أخباروكالة حماية البيئة الأمريكية تحدد عددا من المناطق التي تحترم أو تخرق المعايير الوطنية في مجال…

أخبار

02 مايو

وكالة حماية البيئة الأمريكية تحدد عددا من المناطق التي تحترم أو تخرق المعايير الوطنية في مجال الصحة المرتبطة بالأوزون التروبوسفيري

واشنطن – الولايات المتحدة: حددت وكالة حماية البيئة الأمريكية، الثلاثاء، عددا من المناطق الأمريكية التي تحترم أو تخرق المعايير الوطنية في مجال الصحة المرتبطة بالأوزون التروبوسفيري.

وتأتي هذه المبادرة بعد صدور أمر قضائي يقضي بأن يشرع مدير وكالة حماية البيئة، سكوت برويت، في تطبيق هذه المعايير في معظم أرجاء البلاد قبل 30 أبريل المنصرم.

ويشكل هذا الإجراء خطوة أولى مهمة بالنسبة للمناطق التي تسعى لتقليل مستويات تلوث الهواء بها.

وتشير وكالة حماية البيئة إلى أن الالتزام بالمعايير الوطنية في مجال الصحة المرتبطة بالأوزون التروبوسفيري، سينقد المئات من الأرواح، وسيقي من 230 ألف حالة من نوبات الربو عند الأطفال، وسيحول دون 160 ألف يوم من التغيب عن الدراسة بالنسبة للأطفال سنويا.

وفي ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الأربعاء 02 ماي 2018:

* بنما:

– ذكرت تقارير إعلامية ببنما أن نشطاء فرع المنظمة الدولية “مواطنون من أجل مناخ قابل للعيش” بالبلد الكاريبي يعتزمون تقديم مقترح للحكومة من أجل سن تعويضات لفائدة المواطنين عن الأضرار الصحية التي تسببها لهم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالبلاد.

وأوضحت صحيفة “بنماأميريكا” أن الاقتراح ينص على رصد تعويض سنوي يتراوح بين 10 و15 دولار عن كل طن من هذه الانبعاثات، يتم تحويلها لفائدة صندوق اجتماعي لتمويل مشاريع سوسيواقتصادية وبرامج للتنمية المستدامة.

واشارت إلى أن النشطاء باشروا اتصالات مع لجنة البيئة بالبرلمان ومع وزارة البيئة في أفق تقديم مشروع قانون يتعلق بهذا الاقتراح.

ونقلت اليومية عن نشطاء فرع المنظمة البيئية ببنما قولهم إن هذه الاقتراح يروم الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري، وبالمقابل تشجيع ودعم الانتقال نحو الطاقات المتجددة.

==================================

* المكسيك:

– أكد وزير البيئة والموارد الطبيعية، رافاييل باتشيانو أن القانون الجديد للتنمية الغابوية المستدامة في المناطق المعتدلة الباردة في المكسيك يشكل خطوة جديدة في مسلسل حماية الموارد الطبيعية بالبلاد”.

وأشاد المسؤول الفيدرالي، الذي كان يتحدث خلال جلسة عامة لمجلس النواب خصصت للموافقة على القانون العام الجديد بشأن التنمية الغابوية المستدامة، باعتماد هذا القانون الذي يكتسي أهمية كبيرة في مجال حماية البيئة والتدبير المستدام للمجال الغابوي.

وأشار إلى أن صياغة مشروع القانون تندرج في إطار التزامات المكسيك بمقتضيات اتفاق باريس بشأن التغير المناخي، وتحيين بعض عناصر القانون العام بشأن التوازن الإيكولوجي وحماية البيئة.

==================================

* كندا:

– دعت حوالي 40 مجموعة بيئية وممثلين عن الأمم الأولى، بينها نحو 20 من الكيبيك، بإجراء تحقيق دولي بشأن تدبير النفايات النووية في كندا.

وبعثوا، في هذا الصدد، برسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإثارة انتباهها حول هذا الملف.

وأشارت الرسالة إلى أن كندا لم يسبق أن توفرت على سياسة لتدبير النفايات الإشعاعية ولم تطور أي نظام لتصنيفها والتخلص.

وصرح وزير الموارد الطبيعية، جيم كار، ردا على سؤال للصحفيين في مجلس العموم بأوتاوا، أن لجنة السلامة النووية الكندية تقوم بعمل جيد للغاية وأن إحدى مسؤولياتها تتمثل في استشارة الكنديين حول أي مشروع، بهدف أساسي يتمثل في الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وحسب الوزارة، تتوفر الحكومة الفيدرالية على سياسة إطارية في مجال تدبير النفايات الإشعاعية منذ سنة 1996، لكنها تبقى غير كافية في نظر الموقعين على الرسالة.

اقرأ أيضا