أخباروكالة فيدرالية تحذر من أن فشل الحكومة في إعادة فرض ضريبة على إنتاج الفحم يمكن أن يشكل تهديدا…

أخبار

06 يونيو

وكالة فيدرالية تحذر من أن فشل الحكومة في إعادة فرض ضريبة على إنتاج الفحم يمكن أن يشكل تهديدا لاستمرار برنامج لمساعدة عمال المناجم

واشنطن –  في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الأربعاء 06 يونيو 2018:

* الولايات المتحدة:

– حذرت وكالة فيدرالية من أن فشل الحكومة في إعادة فرض ضريبة على إنتاج الفحم يمكن أن يشكل تهديدا لاستمرار برنامج لمساعدة عمال المناجم الذين يعانون من مرض الالتهاب الرئوي.

وكشف تقرير صادر عن مكتب المحاسبة الحكومي، الاثنين، أن صندوق دعم هذه الفئة من العمال سيكون في خطر كبير إذا فشلت الحكومة في توسيع أو زيادة الضريبة على إنتاج الفحم، والتي تدفع مباشرة لهذا الصندوق.

ويعتبر التقرير أن خفض معدل الضريبة على الفحم بنسبة 55 في المائة، الذي تعتزم الإدارة الأمريكية تطبيقه خلال سنة 2019، إلى جانب انخفاض إنتاج الفحم، سيهدد البرنامج، محذرا من أن ذلك قد يفضي إلى زيادة الاقتراض بأكثر من 15 مليار دولار بحلول سنة 2050.

وتدفع شركات الفحم في الوقت الراهن ضريبة قدرها 10ر1 دولار مقابل الطن الواحد من الفحم، ويتم ضخها في خزينة الصندوق، لكن من المنتظر خفض هذه الضريبة إلى 50 سنت فقط، وهي القيمة المعمول بها سنة 1977.

==================================

* بنما:

– عززت بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي في السنوات الأخيرة جهودها الرامية إلى مكافحة استعمال المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الوحيد، لاسيما من خلال إطلاق برامج وحملات تحسيسية وسن تشريعات في المجال.

وانضمت بنما إلى هذه الجهود بعدما أقرت الحكومة مطلع السنة الجارية على مشروع قانون يتعلق بحظر استخدام وبيع الأكياس البلاستيكية، لاسيما تلك المصنوعة من مادة البولي إيثيلين أو المواد البلاستيكية التقليدية غير القابلة للتحلل، في مختلف المحلات التجارية والصيدليات.

وكانت بنما أول بلد في أمريكا الوسطى يحضر استخدام الأكياس البلاستيكية التقليدية غير القابلة للتحلل وينص على استبدالها بأخرى صديقة للبيئة قابلة للتحلل عند تعرضها للهواء الطلق أو لأشعة الشمس أو الماء.

كما صادق البرلمان البنمي، مؤخرا، على مشروع قانون ينص، على الخصوص، على إدراج مواد تتعلق بسبل التخلص الجيد من النفايات والحفاظ على البيئة بشكل عام ضمن المناهج التربوية.

وتشكل المواد البلاستيكية نسبة 19 في المائة من النفايات التي تخلفها العاصمة بنما وحدها، والتي تضم حوالي نصف ساكنة البلاد.

ويتم سنويا إلقاء حوالي 8 ملايين طن من المواد البلاستيكية في البحار، حسب تقديرات الأمم المتحدة، التي تشير إلى أنه، في حال استمرت الأمور على هذا النحو، فإن كمية هذه المواد البلاستيكية ستفوق كمية الأسماك في المحيطات بحلول سنة 2050.

==================================

* كندا:

– قررت وزارة البيئة والتغير المناخي الكندية والجمعية الكندية لمكافحة الجريمة توحيد جهودهما لمكافحة الجرائم ضد الأنواع البرية، وأكدتا أن تفعيل القوانين المتعلقة بالبيئة وبالأصناف الحيوانية البرية في كندا تعد إحدى الوسائل الهامة التي تضمن بها الوزارة حماية الحياة البرية والموارد الطبيعة بالبلاد.

وفي هذا الصدد، أعلن الطرفان التوقيع على مذكرة تفاهم من شأنها أن تمكن من رصد الجرائم المرتكبة ضد أصناف حيوانية يحميها القانون الفدرالي الكندي ومن التبليغ عنها بشكل أفضل.

وتضع مذكرة التفاهم أسسا للتعاون الاستراتيجي والتقني، لاسيما من خلال مشاريع مشتركة للتحسيس، وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون مع 87 برنامجا ضد الجرائم البيئية في جميع أنحاء كندا .

==================================

* المكسيك:

– نشر مرشح الائتلاف اليميني في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في فاتح يوليوز المقبل بالمكسيك، ريكاردو أنايا، بمناسبة يوم البيئة العالمي، إعلانا إشهاريا يظهر فيه وهو يقود سيارة كهربائية ويعد بتبني سياسات عمومية لحماية البيئة.

وتحت عنوان “البيئة أولا” يقدم المرشح استراتيجية شاملة لتعزيز السياسات العمومية لحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، مثل إنتاج الطاقة النظيفة وتطوير استخدام وسائل النقل النظيفة، مثل الدراجات والسيارات الكهربائية وحماية التنوع البيولوجي.

وفي المكسيك، تم خلال السنة الماضية رصد 7ر0 بالمائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي لنفقات حماية البيئة، وهو رقم منخفض مقارنة ببلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا