جهاتتنغير.. التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة في إطار مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات

جهات

18 مايو

تنغير.. التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة في إطار مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات

    الرشيدية – تم مؤخرا بإقليم تنغير، التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ووكالة الحوض المائي زيز-كير-غريس والمكتبين الجهويين للاستثمار الفلاحي لتافيلالت وورزازات، في إطار مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات بقيمة 36.8 مليون درهم.

وحسب بلاغ لمديرية تنمية مناطق الواحات بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، فقد تم بمناسبة تنظيم الدورة ال55 لمهرجان الورود (11 -14 ماي) توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة في إطار مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات لتعزيز البنيات التحتية المائية ، بلغت مساهمة الوكالة لإنجازها 27 مليون درهم عبر صندوق التأقلم.

وتتوخى الاتفاقيات المبرمة إنجاز مشاريع تهم تعبئة الموارد المائية الجوفية والسطحية، وإعادة تهيئة الخطارات وشبكات توزيع مياه السقي وكذا دعم المنتوجات المحلية عبر ترميزها وإنجاز مجموعة من الدراسات تهم تحديد مواقع الآبار العميقة وعتبات الحماية من الفيضانات.

ولتحقيق أهداف الاتفاقية الأولى بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر اﻷركان ووكالة الحوض المائي زيز-كير-غريس، تم رصد غلاف مالي إجمالي بلغ 12.1 مليون درهم ساهمت فيها الوكالة ب 9.2 مليون درهم عبر صندوق التأقلم، أما الاتفاقية الثانية بين الوكالة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات فبلغت كلفتها الإجمالية 6.8 مليون درهم ساهمت فيها الوكالة ب 4 مليون درهم عبر صندوق التأقلم.

أما الاتفاقية الثالثة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر اﻷركان والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت، فتبلغ كلفتها الإجمالية 17.9 مليون درهم ساهمت فيها الوكالة ب12.8 مليون درهم عبر صندوق التأقلم.

وأشار البلاغ إلى أن مناطق الواحات تعرف مجموعة من الإكراهات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الناجمة عن التغيرات المناخية والتي أدت إلى توالي سنوات الجفاف والفيضانات والعواصف، مما انعكس سلبا على سكان هذه المناطق، مبرزا أن مشروع “التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات” الممتد ما بين 2015 و 2019، جاء لوضع الآليات الفعالة للتخفيف من هشاشة النظم الأيكولوجية وتحسين قدرات تأقلم المؤسسات والفاعلين المحليين مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات .

وقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي بلغ 95 مليون درهم كهبة من صندوق التأقلم بتعاون مع وكالة التنمية الفلاحية الممثلة للهيئة المكلفة بالمشروع والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر اﻷركان الممثلة للهيئة المنفذة للمشروع.

اقرأ أيضا