جهاتالقدرة الإنتاجية للطاقات المتجددة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة تناهز 1000 ميغاواط

جهات

21 يناير

القدرة الإنتاجية للطاقات المتجددة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة تناهز 1000 ميغاواط

 

طنجة – أكد والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد اليعقوبي، أن القدرة الإجمالية لإنتاج الكهرباء بمختلف منصات وحقول الطاقات المتجددة على مستوى الجهة تناهز 1000 ميغاواط.

واعتبر السيد اليعقوبي، الذي كانت يتحدث خلال اللقاء التواصلي للحكومة بجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم السبت الماضي، أن الجهة تعتبر “رائدة” في ميدان الطاقات المتجددة، موضحا أن القدرة الإنتاجية للطاقات المتجددة على مستوى الجهة تعادل حوالي نصف القدرة المنشأة لإنتاج الطاقات المتجددة على الصعيد الوطني.

وذكر الوالي بأن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة شهدت إنجاز عدة مشاريع همت قطاع البيئة، من خلال محاربة التلوث والعمل على جلب الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي جعل من حماية البيئة إحدى ركائز السياسات العمومية والاستراتيجيات التنموية.

في هذا السياق، أشار السيد اليعقوبي إلى أن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة تتوفر على 5 محطات لإنتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقة الريحية، بالإضافة إلى محطة حرارية واحدة لإنتاج الكهرباء انطلاقا من الغاز الطبيعي.

وذكر المسؤول بأن الجهة استقبلت إلى غاية متم عام 2018 حوالي 8 مليارات درهم من الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة.

كما أبرز أنه لتشجيع الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، تم بمدينة الحسيمة إحداث أول مصنع متخصص في صناعة الألواح الشمسية بالمغرب.

اقرأ أيضا