جهاتتدشين مشروع للتزود بالماء بواسطة الطاقة الشمسية بإحدى الجماعات القروية التابعة لإقليم الصويرة

جهات

18 مارس

تدشين مشروع للتزود بالماء بواسطة الطاقة الشمسية بإحدى الجماعات القروية التابعة لإقليم الصويرة

الصويرة – تم يوم الجمعة بدوار لحرايشة التابع للجماعة الترابية سيدي امحمد أومرزوق بإقليم الصويرة تدشين مشروع للتزود بالماء يعمل بواسطة الطاقة الشمسية.

ويقوم هذا المشروع، الذي سيستفيد منه 360 نسمة تمثل 56 أسرة بالإضافة إلى توريد الماشية (416 رأس)، على ضخ الماء من منبع نحو خزان عبر استعمال نظام كهربائي يشتغل بواسطة الطاقة الشمسية.

وأوضح رئيس مصلحة الكهربة والطاقات المتجددة التابعة لإقليم الصويرة السيد الجيلالي بوعلبة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشروع، الذي أنجز بشراكة بين عمالة الإقليم ومؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان وشبكة الكفاءات الألمانية المغربية والجماعة القروية سيدي امحمد أومرزوق، يهدف إلى ضمان تزويد الدوار بالماء بواسطة طاقة نظيفة ومستدامة وتقليص تكلفة استهلاك الكهرباء.

من جهته، أشار عامل الإقليم السيد جمال مختتار خلال حفل التدشين، إلى أن إشكالية الماء بالصويرة تشكل تحديا بنيويا جراء فترات الجفاف المتكررة، مما يستدعي البحث عن حلول مستدامة لتجاوز هذا الأمر، مضيفا أن أزيد من 4ر2 مليار درهم ضمنها 5ر1 مليار درهم كمساهمة من صندوق التنمية الفلاحية، تخصص لقطاع الماء بإقليم الصويرة.

وأكد السيد مختتار في هذا السياق، على تطلع السلطات والمنتخبين المحليين إلى إيجاد حلول ناجعة لهذه الإشكالية في أقرب الآجال الممكنة.

من جانبهم، أكد منتخبو الجماعة القروية سيدي امحمد أومرزوق، أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج “معا من أجل التنمية المستدامة بجهة مراكش-آسفي”، من شأنه تحسين ظروف عيش الساكنة، داعين إلى تعميم مثل هذه المشاريع على باقي الدواوير التابعة لهذه الجماعة.

وتميز حفل التدشين بتوقيع اتفاقية بين مختلف الشركاء، تلتزم بموجبها عمالة الإقليم بضمان التنسيق وتتبع تنفيذ مساهمات الأطراف الموقعة، في حين تتكفل الشبكة الألمانية المغربية باقتناء التجهيزات اللازمة للمشروع (مضحة ومحول الطاقة الشمسية والتجهيزات الكهربائية) والصيانة لمدة سنتين، وتركيب الأجهزة وتكوين التقنيين الذين سيشرفون على سير المشروع.

أما مؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان فستتكفل من جانبها، بإلإجراءات الجمركية لاستيراد التجهيزات والجانب المتعلق بالصيانة للسنتين الأولتين على انطلاق المشروع وذلك بتنسيق مع الشبكة الألمانية المغربية، فيما تلتزم الجماعة بتدبير أنظمة المشروع وإنجاز سياج على مستوى المولد الكهربائي فضلا عن عمليات الصيانة والإصلاح.

اقرأ أيضا