أخباروزير شؤون الكهرباء والماء البحريبي: الحكومة أقرت الخطة الوطنية للطاقة المتجددة لرفع كفاءة الطاقة…

أخبار

Solar power
10 أبريل

وزير شؤون الكهرباء والماء البحريبي: الحكومة أقرت الخطة الوطنية للطاقة المتجددة لرفع كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك إلى حوالي 6 في المائة بحلول 2025

  المنامة/ قال وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين بن علي ميرزا، أمس الثلاثاء بالمنامة، إن الحكومة أقرت الخطة الوطنية للطاقة المتجددة، والتي تهدف إلى تحقيق 5 في المائة من الطاقة المتجددة من إجمالي استهلاك الطاقة في بلاده بحلول 2025 على أن تزداد إلى 10 في المائة بحلول 2035.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن ميرزا قوله إن الخطة تهدف أيضا إلى رفع كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك إلى حوالي 6 في المائة بحلول 2025، مشددا على أهمية استخدام الطاقة النظيفة لما لها من آثار إيجابية في المستقبل.

وأشار الوزير، في هذا الصدد، إلى مشروع بناء محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، كاشفا أن المشروع بصدد الدخول في مرحلة التنفيذ، على أن يتم الانتهاء منه وتشغيله خلال العام المقبل.

وأبرز ميرزا أنه بالإضافة إلى هذا المشروع، هناك عدة مشاريع أخرى للطاقة الشمسية في مملكة البحرين، إما تم تنفيذها، أو في طور التنفيذ، من قبيل مشروع محطة “الدور” في جنوب المملكة، والتي سوف تنتج ما يقارب 3 ميغاوات من الطاقة الشمسية و2 ميغاوات من طاقة الرياح.

وأكد المسؤول البحريني أن اهتمام بلاده بالطاقة المتجددة يأتي ضمن الخطوات التي تسعى من خلالها تحقيق الأهداف الوطنية المتعلقة بإيجاد مصادر للطاقات البديلة.

أبوظبي/ أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي مبادرة جديدة تحت عنوان “شبكة المؤسسات الخضراء”، لتشكل منصة يتمكن من خلالها القطاعان الحكومي والخاص في أبوظبي من تعلم ومشاركة والترويج للممارسات الصديقة للبيئة في أماكن العمل.

وتستهدف المبادرة في مرحلتها الأولى المؤسسات الكبرى إضافة إلى المشاريع المتوسطة والصغيرة، وحثّها على اتخاذ إجراءات فعالة للمساهمة في تعزيز خطط التنمية المستدامة في أبوظبي.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه المنصة في تعزيز الحوار والعمل على تشجيع تبني ممارسات مسؤولة بيئيا في الأنشطة التجارية في بيئة العمل في الإمارات، وذلك استجابة لتوجهات الاستهلاك المحلي والسياسات الحكومية، وما يتعلق بها من تكاليف والتي تشير إلى إمكانية تحقيق المزيد من الفرص في مجال الأعمال الخضراء والصديقة للبيئة في المستقبل.

وتركز “شبكة المؤسسات الخضراء” بشكل أساسي على القضايا البيئية الرئيسية مثل جودة المياه البحرية وجودة الهواء والتنوع البيولوجي والنفايات.
وتعمل الشبكة على تطوير طريقة عملها لتصبح مع الوقت أداة إلكترونية متاحة عبر شبكة الإنترنت توفر موارد مفيدة لأعضائها، والتي يمكنهم استخدامها لمساعدة بعضهم البعض على تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم.

اقرأ أيضا