جهاتمنتدى البحر بالجديدة .. مناقشة قضايا المحيط كمصدر للحياة

جهات

27 أبريل

منتدى البحر بالجديدة .. مناقشة قضايا المحيط كمصدر للحياة

الجديدة  –  جرى مساء أمس الخميس بالجديدة رفع الستار عن النسخة السابعة لمنتدى البحر ، التي تنظم في الفترة ما بين 25 و 28 أبريل الجاري بمشاركة شخصيات وخبراء والجمهور العريض، لمناقشة عدة قضايا من أبرزها مكانة المحيط باعتباره مصدرا للحياة .

وأبرز الكاتب العام لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيد محمد بن يحيى، في كلمة خلال افتتاح هاته التظاهرة، أن منتدى البحر، الذي يعد تظاهرة غير حكومية مواطنة ، تعد فضاء يجمع الخبراء وعامة الناس ، وذلك من خلال أنشطة تربوية توعوية موجهة لأطفال المدارس.

وأكد في هذا السياق على أهمية الانخراط في مناقشات تجمع الخبراء بجمهور يتكون بشكل خاص من الشباب والأطفال، والأجيال التي تشكل مستقبل البلد، لافتا إلى أن هذا المنتدى يعقد قبل أيام قليلة من تخليد اليوم العالمي للتنوع البيولوجي .

وفي سياق متصل توقف السيد محمد بن يحيى عند الجهود التي تبذلها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، خاصة بعد إقرار القانون المتعلق بالساحل ، وقال في هذا الصدد ” نحن بصدد إعداد المخطط الوطني للساحل حاليا، والذي سيعمل على تقنين وتنظيم جميع الأنشطة على مستوى المنطقة الساحلية في المغرب .

ومن جهته أكد السيد مهدي العلوي المدغري رئيس المنتدى في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا المنتدى ، الذي يتطلع إلى فهم القضايا التي لها علاقة بالمحيط، بالمعنى الواسع والشامل وما تحمله الكلمة من دلالات .

وأبرز في هذا الصدد أهمية اقتراح حلول ملموسة للمشاكل المحلية، من خلال تبادل الممارسات الفضلى على المستوى الدولي ، والنهوض بالمشاريع والمبادرات المغربية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة للبحر والساحل ، وتوعية الجمهور من خلال الأنشطة الثقافية والرياضية والتثقيفية ، بأهمية إثراء وهشاشة البيئة البحرية والساحلية.

وحسب رئيس المنتدى ، فإن موضوع هذه النسخة متميز جدا ، موضحا أنه فضلا عن العقد الأزرق لليونسكو ، ومؤتمر كوب 25 المزمع عقده في شيلي تحت شعار ” الكوب الأزرق”، فإن موضوع هذه النسخة مستوحى أيضا من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة ، والمخصصة للمحيطات السلمية والحية.

و حسب المنظمين ، فإن المحيط يغطي 70 في المائة من مساحة الكرة الأرضية، وهو عنصر أساسي ” في تاريخنا، سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل”.

ويتضمن برنامج منتدى البحر، المنعقد تحت شعار ” المحيط مصدر الحياة “، أربع ورشات من تنشيط خبراء مغاربة وأجانب ، يناقشون قضايا المحيط من خلال أربع نقط محددة تهم المحيط كفضاء حي، وكمصدر للعيش وللحياة الاقتصادية ، وأخيرا كمصدر للحلول التي تهم مستقبل البشرية.

كما يشمل برنامج هذه النسخة المنظمة من قبل مكتب الاستشارة ( إيغانيو) والمنظمة الدولية غير الحكومية ( بلانيت سيتوايان )، ندوات للجمهور العريض (مفتوحة للجميع) بمسرح الحي البرتغالي، فضلا عن برامج للأنشطة الثقافية تهدف إلى تحسيس الجمهور والمشاركين بقضايا المحيط ، وكيفية الحفاظ عليه وببرامج تتعلق بالتنمية المستدامة.

ويحظى الصغار باهتمام خاص من خلال الأنشطة الترفيهية والرياضية والتربوية التي تقام بجزر الأطفال على الشاطئ طيلة هذا المنتدى.

ويغطي برنامج المنتدى أيضا أنشطة اخرى تتوزع بين رياضة الزوارق الشراعية، والتجديف، وكرة القدم الشاطئية، والكرة المستطيلة الشاطئية بالإضافة إلى ورشات ثقافية وترفيهية والعديد من الأنشطة الأخرى.

وتعد هذه النسخة فرصة لدعم المشاريع المبتكرة وتعزيز برامج التنمية المستدامة من خلال برنامج (سيا لاب ) أو (مختبر البحر) ،وهو عبارة عن مسابقة ومختبر للأفكار والمشاريع المتعلقة بالبحر والساحل مفتوحة أمام الطلبة والباحثين وحاملي مشاريع إنشاء مقاولات وخلق جمعيات.

اقرأ أيضا