أخبار200 كلم من الشريط الساحلي التونسي مهددة بالانجراف البحري

أخبار

10 يوليو

200 كلم من الشريط الساحلي التونسي مهددة بالانجراف البحري

تونس  – أكد وزير البيئة التونسي شكري بن حسن، أن 200 كلم من الشريط الساحلي التونسي مهددة بالانجراف البحري بسبب ارتفاع مستوى البحر نتيجة التغيرات المناخية.

وأوضح الوزير التونسي في تصريح صحفي أن تونس تدخلت خلال السنوات الأخيرة لحماية نحو 30 كلم من الشواطئ باعتمادات فاقت 90 مليون دينار (أورو واحد يساوي 3,19 دينار).

وأشار بن حسن، إلى أهمية هذا المشروع في تجسيد الالتزامات الدولية لتونس ومصادقتها على اتفاقية باريس حول المناخ.

واعتبر أن الاتفاقية الموقعة، بين كل من وزارة البيئة التونسية والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، تعد خطوة أولى في تنفيذ مشروع دعم القدرات الوطنية الذي سيمول بهبة ألمانية قدرها 4 ملايين أورو، بما سيساعد تونس على تنفيذ التزاماتها البيئية.

وأبرز أن مشروع دعم القدرات الوطنية سيتعزز بمجموعة أخرى من المشاريع التي ستنجز في اطار التعاون الدولي وستمول في شكل هبات مختلفة بنحو 50 مليون أورو لتمكين تونس من المحافظة على سلامة البيئة والتقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويمثل مشروع دعم القدرات الوطنية في مجال تنفيذ المساهمات المحددة سياسة الدولة في مجال التخفيف من الانبعاثات والتأقلم مع التغيرات المناخية من خلال تحديد هدف التقليص بنسبة 41 بالمائة من كثافة الكربون في غضون سنة 2030.

اقرأ أيضا