جهاتطنجة تستضيف في عاشر نونبر المقبل مؤتمرا حول “المياه والإنسان” : السلام والتعايش

جهات

18 أكتوبر

طنجة تستضيف في عاشر نونبر المقبل مؤتمرا حول “المياه والإنسان” : السلام والتعايش

طنجة – ينظم متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، بشراكة مع الجمعية المغربية ابن بطوطة، في 10 نونبر المقبل بطنجة، مؤتمرا تحت شعار “المياه والإنسان : السلام والتعايش”.

وسيتناول المهرجان، الذي ينظم ضمن فعاليات المهرجان الدولي الثاني لابن بطوطة، مواضيع من قبيل “المياه، مصدر استراتيجي للبشرية”، و “المياه، عامل للسلام في عدة مناطق”، و”حرب المياه، ما هو الحل اليوم؟”.

وسيؤطر أشغال هذا المؤتمر أربعة خبراء بارزين في مجال تدبير المياه، من بينهم جعفر القنسوسي الخبير في التراث، وخالد الرامي أستاذ بجامعة القاضي عياض، وسياران أوكوين مدير مركز أبحاث تحلية المياه بمسقط (سلطنة عمان)، وتوغبا إفريم مادن الخبير الدولي في معهد المياه التركية بإسطنبول.

وأشار الرئيس الفخري لجمعية ابن بطوطة محمد دكاك، في بيان صحافي توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المؤتمر سيسلط الضوء على التجربة الاستثنائية في إدارة الموارد المائية عبر قرون من الزمن، كما سيبرز كيف تساهم الإدارة السليمة للمياه في تحقيق السلام الدائم.

يذكر أن الدورة الثانية من المهرجان الدولي لابن بطوطة ستنعقد ، بين 9 و 12 نونبر المقبل بطنجة ، تحت شعار “الرحالة، سفراء السلام”، وتهدف إلى تعزيز شخصية هذا الرحالة المغربي عبر تراثه وفلسفته التي تحث على السلام والتسامح.

اقرأ أيضا