جهاتانطلاق عملية إحاشة الخنزير البري بالأطلس الكبير

جهات

27 أبريل

انطلاق عملية إحاشة الخنزير البري بالأطلس الكبير

مراكش – نظمت المديرية الجهوية للمياه والغابات للأطلس الكبير، نهاية الأسبوع الماضي، عملية إحاشة الخنزير البري بنواحي منطقة توفليحت التابعة لإقليم الحوز.

وأوضح بلاغ للمديرية، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الخميس، أن هذه العملية مكنت من صيد 16 خنزيرا ليصل العدد الإجمالي للخنازير التي تم قنصها حتى الآن برسم موسم 2016 -2017 إلى 220 خنزيرا.

وأضاف البلاغ أن هذه العملية التي عرفت مشاركة 10 قناصة، تندرج في إطار الاستراتيجية المتبناة من طرف المندوبية السامية للحد من تكاثر الخنزير في النقط السوداء التي تشكل فيها هذه الحيوانات خطرا على ممتلكات الساكنة المحلية.

وتنبني هذه الاستراتيجية على جملة من التجارب المتعلقة بالتحكم في أعداد الخنزير وتتوافق ومخططي القنص وتدبير الوحيش للمندوبية السامية.

و تعتبر هذه الإحاشات وسيلة للحد والتخفيف من الأضرار التي تمس الضيعات الفلاحية والممتلكات الخاصة والعامة بما في ذلك الغطاء الغابوي والبنيات التحتية الأخرى.

وأبرز المصدر ذاته أن عمليات الإحاشة تستند لجملة من المعايير المعلقة بالتتبع والتقييم مع كافة الفرقاء وذلك من أجل تدبير مستدام لمشكل تكاثر أعداد الخنزير في النقط السوداء.

ويبلغ عدد النقط السوداء 19 نقطة تتمركز أغلبها بمنطقة الصويرة (12 نقطة)، وقد برمجت على مستواها إحاشات برسم موسم 2016-2017.

يشار إلى أن المديرية الجهوية للمياه والغابات قامت بتسهيل المسطرة المتعلقة برخص الإحاشات سعيا إلى انجاح هذه العملية ودعم الوسائل المتعلقة بسبل الأمان نظرا لما تخلفه الأعداد الكبيرة من أضرار.

اقرأ أيضا