جهاتالسيد امكراز: المغرب أمام فرصة لربح رهان التنمية من خلال تطوير نظام بيئي يساهم فيه الجميع

جهات

04 مارس

السيد امكراز: المغرب أمام فرصة لربح رهان التنمية من خلال تطوير نظام بيئي يساهم فيه الجميع

خريبكة – قال السيد محمد امكراز وزير الشغل والادماج المهني يوم الثلاثاء بخريبكة إن المغرب أمام فرصة حقيقية لربح معركة التنمية، لاسيما من خلال تطوير نظام بيئي يساهم فيه الجميع وتتفاعل فيه الخبرات والتجارب الناجحة.

وأضاف في كلمة وجهها للمشاركين في الأيام الدراسية السادسة للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة، تلاها نيابة عنه أحمد الدولي المستشار بالديوان، أن المغرب عمل على تشييد باقة طاقية متنوعة تعطي الأولوية للطاقات المتجددة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والحفاظ على البيئة وتقليص الاعتماد الطاقي على الخارج.

وأوضح أن تطوير الطاقات المتجددة يندرج في صلب السياسة الطاقية الوطنية التي تنحو نحو تنويع مصادر التزود بالطاقة، وتشكل النجاعة الطاقية، بالموازاة مع تطوير الطاقات المتجددة، إحدى أولويات الاستراتيجية الطاقية الوطنية.

وأضاف أن المغرب أطلق برنامجا متكاملا واسع النطاق للإنتاج الكهربائي بالاعتماد على الطاقات المتجددة، وهو مشروع مشروع متكامل يشكل رافعة تنموية اقتصادية وبشرية تتطلب المواكبة  والتكوين والبحث التنموي، والمناولة، والاندماج الصناعي، كما يشكل فرصة لانبثاق وتطوير صناعة مرتبطة بمجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

ونوه بالمسار الذي تنهجه المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة في خلق جيل من الكفاءات التي تحتاجها سوق الشغل المغربية بشدة، والمساهمة في تطوير المهن المرتبطة بمجالات تكويناتها وتحفيزها  على المبادرة و جلب الاستثمارات الاجنبية.

وتعقد هذه الأيام الدراسية السادسة حول موضوع “أيام الطاقة المتجددة، البناء المستدام: كيفية تسريع الانتقال” ويشارك فيها خبراء وجامعيون كما تبحث قضايا التغيرات المناخية ومسألة التخفيف من فاتورة الطاقة،  وقضايا النجاعة الطاقية.

 

اقرأ أيضا