جهاتالرباط تحتضن غدا الثلاثاء ندوة لإطلاق مشروع تعبئة المجتمع المدني لتعزيز الحوار حول مواجهة التغيرات…

جهات

11 مارس

الرباط تحتضن غدا الثلاثاء ندوة لإطلاق مشروع تعبئة المجتمع المدني لتعزيز الحوار حول مواجهة التغيرات المناخية بالمغرب

الرباط/ تحتضن مدينة الرباط، يوم غد الثلاثاء، ندوة لإطلاق مشروع تعبئة المجتمع المدني لتعزيز الحوار حول مواجهة التغيرات المناخية بالمغرب.

وحسب المنظمين، تهدف هذه الندوة التي تنظمها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب بشراكة مع الصندوق الفرنسي للبيئة العالمية والصندوق العالمي للطبيعة في شمال إفريقيا، إلى عرض التحديات الرئيسية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية في المنطقة، وشرح كيفية تدخل المشروع للاستجابة وتقديم خرائط للمنظمات غير الحكومية المختارة لمواكبة تنزيل المشروع في المغرب وتونس.

كما يهدف إلى تمكين الجهات الفاعلة من التعبير عن انتظاراتهم من هذا المشروع وتعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية لإجراء حوار بناء مع السلطات العمومية بشأن القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية بالبلدين، بالإضافة إلى تنزيل السياسات العمومية وتدابير التكيف.

وترتكز إستراتيجية تعزيز القدرات على إجراءات تخصيص قضايا تغير المناخ بالمغرب وتونس والتكوين على المعالجة الحالية لهذه القضايا على المستوى الدولي، وتعزيز دور الفاعل في الحكامة المناخية حول مشاريع التكيف الرائدة على أرض الواقع في كلا البلدين.

ويعتبر التكيف مع التغيرات المناخية الحجر الأساس في أي أجندة أو سياسة للتنمية المستدامة في المنطقة حيث ينعكس هذا في طموح المساهمات المحددة وطنيا بالمغرب في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، تتمحور حول منع وتدبير المخاطر في المناطق المهددة، وحماية النظم الإيكولوجية والنظم الإنتاجية، وتعزيز الممارسات الجيدة في تدبير الموارد المائية والممارسات الفلاحية.

اقرأ أيضا