أخباروزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يطلع على سير أشغال إنجاز سد أكدز بإقليم زاكورة

أخبار

29 أكتوبر

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يطلع على سير أشغال إنجاز سد أكدز بإقليم زاكورة

 

زاكورة – اطلع السيد عبد القادر اعمارة ، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ، اليوم الاثنين ، على سير أشغال بناء سد أكدر بإقليم زاكورة.

وقدمت للوزير ، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم زاكورة ، السيد فؤاد حجي ، والعديد من المنتخبين والمسؤولين المركزيين والجهويين لدى الوزارة ، شروحات مفصلة حول مراحل إنجاز هذه البنية التحتية الهامة بالنسبة للمنطقة.

واطلع السيد اعمارة على مجمل الأشغال الجارية من أجل إنشاء هذه البنية التحتية التي من المتوقع أن تنتهي أشغالها في سنة 2021.

واستعرض المشرفون على بناء سد أكدز مدى تقدم الأشغال التي بدأت خلال سنة 2016 ، وقدمت للوزير توضيحات حول بعض الأوراش الأساسية والأعمال المصاحبة للمشروع.

ومن المنتظر أن تبلغ حقينة سد أكدز ، الذي تصل تكلفته إلى 1234 مليون درهم ، 317 مليون متر مكعب.

وأكد المشرفون على هذا المشروع أن أشغاله قد تقدمت بنحو 27 في المائة ، على أن تصل مدة الإنجاز نحو 60 شهرا.

ويهدف هذا المشروع إلى تزويد إقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب ، وبماء السقي ، والحماية من الفيضانات ، وكذا إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وبالمناسبة ، قال السيد عبد القادر اعمارة ، في تصريح للصحافة ، إن هذا السد الكبير سيستخدم أساسا “لتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب والقيام بمهام أخرى تتعلق بالفلاحة وإنتاج الكهرباء”.

وأشار الوزير إلى أن الزيارة التي قام بها للمنطقة تشكل فرصة للاستماع لملاحظات السلطات المحلية والمنتخبين بخصوص المشاريع التي تنجزها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

اقرأ أيضا