جهات“البحث والتنمية لمكافحة تلوث البيئة” شعار الأبواب المفتوحة للمركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء…

جهات

01 يونيو

“البحث والتنمية لمكافحة تلوث البيئة” شعار الأبواب المفتوحة للمركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء والطاقة بمراكش ما بين 5 و7 يونيو الجاري

مراكش – ينظم المركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء والطاقة التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، خلال الفترة الممتدة ما بين 5 و7 يونيو الجاري الأبواب المفتوحة، حول موضوع “البحث والتنمية لمكافحة تلوث البيئة”.

وتروم هذه التظاهرة، المنظمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 5 يونيو من كل سنة، التعريف بمهام والخدمات التي يقدمها المركز، الذي يهتم على الخصوص بتطوير الحلول الإيكولوجية والأقل تكلفة لحماية البيئة.

ويتضمن برنامج هذه الأيام زيارة للاطلاع على التكنولوجيات المستخدمة والانجازات التي قام بها المركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء والطاقة، وتنظيم ورشة حول التجارب المتعلقة بالمجتمع والبيئة.

يشار إلى أن المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الماء والطاقة، الذي أحدث سنة 2008، تتجلى مهمته الأساسية، في النهوض بالبحث العلمي والتنمية، وضمان نقل التكنولوجيا على نحو فعال، وخلق جسور التواصل بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي العمومية والخاصة حول موضوعي الماء والطاقة، وتقديم المساعدة لأصحاب القرار والمؤسسات العمومية والشبه عمومية وتكوين باحثين يتمتعون بخبرة عالية.

وتتمحور أهم الأنشطة المنجزة من قبل المركز، بالأساس، حول البحث التطبيقي والدراسات والتحاليل واجراء تجارب وخبرات وتنظيم أيام دراسية ولقاءات وورشات، وكذا تأطير الطلبة المغاربة والأجانب في مجال الماء والطاقة.

وتتركز محاور البحث الذي يقوم به المركز في مجالي الماء والطاقات المتجددة، بالخصوص، حول أداء الأنظمة الإيكولوجية والبيئية، وتأثير التلوث على الموارد المائية والصحة، وتأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية والتنوع البيولوجي، وتقنيات المعالجة والتدوير وتثمين المياه ذات الاستخدام المنزلي والصناعي، والطاقة الشمسية الحرارية والطاقة الشمسة الضوئية والنجاعة الطاقية في مجال البناء، والنجاعة الطاقية في المجالات الصناعية وتثمين النفايات.

اقرأ أيضا