أخبارالنرويج .. وضع برنامج لإدخال الطائرات الكهربائية

أخبار

avions électriques
10 مارس

النرويج .. وضع برنامج لإدخال الطائرات الكهربائية

أوسلو – وضعت السلطات النرويجية برنامجا لإدخال الطائرات الكهربائية، كجزء من خطة النقل الوطنية التي سيتم نشرها في ربيع العام المقبل وتقديمها إلى برلمان البلاد.

وحددت خدمة الملاحة الجوية “أفينور” وإدارة الطيران المدني النرويجي أهدافا، بما في ذلك التشغيل الأولي للخدمات الوطنية المجدولة باستخدام الطائرات الكهربائية بحلول عام 2030 والانتقال الكامل إلى الطائرات الكهربائية على هذه المسارات بحلول 2040.

وتمتلك النرويج شبكة “فريدة” من مسافة قصيرة، مع إرادة سياسية لكهربة قطاع النقل – وهذه العناصر تعني أن البلاد “مناسبة بشكل جيد ومعترف بها” كمنطقة اختبار مثيرة للاهتمام للغاية وسوق رئيسية لكهربة الطيران المدني.

ويحذر التقرير من أنه “إذا لم تأخذ النرويج زمام المبادرة، فهناك خطر أيضا من أن الطائرة ذات الانبعاثات الصفرية المنخفضة الانبعاثات قد لا تكون مناسبة لظروف الشتاء النرويجية وأطوال المدرج على الشبكة قصيرة المدى”.

ويشير التحليل إلى أدلة على أن هناك أكثر من 200 مبادرة جارية لتطوير طائرات ركاب كهربائية أو هجينة كهربائية، وقد أبدت العديد من شركات الطيران، بما في ذلك “ساس” و “ويديرو” من الدول الاسكندنافية اهتمامها أو شرعت في تأسيس مشاريع تعاونية.

ويشير التحليل إلى أن تقنية البطاريات لا تزال أحد العوائق الرئيسية، حيث توفر خلايا أيونات الليثيوم الحالية كثافة طاقة تبلغ حوالي 250 واط / كلغ – ومن المتوقع أن تزداد بنسبة 50 إلى 75 في المئة لتصل إلى 400 إلى 450 واط في الساعة / كلغ.

 

اقرأ أيضا