جهاتالمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالريف تخصص 58 مليون درهم لمكافحة الحرائق

جهات

14 يونيو

المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالريف تخصص 58 مليون درهم لمكافحة الحرائق

طنجة – أعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالريف عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 58 مليون درهم لتمويل عمليات الوقاية ومكافحة حرائق الغابات برسم عام 2018.

وأبرز بلاغ للمديرية الجهوية أن هذا الغلاف المالي خصص بالأساس لتمويل أشغال صيانة مصدات النار وتهيئة نقط الماء وصيانة المسالك الغابوية وبناء وتهيئة مواقع المراقبة والرصد وتعبئة المراقبين للإنذار المبكر باندلاع النيران، واقتناء عتاد مكافحة النيران، موضحا أن المناطق الواقعة ضمن نفوذ المديرية الجهوية تعتبر “الأكثر عرضة لآفة حرائق الغابات، بمعدل 42 في المائة من المساحة المتضررة على المستوى الوطني”.

وبالإضافة إلى تنفيذ هذا البرنامج، تم القيام بعدد من المبادرات الوقائية بتعاون مع مختلف الشركاء المعنيين بمكافحة حرائق الغابات، وهي المبادرات الرامية إلى تحقيق انخفاض ملموس للمخاطر والأضرار التي تتهدد الغطاء الغابوي.

وأشار البلاغ إلى أن هذه المبادرات تمحورت بالأساس حول الوقاية من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات على مستوى العمالات والأقاليم لتقديم والمصادقة على استراتيجية الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، وكذا الاتفاق على التدابير المتخذة ومساهمات كل الأطراف المعنية، والتواصل وتحسيس المواطنين، ومنع الأنشطة الغابوية المرتبطة بإضرام النيران، ووضع مواقع متقدمة للمراقبة بتعاون مع مصالح الوقاية المدنية، بالإضافة إلى إطلاق عمليات وقائية بتنسيق مع الشركاء، خاصة تهيئة قارعة الطريق (وزارة التجهيز) والطرق (الشركة الوطنية للطرق) وخطوط التوتر العالي والمتوسط (المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب).

إلى جانب كل هذه التدابير، قامت المديرية الجهوية بعدة تدابير على صلة بالرصد والإنذار المبكر، من خلال وضع عتاد عملي لليقظة الدائمة، بفضل توزيع مجالي لعدد من أدوات الرصد المبكر لحرائق الغابات، وعبر تعزيز مراقبة المناطق الأكثر عرضة من خلال وضع أعوان في مواقع ثابتة ومتنقلة، وتطوير شبكة الاتصالات لتحسين الإنذار والتنسيق بين مختلف المتدخلين.

في هذا الصدد، تدعو المديرية الجهوية المواطنين وكافة مستعملي المناطق الغابوية (المخيمون والمزارعون ومربو الماشية ..) إلى اليقظة لتجنب استعمال النيران خلال الفترة الصيفية وإبلاغ السلطات المعنية في حالة اندلاع النيران أو ظهور علامات المخاطر.

تجدر الإشارة إلى أن المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالريف، التي تضم أقاليم وعمالات طنجة – اصيلة والمضيق – الفنيدق وتطوان والفحص – أنجرة والعرائش ووزان وشفشاون، سجلت خلال العام الماضي اندلاع 130 حريقا، التهم ما يقارب 694 هكتارا من الغابات.

اقرأ أيضا