أخباروزير الطاقة والتعدين الأرجنتيني و وزير خارجية الشيلي يوقعان بروتوكولا إضافيا لاتفاقية التكامل…

أخبار

28 أبريل

وزير الطاقة والتعدين الأرجنتيني و وزير خارجية الشيلي يوقعان بروتوكولا إضافيا لاتفاقية التكامل الاقتصادي

-الأرجنتين:

– وقع وزير الطاقة والتعدين الأرجنتيني، خوان أرانغورين، و وزير خارجية الشيلي، روبرتو أمبويرو، بروتوكولا إضافيا لاتفاقية التكامل الاقتصادي المبرمة بين الجانبين في 2 غشت 1991.

و بحسب وزارة الطاقة والتعدين الأرجنتينية، فإن توقيع البروتوكول يندرج في إطار مختلف الإجراءات التي يتخذها البلدان لتعزيز التكامل و المبادلات الطاقية من خلال الاتفاق على آليات قوية للتكامل تروم ضمان أمن وتنمية الموارد والبنى التحتية على المدى المتوسط والطويل وتلبية احتياجات المواطنين والقطاعات الإنتاجية من الطاقة.

و بموجب هذا البروتوكول، سيعمل الجانبان على وضع تدابير و اتخاذ إجراءات أخرى ضرورية للسماح بتسويق وتصدير واستيراد ونقل الكهرباء والغاز الطبيعي بين البلدين.

**************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:

-قالت وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، خلال مشاركتها في الاجتماع السنوي الرابع لشركاء مبادرة “20 × 20” بليما، إن البيرو تعمل على مختلف المستويات من أجل تحقيق هدف استعادة 2ر3 مليون هكتار بحلول سنة 2020.

و سلطت مونيوز الضوء على دور وزارة البيئة في تهيئة الظروف لتجنب إزالة الغابات، وإعادة تشجير المناطق المتدهورة، من خلال العمل المشترك بين الدولة والقطاع الخاص و الساكنة المحلية والأوساط الأكاديمية والتعاون على المستوى الدولي.

و أضافت الوزيرة أن ظاهرة “إزالة الغابات زادت خلال السنوات الأخيرة والتحدي الذي يواجهنا اليوم هو الحد منها، و استعادة المناطق المتدهورة”، داعية الأفراد و الحكومات المحلية إلى وضع حد لاجتثاث الغابات في البلاد و العمل معا لتحقيق هذا الهدف.

و تابعت أن الوزارة و الهيئات والبرامج التابعة لها تعمل على تحقيق أهداف مبادرة “20 × 20″، مشيرة إلى أن المصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة تحمي 18 مليون هكتار و هو ما يمثل 15 بالمائة من التراب الوطني.

و يروم الاجتماع السنوي لشركاء مبادرة “20 × 20” إلى تعزيز الحوار و التنسيق بين السياسات، و تسهيل الدعم وتوجيه الاستثمار الخاص وكذلك مناقشة السبل التي يجب اتباعها، و ذلك بهدف الوفاء بالالتزام الدولي لاستعادة 20 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة بحلول سنة 2020.

**************************

-البرازيل:

-عقد قادة قبيلة تنيتيهارا، أول أمس الخميس في برازيليا، لقاء مع خبراء من وزارة البيئة لتقديم خطة الإدارة البيئية و الترابية لأراضي كارو بولاية مارانهاو، الواقعة شمال البرازيل.

و يعد العمل الذي قامت جمعية “ويرازول”، التي تضم أعضاء من القبيلة، أداة لإدارة البيئة والأراضي، حيث تحدد الشعوب الأصلية نفسها كيفية استخدام الموارد الطبيعية وتدابير حماية البيئة.

و برأي رودريغو ليما ميديروس، عن وزارة البيئة، فإن خطة الإدارة ستسهم في تحسين جودة حياة الشعوب الأصلية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بقواعد للتعايش في ما بينهم وعلاقتهم بالأرض.

و يقع إقليم كارو بالقرب من محمية “غوروبي” البيولوجية الواقعة في وسط الأمازون، جنوب ولاية مارانهاو.

**************************

-الشيلي:

-تعتزم الحكومة الشيلية إحالة مشروع قانون إلى الكونغرس يحظر على المتاجر تسليم الأكياس البلاستيكية لزبنائها.

و تهدف هذه المبادرة إلى منع تسليم الأكياس البلاستيكية المصنوعة من مواد بوليمرات مثل البولي إثيلين والبولي بروبلين، ولا تهم الأكياس المصنوعة من الألياف النباتية مثل القطن أو الجوت أو مواد أخرى.

و سيكون أمام الشركات الصغرى والمتوسطة سنتين للانضمام إلى هذا الإجراء، بينما المؤسسات التجارية يمكنها تسليم زبناءها كيسين من البلاستيك عن كل عملية شراء.

و في الشيلي، يتم استعمال 4ر3 مليار كيس بلاستيكي سنويا، بمعدل 200 كيس لكل شخص.

**************************

-كولومبيا:

-حددت بلدية سالنتو، الواقعة بجهة كينديو (وسط)، يوم 15 يوليوز موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول أنشطة التعدين في هذه المنطقة.

و وفقا لمرسوم وقعته عمدة سالنتو، أماندا تانغارفي كوريا، فإن جميع الساكنة تتمتع حتى 14 يوليوز بحق القيام بحملة لصالح أو ضد هذه المبادرة، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

و تمت المصادقة على إجراء استفتاء شعبي حول هذا الموضوع أوائل أبريل من قبل المحكمة الإدارية بكينديو.

و سيتعين على المشاركين في هذا الاستفتاء الإجابة على السؤال التالي: “هل أنت مع أو ضد إطلاق أنشطة تعدين تهم المعادن والأحجار الكريمة على نطاق صغير و متوسط و كبير في بلدية سالنتو؟”.

اقرأ أيضا