أخبارارتفاع مبيعات سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية في محافظة مندوزا : الأرجنتين

أخبار

30 يناير

ارتفاع مبيعات سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية في محافظة مندوزا : الأرجنتين

بوينوس أيريس – ارتفعت مبيعات سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية في محافظة مندوزا، غرب الأرجنتين، بنسبة 400 في المائة خلال السنة الماضية، حسب ما أوردت وسائل الإعلام المحلية.

واشارت المصادر إلى أن هذا الارتفاع يعود، بالأساس، إلى انخفاض تكاليف الطاقة المستخدمة لتسخين المياه في المنازل بنسبة 80 في المائة.

واضافت أن هذا الإقبال، الذي يتزامن مع التطور الذي يشهده قطاع الطاقات المتجددة ككل في الأرجنتين، يعكس الوعي البيئي المتزايد لدى الساكنة، واعتماد هذه الوسيلة لمواجهة الارتفاع المتتالي لأسعار الكهرباء والغاز بالبلاد.

وفي ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 30 يناير 2017 :

===================

– حذر خبراء في الأرجنتين من تراجع عدد وأنواع الطيور في محافظة “سانطافي” خلال العقود الأخيرة، بسبب التغيرات التي تطرأ على استخدام الأراضي الزراعية.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن الخبير البيئي، مارتن دي لا بينيا، قوله إن الدراسات التي قام بها منذ سنة 1970 حول أنواع الطيور أظهرت اختفاء العديد من الأنواع من هذه الأخيرة وندرة تواجد بعضها بالمحافظة.

وأشار إلى أن حرق المساحات الزراعية بعد الحصاد أو قبل إعادة استخدامها في زراعات أخرى يتسبب في حرق أعشاش عدد من الطيور التي تتضرر ايضا من استخدام المبيدات الزراعية، وهو ما يفسر تراجع عددها في السنوات الأخيرة.

=================

* الشيلي:

– تتجه سلطات العاصمة الشيلية سانتياغو نحو تحويل حديقة الحيوانات بالمدينة إلى منتزه بيئي يحافظ على الحيوانات من خلال رعايتها وعلاجها وضمان تكاثر الأنواع المهددة منها بالانقراض، قبل إعادتها إلى الحياة البرية الطبيعية.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية نقلا عن أليخاندرا مونتالبا، مديرة الحديقة، التي انشأت منذ 92 عاما وتستقبل سنويا نحو 900 ألف زائر، أنه يتم حاليا تحويل الحديقة تدريجبا إلى منتزه بيئي عصري، يرعى ويحمي نحو ألف حيوان من 150 نوعا مختلفا، بينها أنواع مهددة بالانقراض.

===================

* البرازيل:

– بدأت مجموعة من الأخصائيين والخبراء من مختلف الولايات البرازيلية دراسة حول العلاقة المحتملة بين وباء الحمى الصفراء الذي قتل أربعين شخصا في ولاية ميناس جيرايس والتدهور البيئي.

ويعتقد هؤلاء الخبراء أن عمليات إزالة الغابات التي شهدتها الولاية في السنوات الأخيرة تسبب تزايد عدد القردة بشكل كبير في مساحات محدودة، ما شجع على انتقال المرض من القردة إلى البشر عن طريق البعوض.

ويسعى الخبراء أيضا إلى إيجاد العلاقة بين كارثة منطقة ماريانا، التي ضربت أواخر سنة 2015 ولاية ميناس جيرايس، في جنوب شرق البرازيل عقب انهيار سدين يتم استغلالهما في قطاع التعدين، وانتشار الحمى الصفراء في المنطقة.

===================

– بدأ نشطاء في الدفاع عن الحيوانات تعبئة ضد مشروع قانون ينتظر أن يسمح بالقنص الرياضي للحيوانات البرية، تم تقديمه بمجلس النواب في دجنبر الماضي.

وينص مشروع القانون على تخفيف العقوبات في حق الأشخاص الذي يمارسون رياضة القنص، وهي ممارسة محظورة منذ سنة 1967، حسب وسائل الإعلام المحلية.

اقرأ أيضا