أخباروزير الطاقة السعودي يفتتح مشروع محطة (سكاكا) للطاقة الشمسية بالجوف شمال المملكة

أخبار

10 أبريل

وزير الطاقة السعودي يفتتح مشروع محطة (سكاكا) للطاقة الشمسية بالجوف شمال المملكة

الرياض – افتتح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز ، هذا الأسبوع ، مشروع محطة (سكاكا) للطاقة الشمسية بالجوف شمال المملكة ، وهي بداية مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد ، بحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية .

وتم تطوير هذا المشروع ، بحسب ذات المصادر ، من قبل شركة (أكواباور) بتكلفة 1.2 مليار ريال ( نحو 324 مليون دولار )، ويضم 1.2 مليون لوح شمسي ، تولد طاقة كهربائية بطاقة إنتاجية تقدر بـ 300 ميغاوات ، بما يكفي لسد حاجيات 45 ألف وحدة سكنية.

وقال وزير الطاقة السعودي إن مشروعات الطاقة المتجددة تسهم في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل ، وتحول المملكة من استهلاك الوقود السائل إلى الغاز والطاقة المتجددة ، وذلك بإزاحة ما يقارب مليون برميل بترول مكافئ من الوقود السائل يوميا تستهلك كوقود في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وفي قطاعات أخرى .

وأوضح أن المشروعات الجديدة تقع في المدينة المنورة ، وسدير ، والقريات ، والشعيبة، وجدة، ورابغ، ورفحاء، ويبلغ إجمالي الطاقة المنتجة من خلال هذه المشروعات ، إضافةً إلى مشروعي سكاكا ودومة الجندل ، 3670 ميجاوات ، مشيرا إلى أنها ستوفر الطاقة الكهربائية لأكثر من 600 ألف وحدة سكنية ، وستخفض أكثر من 7 ملايين طن من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا