أخبارعمالة وجدة أنجاد .. رصد أزيد من 200 مليون درهم لمشروع سقي أراضي فلاحية باستعمال المياه العادمة…

أخبار

14 مارس

عمالة وجدة أنجاد .. رصد أزيد من 200 مليون درهم لمشروع سقي أراضي فلاحية باستعمال المياه العادمة المعالجة

وجدة- تم رصد غلاف مالي يقدر ب 204 مليون درهم، لمشروع سقي أراضي فلاحية باستعمال المياه العادمة المعالجة بعمالة وجدة أنجاد .

وسيمكن هذا المشروع ، الذي اطلع والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد محمد مهيدية والمدير الجهوي للفلاحة عزيز بلوطي ، اليوم الثلاثاء ، على حالة تقدم أشغال إنجازه ، من تعبئة الموارد المائية للري عبر استغلال المياه العادمة، باستعمال المعالجة الثلاثية .

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة، بأن زيارة الوالي للمشروع تندرج في إطار مواصلة الدعم والتتبع لمشاريع التنمية الفلاحية لجهة الشرق المندرجة في إطار رؤية وجدة الكبرى 2020، والهادفة إلى تأهيل الجماعات القروية والمناطق الحدودية عبر إعطاء دفعة قوية للنشاط الفلاحي .

وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا المشروع، الذي يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الفلاحة في المجال البيئي، يروم المحافظة على الصحة العمومية وضمان جودة المياه الجوفية والسطحية ومعالجة المياه العادمة التي يتم تصريفها في “واد بونعيم”، والاقتصاد في الماء من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالَجة لسقي الأراضي الفلاحية.

وستمكن محطة إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لأغراض فلاحية المندرجة في إطار المشروع ، من معالجة حوالي 40 ألف متر مكعب من المياه العادمة في اليوم ، ستستعمل في سقي ما يناهز 1500 هكتار من الأراضي الفلاحية.

ويضم المشروع ، الذي سيستفيد منه أزيد من 245 فلاحا، كذلك غرس أشجار الزيتون على مساحة 750 هكتارا، والنباتات الكلئية على مساحة 750 هكتارا أيضا . ويرتقب أن تصل مردودية الإنتاج الفلاحي إلى 5 أطنان للهكتار الواحد بالنسبة للزيتون ، فضلا عن ارتفاع دخل الفلاحين من ألف إلى 19 ألف درهم في الهكتار .

ووفق المديرية ، فإن الشطر الأول للمشروع ، الذي أعطيت انطلاقة أشغاله في نونبر الماضي ، يشمل إنجاز خزان للماء بسعة 10 ألف متر مكعب، ومد القنوات على مسافة 12 كلم، وإنجاز محطة للضخ وتجهيز الضيعات بـ 75 مأخذ للماء، بتكلفة إجمالية تقدر ب 30 مليون درهم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه من المرتقب أن يتم الإنتهاء كليا من أشغال الإعداد الهيدروفلاحي على مساحة 500 هكتار، في غضون السنة الجارية.

اقرأ أيضا