جهاتالسياحة المستدامة محور ورشة عمل بمحطة أوكايمدن بإقليم الحوز

جهات

28 سبتمبر

السياحة المستدامة محور ورشة عمل بمحطة أوكايمدن بإقليم الحوز

محطة أوكايمدن – شكل موضوع السياحة المستدامة محور ورشة عمل نظمت هذا الأسبوع بمحطة أوكايمدن بإقليم الحوز، بمبادرة من المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير/ المنتزه الوطني لتوبقال.

ويأتي هذا اللقاء الذي نظم في إطار مشروع ” المحافظة و تثمين المنتزه الوطني لتوبقال”، احتفاء باليوم العالمي للسياحة، الذي يخلد في ال 27 من شتنبر من كل سنة.

وتميزت هذه الورشة بعرض وتقييم المديرية الجهوية، للتدابير المتخذة للمحافظة على الموارد الطبيعية مع مراعاة هشاشة النظم الايكولوجية والتي تشكل مرجعية إيكوسياحية بجهة مراكش آسفي.

وفي هذا الصدد، أبرزت المديرية أن الإدارة وضعت منهجا لتطوير السياحة الإيكولوجية في إطار يحقق التنمية المستدامة ويسعى إلى تنمية وتطوير المنتزه الوطني لتوبقال كمنتج ذي جودة بيئية عالية.

كما تسعى المديرية من خلال برامجها الميدانية إلى تحقيق التوازن على مستوى العلاقة بين الساكنة المحلية والمحافظة على البيئة وتشجيع السياحة الإيكولوجية لتحقيق التنمية الاقتصادية المحلية والعدالة الاجتماعية.

وشكل هذا اللقاء، أيضا، مناسبة للتأكيد على ضرورة دمج وإشراك المجتمع المدني والمواطنين وتحسيس الأجيال الصاعدة إلى جانب الخبراء لتنفيذ وأجرأة التدابير والسياسات المتعلقة بالسياحة البيئية حتى تكون سياحة إيكولوجية مسؤولة.

وفي هذا السياق، تقوم إدارة المنتزه الوطني لتوبقال بحملات توعوية تستهدف بالخصوص السياح ووكالات الأسفار، للتحسيس بأهمية السياحة المستدامة كمحرك قوي للدينامية الاقتصادية بالمنطقة وكوسيلة بديلة مدرة للدخل بالنسبة للساكنة المحلية، مع ضرورة تبني سلوكيات سليمة صديقة للبيئة تحترم هشاشة البنيات الإيكولوجية اعتبارا لقيمتها المضافة العالية.

وتوج هذا اللقاء بالتوقيع على الميثاق المغربي للسياحة المستدامة من أجل دعم وتشجيع وتثمين السياحة الإيكولوجية بالمنطقة بشكل عام وتطوير إرادة جماعية لحماية البيئة من أجل مستقبل أخضر.

اقرأ أيضا