أحداثرفع الستار عن النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للبحر بالجديدة

أحداث

03 مايو

رفع الستار عن النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للبحر بالجديدة

الجديدة – جرى يوم الأربعاء بمدينة الجديدة رفع الستار عن النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للبحر، المنظمة حتى 7 ماي الجاري تحت شعار ” البحر ثروتنا “.

وأبرز السيد المهدي العلوي المدغري رئيس منتدى البحر، في كلمة خلال حفل الافتتاح، أن هاته التظاهرة، التي تشارك فيها شخصيات تنتمي لعدة بلدان وممثلو منظمات إقليمية دولية، تشكل مناسبة لمناقشة سبل النهوض بالنمو المستدام والمسؤول.

وبعد أن أشار إلى أن المنتدى يتضمن برمجة غنية ومتنوعة، لفت إلى أن البحر والساحل يتوفران على مؤهلات غير معروفة إلى حد كبير، والتي يمكنها المساهمة في النمو الاقتصادي .

وذكر في هذا السياق بحصول المنتدى ، في مارس الماضي على جائزة للا حسناء للساحل المستدام، عن مبادرته ” أرخبيل أطفال منتدى البحر”، وهي الجائزة التي تكافئ الأعمال المميزة المنجزة لفائدة الساحل ضمن خمس فئات مفتوحة أمام جميع الفاعلين الذين ينخرطون في الحماية والحفاظ والمعرفة والتحسيس بالساحل، بما في ذلك جمعيات المجتمع المدني والجماعات الساحلية والمقاولات الخاصة أو العمومية والإدارات والطلبة والأساتذة الباحثين.

وأضاف أن هاته التظاهرة تعنى أساسا بتثمين الثروات البحرية، كما تعمل على إبراز دورها في تحقيق التنمية الاقتصادية المندمجة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية دفع المغاربة إلى التعرف الجيد على البحر، وتوعيتهم بأهمية حماية ثرواته الهائلة، علاوة على اقتراح حلول عملية ومستدامة لتطوير وتنمية والحفاظ على البحر والمناطق الساحلية.

وتشكل هاته التظاهرة ، التي تهتم بالتنمية المستدامة للبحر والساحل، فضاء للتواصل وتبادل الأفكار بين المهنيين وعشاق البحر المغاربة والأجانب.

ويشمل برنامج النسخة الحالية ، تنظيم ورشات عمل لفائدة المهنيين، وعقد ندوات متخصصة يؤطرها العديد من الخبراء المغاربة والدوليين، والتي تهدف إلى تحسيس المهنيين وعموم زوار المنتدى بقيمة البحر، وتعريفهم بالإمكانات والفرص التي يتيحها الاقتصاد الأزرق في المغرب.

كما يشمل البرنامج تقديم عروض في المسرح، وعروض أخرى مفتوحة للجمهور، وأنشطة ترفيهية ورياضية للصغار، إذ ستتم إقامة مسابقات موجهة للطلبة، وتتظيم عروض لتقريب الجمهور من القيم التي يمثلها البحر، ومن غنى التراث الثقافي والتاريخي البحري، إضافة إلى إنشاء “أرخبيل الأطفال” لاحتضان الأنشطة الترفيهية والتعليمية.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل افتتاح هذا المنتدى، الذي تنظمه مؤسسة (إيغانيو)، تميز بحضور السيدتين، نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وأمينة بنخضراء المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن ، و السيد معاد الجامعي عامل إقليم الجديدة، والسيد راوول دو لوزونبيركير نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب ، وشخصيات أخرى .

اقرأ أيضا