جهاتإقليم الخميسات .. غرس حوالي 55 ألف شجرة خلال يوم واحد

جهات

16 نوفمبر

إقليم الخميسات .. غرس حوالي 55 ألف شجرة خلال يوم واحد

الخميسات  –  في إطار الحملة الوطنية “غرس مليون شجرة في يوم واحد” ، التي أطلقتها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ، شهد إقليم الخميسات نهاية الأسبوع المنصرم ، غرس حوالي 55 ألف شجيرة غابوية .

وشملت هذه المبادرة البيئية، التي أعطى انطلاقتها عامل عمالة الخميسات منصور قرطاج ، والتي تتزامن واحتضان المغرب لمؤتمر التغيرات المناخية (كوب 22) ، ست جماعات قروية بالإقليم ، هي جماعة آيت سيبرن (واد بهت 10 آلاف شجيرة) ، وجماعة آيت ميمون (ولجة السلطان 5 آلاف شجيرة) ، وجماعة سيدي عبد الرزاق (المعمورة 15 ألف شجيرة) ، وجماعة أولماس (بولوز وبوغانم 15 ألف شجيرة)، وجماعتي تيداس والمعازيز ( بوجنيبة 10 آلاف شجيرة) .

وأفادت المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم الخميسات ، أن هذه المبادرة ذات البعد الوطني ، تروم غرس أكثر من مليون شجرة غابوية خلال يوم واحد على مستوى جهات المملكة ال12، بمشاركة مختلف الشركاء المعنيين من مقاولات ومنتخبين محليين ومجتمع مدني ومدارس ومجموع القطاعات المعنية، كما تتوخى خلق حركية للتعبئة والالتفاف حول برنامج التشجير الوطني لسنة 2016 والذي رصد ما يفوق 40 مليون شجرة غابوية على مساحة تناهز 45 ألف هكتار، والقيام بحملة واسعة للتوعية والإرشاد حول دور وأهمية الغابات والأشجار.

وتتوفر جهة الرباط ، سلا ، القنيطرة ، على مؤهلات غابوية مهمة، حيث يمتد المجال الغابوي على مساحة تناهز 320 ألف هكتار، يمثل الغطاء الغابوي منها نسبة 34 في المائة ،إلى جانب 31 غابة و11 موقعا إيكولوجيا و3 أحواض مائية.

ويتشكل الغطاء الغابوي بإقليم الخميسات من عدة أصناف غابوية، كأشجار البلوط الفليني، والعرعار، والبلوط الأخضر، والصنوبريات، والأوكاليبتوس ، وتشكيلات ثانوية على مساحة إجمالية تقدر ب270 ألف هكتار.

اقرأ أيضا