جهاتلقاء تواصلي بأكادير حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي

جهات

phosphate
25 فبراير

لقاء تواصلي بأكادير حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي

أكادير – انعقد، اليوم الثلاثاء بأكادير، لقاء تواصلي حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020، والذي ترأسه والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، بمقر ولاية الجهة، بحضور عدد من المنتخبين والفاعلين المحليين.
وقال والي الجهة، في كلمة بالمناسبة، إن هذا اللقاء يعد “مناسبة لتدارس السبل الكفيلة بتفعيل أمثل لمضامين البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي على مستوى جهة سوس ماسة بشكل يسمح بتعبئة الامكانيات المائية”.
وأضاف أن جهة سوس ماسة “تتميز بمناخ جاف صحراوي لا تتعدى فيه الموارد المائية السطحية 860 مليون متر مكعب مع توزيع فصلي وسنوي غير منتظمين”، كما أن معدل التساقطات المطرية السنوية “لا يتجاوز 200 مللتر”.

وأشار إلى أن النمو الاقتصادي والتوسع العمراني المتزايد الذي تعرفه الجهة “يزيد من وتيرة الضغط المتصاعد على الموارد المائية المتوفرة”.

وأبرز الوالي أنه تم، في هذا السياق، تحقيق العديد من المنجزات من أجل مواكبة الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية من بينها، على الخصوص، إنجاز سبعة سدود كبرى و 13 من السدود الصغرى وتجهيز أكثر من 41 ألف هكتار للري انطلاقا من مياه هذه السدود، وكذا تنمية وتقوية مختلف المنظومات لتزويد الوسطين القروي والحضري بالمياه الصالحة للشرب.
وذكر السيد حجي بأن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي يشكل “فرصة ثمينة” لتنمية العرض المائي بالجهة وتنويع مصادر تزويدها بالمياه وتدارك النقص الحاصل في مواردها المائية والعمل على ضمان الحكامة الجيدة في مجال التدبير الفعلي والجماعي لهذا الورش الوطني الكبير، داعيا مختلف الفاعلين والمتدخلين إلى الانخراط في الجهود الرامية إلى تثمين الموارد المائية بالجهة والتعبئة في البحث عن السبل الكفيلة لتدبيرها وتثمينها وترشيد استغلالها للتمكن من بلوغ الأهداف المتوخاة من هذا البرنامج.
من جهته، أكد محمد فسكاوي، مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا اللقاء التواصلي يعد مناسبة لتدارس محاور البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 على مستوى جهة سوس ماسة، مذكرا أيضا بالمحاور الأساسية التي يرتكز عليها البرنامج.

من جهته، قال المدير الجهوي للفلاحة لسوس ماسة،نور الدين كسا، في تصريح مماثل، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لعرض استراتيجية البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020 على مستوى جهة سوس ماسة، باعتبارها استراتيجية تلتقي مع الاستراتيجية الجديدة لتنمية القطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030” .
وأضاف أن القطاع الفلاحي بالجهة سيعمل، بخصوص العرض المتعلق بالماء، على تحسين العرض المائي وتثمين مياه الري من خلال عصرنة القنوات وأساليب التسيير ، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ستمكن من تثمين المياه والمنتوجات الفلاحية.

يشار إلى أن هذا اللقاء عرف تقديم عدد من العروض تم خلالها التأكيد على التزام مختلف المتدخلين بتنزيل الإجراءات المدرجة ضمن هذا البرنامج، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، النابعة من حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إرساء سياسة قوية ودينامية في مجال الماء، قصد التغلب على الهشاشة المترتبة عن التقلبات المناخية من خلال التحكم في المياه وتخزينها.

اقرأ أيضا