جهاتالداخلة .. انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الرابع لمنتدى الشباب حول موضوع “شباب العالم والتنمية…

جهات

26 سبتمبر

الداخلة .. انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الرابع لمنتدى الشباب حول موضوع “شباب العالم والتنمية المستدامة .. أي مساهمة؟”

الداخلة – انطلقت، اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات بالداخلة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فعاليات الملتقى الدولي الرابع لمنتدى الشباب حول موضوع “شباب العالم والتنمية المستدامة .. أي مساهمة ؟”.

ويعرف هذا الملتقى الشبابي، الذي تنظمه جمعية الدراسات والأبحاث من أجل التنمية، على مدى أربعة أيام، في إطار الجامعة المفتوحة للداخلة، مشاركة أزيد من 250 شابا من مختلف مناطق المغرب والعالم، علاوة على بعض صناع القرار وممثلي مؤسسات جهوية ودولية وباحثين بارزين ومتخصصين في قضايا التنمية المستدامة.

ويشهد هذا الملتقى، المنظم بشراكة مع منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة، ومنتدى شباب هاواي، وفيدرالية الطلبة والمتدربين الأفارقة الأجانب بالمغرب، التوقيع على اتفاقية لإعداد “دليل الكفاءات الإفريقية المكونة من طرف المغرب في مجال التنمية المستدامة من 1999 إلى 2016” ، والتوقيع على اتفاقيات من أجل رعاية 15 مشروعا في مجال الترويج للتنمية المستدامة لفائدة الشباب من مختلف مناطق المغرب، من جملتها ثلاثة مشاريع لفائدة الأقاليم الجنوبية للمملكة، وثلاثة أخرى موجهة لشباب إفريقيا.

كما يتضمن برنامج هذا الملتقى الشبابي، الذي تحضره السيدة مايا سوتورو، شقيقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كضيفة شرف، تقديم محاضرات تهم مواضيع “الشباب والكوب 22 والتنمية المستدامة” و”الاقتصاد الأخضر .. فرصة مستقبلية للنهوض بتشغيل الشباب”، و”الشباب والإسهام في الأمن الإنساني”.

وتنظم في إطار هذا الملتقى الشبابي زيارات ميدانية لكل من المكتبة الوسائطية، ومواقع طبيعية واقتصادية وسياحية، وأنشطة في مجالات التنمية المستدامة والتضامن الاجتماعي.

ويختتم هذا الملتقى بالمصادقة على الإعلان النهائي (إعلان الداخلة) الذي يحدد التوصيات الخاصة ب250 شابا المشاركين في مؤتمر الأطراف (كوب22).

اقرأ أيضا