أخبار60 في المائة من البولونيين يجهلون طرق استعمال الحاويات المخصصة لرمي النفايات حسب النوع

أخبار

13 يوليو

60 في المائة من البولونيين يجهلون طرق استعمال الحاويات المخصصة لرمي النفايات حسب النوع

  وارسو  – أفادت نتائج استطلاع للرأي نشرت  الخميس ، أن 60 في المائة من البولونيين يجهلون طرق استعمال الحاويات المخصصة لرمي النفايات حسب النوع .

وأوضح الاستطلاع  أن ستة من أصل عشرة بولونيين لا يعرفون الطريقة الصحيحة في رمي الأزبال والتخلص من النفايات المنزلية ،ومن ضمن الستين في المائة هناك 40 في المائة من البولونيين يرمون الأزبال بشكل عشوائي دون الانتباه الى تخصص كل حاوية على حدة .

وأشار الى أن الكثير من البولونيين يختلط عليهم الأمر حين رمي النفايات المنزلية ،ويفصلون فقط في رمي الأزبال ذات المصدر الزجاجي أو الورقي ،وما دون ذلك يصعب عليهم تدقيقه.

وأكدت نتائج استطلاع الرأي أنه من خلال الأبحاث التي أجريت لمدة ثلاث سنوات ، يبدو أن معرفة البولونيين بقواعد رمي الأزبال و فصل نفايات ” محدودة ولم تتطور بالشكل المناسب ،رغم الجهود المادية والمعنوية والتحسيسية التي بذلت لتخصيص صناديق الأزبال وتوعية المجتمع بأهمية تدوير النفايات على أساس مكوناتها “.

وحسب المصدر ،فإن كبار السن هم الأكثر التزاما بقواعد رمي الأزبال ،فيما الشباب ،الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 سنة ، لا يعلقون أهمية خاصة على فصل هذه النفايات.

وأشارت الى أن ما يقرب من نصف البولونيين يقرون بأن معرفتهم بقواعد فصل النفايات لم تتطور في السنوات الثلاث الأخيرة.

+++++++++

تحتضن العاصمة الصربية بلغراد في الفترة من 2 إلى 5 أكتوبر المقبل معرض الطاقة الدولي الرابع عشر (طاقة 2018 ) والمعرض الدولي الخامس عشر لحماية البيئة والموارد الطبيعية (إيكو فير).

وقال مكتب معارض صربيا في بيان إن الطاقة ، وكفاءة الطاقة ، والبيئة ، وإدارة النفايات وإعادة التدوير ، وتدبير  المدن الذكية ، وكيفية معالجة والتصرف خلال حالات الطوارئ الفعلية والمحتملة وغيرها من الخدمات الحضرية الحيوية (الأمن ، وحركة المرور ، ومواقف السيارات ، والنقل ، والخدمات الإلكترونية) – هي قضايا رئيسية لدورة هذه السنة المنظمة تحت شعار (الطاقة الجديدة – المدن الذكية).

ويتوقع المنظمون مشاركة أكثر من 150 عارضا وشركة، وحوالي 7000 زائر متخصص من 20 دولة ، وحوالي 2000 زائر من رجال الأعمال المسجلين في بوابة البحث عن شراكات.

ويعد المعرض أكبر تجمع إقليمي سنوي يعقد في البلقان وأكثرها تحظى بالاحترام بين الشركات والمؤسسات والمهنيين في قطاع الكهرباء والفحم والنفط والغاز والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والتعدين، حسب ما ذكر البيان.

روسيا/ قال مدير “مركز حماية الكواكب” إن الكويكب الكبير والساطع “فيستا” لن يشكل أي خطورة على الأرض.

و نقلت وكالة الانباء الروسية “نوفوستي” عن أناتولي زايتسف، قوله إنه “لا حاجة للحماية من هذا الكويكب لأنه لا يشكل أي خطورة على سكان الأرض، حيث سيحلق على مسافة 170 مليون كيلومتر عن كوكبنا ، وأن ما يشاع عن خطورة (فيستا) ليس سوى كلام فارغ يطلقه أشخاص محدودو المعرفة”.

ويبلغ قطر الكويكب العملاق “فيستا” 576 كلم. وتبلغ سرعته باتجاه الأرض 19346 كلم/ ثانية، وهو ثاني أضخم الكويكبات في الحزام بين المريخ والمشتري، بعد كويكب “بالادا”.

واكتشف العالم هنري أولبرسوم الكويكب، في 29 مارس عام 1807، وأطلق عليه اسم “فيستا” تكريما لآلهة المنزل الرومانية القديمة.

ويدور “فيستا” حول الشمس دورة كاملة خلال 3.63 سنة، في مدار شبه دائري، وهو أسطع الكويكبات في السماء، لذلك يمكن رؤيته ليلا بالعين المجردة.

+++++++++

النمسا: رفضت محكمة الاتحاد الأوروبي الاستئناف الذي تقدمت به النمسا ضد مشروع محطة هينكلي بوينت للطاقة النووية الخميس ، مشيرة إلى أن الإعانات التي تمنحها حكومة المملكة المتحدة لا تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي ، ومن حق بريطانيا أن تختار بين مصادر الطاقة المختلفة التي تفضلها.

وأيدت المفوضية الأوروبية هذا المشروع ،الذي تبلغ تكلفته 18 مليار جنيه إسترليني (20.36 مليار يورو) في سنة 2014 ، موضحة ان المشروع لا يثير مخاوف تتعلق بالمنافسة.

وقدمت النمسا شكوى في يونيو 2015 لمحكمة العدل الأوروبية لمحاولة مواجهة الدعم بموافقة المفوضية الأوروبية لهذا المشروع.

و بحسب الحكومة الفيدرالية النمساوية ،فإن هذا الإجراء القانوني يستند إلى مبدأ وجوب منح الأولوية لإعانات الطاقات المتجددة والنظيفة وليس للطاقة النووية ، وهي طاقة ليست آمنة ولا اقتصادية وتؤثر على البيئة.

وفي أول رد فعل ، أعلنت وزارة التنمية المستدامة والسياحة النمساوية عن أسفها لهذا القرار ،الذي يعتقد أنه يرسل إشارة سيئة من حيث الدعم المخصص لبناء محطات الطاقة النووية ، مضيفا أن فيينا ستقرر بشأن إمكانية الاستئناف.

ويحق تقديم استئناف إلى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ولكن فقط في القضايا ذات البعد القانوني.

اقرأ أيضا