جهاتالسلطات المحلية بعمالة المضيق – الفنيدق تضع برنامج عمل خاص للتصدي لآفة الحرائق الغابوية

جهات

حرائق
13 May

السلطات المحلية بعمالة المضيق – الفنيدق تضع برنامج عمل خاص للتصدي لآفة الحرائق الغابوية

المضيق- وضعت السلطات المحلية بعمالة المضيق – الفنيدق، بتعاون مع عدد من المتدخلين، برنامج عمل خاص للتصدي لآفة الحرائق الغابوية خلال الموسم الصيفي لعام 2019، يقوم على اتخاذ سلسلة من التدابير الوقائية والاحترازية لمنع اندلاع النيران وانتشارها.

ويقوم برنامج العمل على تنظيم حملات للتوعية للتذكير بالاحتياطات الواجب اتخاذها من طرف مستغلي الملك الغابوي، ووضع علامات التشوير الخاصة على طول الطرق الرئيسية، وحظر إضرام النار خلال الفترة الممتدة من فاتح يوليوز إلى 31 غشت، سواء لحرق القش أو مخلفات الأعشاب والحقول الجافة الواقعة داخل الغابة أو بالقرب منها، وكذا حظر تعريض خلايا النحل للدخان في الغابة أو بالقرب منها.

ويتضمن البرنامج أيضا إزالة الأعشاب على طول المسارات والطرق الرئيسية والثانوية، وتعزيز الحراسة بعدد مهم من المراقبين، مع إنشاء أبراج للمراقبة سيعهد إليها مهمة مراقبة المجال الغابوي والإنذار المبكر عند نشوب أي حريق، إضافة إلى إنشاء وصيانة نقاط المياه لتزويد معدات الإنقاذ وإخماد الحريق، وإنشاء العديد من موصدات النار من خلال تقسيم الغطاء الغابوي بمسارات غير معشوشبة.

وحثت السلطات الجماعات المجاورة للغابات على المساهمة في جهود مكافحة النيران من خلال اقتناء بعض المعدات الخفيفة المستعملة في مكافحة الحرائق (مضارب النار، المضخات الظهرية، مجارف، معاول …)، وتحيين خرائط الغابات مع تحديد نقاط المياه والمسالك الغابوية والطرق وموصدات النار الرئيسية.

ويروم مخطط العمل مواجهة بعض الإكراهات التي تعيق جهود مكافحة النيران، خاصة ما يتعلق بغياب نقاط المياه (فوهات وأعمدة الحريق وخزانات المياه) وصعوبة الولوج ووعورة المسالك، وكذا سهولة اشتعال النيران ووجود مواقع حساسة بالغابة.

اقرأ أيضا