أخبار97 في المائة من الأسر البرازيلية (3ر67 مليون أسرة) تتمكن من الولوج الى خدمة الماء

أخبار

29 مارس

97 في المائة من الأسر البرازيلية (3ر67 مليون أسرة) تتمكن من الولوج الى خدمة الماء

البرازيل – تتمكن 97 في المائة من الأسر البرازيلية (3ر67 مليون أسرة) من الولوج الى خدمة الماء، وفقا للمعهد البرازيلي للجغرافيا الإحصائية.

وأضاف المعهد البرازيلي، في بحث نشرت مضامينه وسائل إعلام محلية،  أن 7ر57 مليون أسرة (85 في المائة) تزود بهذه الخدمة عن طريق الشبكة العامة لتوزيع الماء، فيما تستعمل باقي الأسر بدائل أخرى للتزود بالماء كالآبار وخزانات المياه.

ويستفيد 87 في المائة من ضمن 7ر57 مليون أسرة مرتبطة بالشبكة العامة للتوزيع من ولوج يومي للماء الصالح للشرب، ويستحوذ جنوب البلاد على أكبر نسبة من الأشخاص الذين يلجون لخدمة الماء الشروب يوميا (98 في المائة).

**********************************

الشيلي – اكتشفت  3 آلاف و601 حالة جنوح للكائنات البحرية على السواحل بالشيلي في الفترة ما بين 2013 و2017 من قبل الهيئة الوطنية للصيد البحري.

وتثير هذه الظاهرة مخاوف الأوساط العلمية على الخصوص بجهات فالباريسو وآيسين اللتين تسجلان أكبر نسبة لجنوح الكائنات البحرية على سواحلهما.

وفي 2014 فقط، جنح 367 حوتا بخليج بيناس.

وتتصدر فالباريسو قائمة السواحل التي جنحت بها الكائنات البحرية في الفترة المذكورة ب595 حالة، تليها آينيس (573) ولوس لاغوس (420) وبيو بيو  (418) وسيرينا (290).

**********************************

-كولومبيا:

-امتنعت الوكالة الوطنية للرخص البيئية عن تسليم رخصة للشركة النفطية الصينية “إيميرالد إينيرجي” تمكنها من القيام بالتنقيب عن النفط بمنطقة نوغال بجهة كاكيتا (جنوب غرب).

وصدر هذا القرار عقب اجتماع عام عقد بموريليا بحضور السكان الأصليين بالمنطقة، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية، أبرزت أن هذا القرار تم تبريره بغياب الدراسات المتعلقة بتأثير هذه الاكتشافات على البيئة وموقف الساكنة بهذا الخصوص.

وكانت الشركة الصينية قد فازت بطلب عروض يتعلق باستغلال الحقل النفطي لنوغال في أكتوبر 2012، لكنها لم تتمكن من الشروع في عمليات التنقيب بسبب المعارضة الشرسة التي أبداها الفلاحون والسكان الأصليون والكنيسة الكاثوليكية لهذه العمليات.
بوينوس أيريس/29 مارس 2018/ومع/ في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 29 مارس 2018:

الأرجنتين –  ذكرت وزارة البيئة والتنمية المستدامة أنها ستتعاون مع حكومة إقليم ميسيونيس من أجل تحديد ملابسات حادثة السير التي أدت إلى مصرع حيوان اليغور ( النمر الأمريكي ) بطريق المنتزه الإقليمي بالقرب من بلدة واندا
كما تعتزم الوزارة عقد اجتماع مع السلطات المختصة و المديرية الوطنية للطرق لتقييم التدابير الواجب اتخاذها لتجنب وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

وكانت السلطات قد أدرجت اليغور ضمن “مخطط صفر انقراض” الذي يروم وضع استراتيجيات لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض.

**********************************

-البيرو:

-للتعجيل بأشغال إعادة الإعمار في بيورا، إحدى الجهات المتضررة من ظاهرة “النينيو” الساحلية، قامت هيئة إعادة الإعمار بنقل 283 مشروعا كانت ضمن أجندة الوزارات إلى بلديات الجهة.

و تشمل هذه المشاريع، التي رصدت لها ميزانية تفوق 200 مليون سول (العملة المحلية)، على الخصوص بناء طرق و أرصفة و قنوات ري وشبكات للصرف الصحي و جسور.

و كان الرئيس البيروفي، مارتين فيزكارا، قد أعلن أن حكومته ستركز جهودها على عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من ظاهرة النينيو الساحلية، مشيرا إلى أن الجهود المقررة في هذا الإطار ستتم ، وفق جدول زمني محدد دعا إلى احترامه.

اقرأ أيضا