديقة الأندلسية” الذي دأبت مؤسسة الثقافة الإسلامية الإسبانية على تنظيمه بعدد من البلدان تعزيزا لاحترام البيئة والتراث التاريخي من خلال الطبيعة والحدائق.

وأوضح المصدر ذاته، في بيان، أن إقامة هذا المعرض، الذي يأتي تفعيلا لمذكرة تفاهم تم توقيعها في 20 دجنبر الجاري بين المؤسستين، يندرج في سياق برنامج عام يروم الحفاظ على التنوع البيولوجي والتراث الطبيعي والثقافي في البلدان ذات الأغلبية المسلمة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

تجدر الإشارة الى أن هذا البرنامج تشرف عليه شبكة (ميدوميد) الدولية للتعاون الإنمائي، التي تأسست في 2009 من قبل مؤسسة الثقافة الإسلامية في إسبانيا، والتي انتسبت إليها حديقة القرآن النباتية منذ 2015 .

*************************

عمان/ عقدت وكالة البحر الأحمر للإعلام البيئي والحفاظ على البيئة البحرية، وبالتعاون مع مؤسسة (زارا) ميديا، مؤخرا بعمان، مؤتمرا حول إطلاق الأطلس البيئي والبحري للعقبة الأردنية، والذي يعتبر مبادرة سياحية بيئية أولى من نوعها في محافظة العقبة.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية، فإن الأطلس، يتضمن كل ما يتعلق بمحافظة العقبة من حيث الموقع والتضاريس والمناخ والتكوين الطبيعي والجيولوجي، إضافة إلى مزايا الاستثمار في المحافظة والمشاريع الاقتصادية المحلية والاقليمية.

ويشتمل الأطلس على جزء خاص للحديث عن كنوز البحر الأحمر وخليج العقبة والغوص والرياضات البحرية، إضافة إلى المقومات السياحية المختلفة وقوانين حماية البيئة، والبيئة البحرية، بحيث تتوفر المعلومات في مجلد باللغة العربية وآخر بالانجليزية إضافة إلى نسخة الكترونية.

اقرأ أيضا