جهاتتأهل خمس مجموعات شركات للشطر الأول من “نور ميدلت”

جهات

13 يونيو

تأهل خمس مجموعات شركات للشطر الأول من “نور ميدلت”

الرباط – تم تأهيل خمس مجموعات شركات (كونسورسيوم) من قبل الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) برسم الشطر الأول من “نور ميدلت”، عقب تقييم عروض سبع مقاولات قدمت ترشيحاتها في نونبر 2016.

وقالت الوكالة، في بلاغ، إن الأمر يتعلق ب “أكوا باور”، “أ.د.ف للطاقات الجديدة”، “إنجي”، “إينوجي سي” و “جي.جي.سي”، مشيرة إلى أن هذه المقاولات يمكن أن تشارك في طلب العروض النهائي الذي يرتقب أن تطلقه وكالة (مازن) في الشهور المقبلة.

وأضاف المصدر أن هذا الشطر من برنامج “نور ميدلت” يتضمن محطتين للطاقة الهجينة مع التخزين، تجمع بين الطاقة  الحرارية والكهروضوئية، بطاقة تتراوح بين 150 ميغاواط و 190 ميغاواط لكل منهما.

وكانت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة قد أطلقت في يوليوز 2016 مسلسلا مكنها من اختيار الفاعلين الذين سيعهد إليهم بتطوير الشطر الأول من برنامج “نور ميدلت”، على أن يتم تطوير هذا البرنامج في إطار مخطط (إ.ب.ب) (منتج مستقل للطاقة) يتضمن التصور، والتمويل والبناء والاستغلال وصيانة المحطات.

وتروم المشاريع التي تشرف عليها وكالة (مازن) في إطار مخطط الطاقة الشمسية متعدد المواقع ومتعدد التكنولوجيات “نور”، إنتاج طاقة دنيا قدرها 2000 ميغاواط في أفق 2020 ، منها 680 ميغاواط تم إطلاقها سلفا بنجاح في ورزازات، العيون وبوجدور.

اقرأ أيضا